English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1591
التاريخ: 10 / 4 / 2016 1528
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1395
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1673
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / 12 / 2015 2048
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2010
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2008
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2312
لماذا شبه الجاهلين بالأنعام في القرآن الكريم ؟  
  
2314   04:47 مساءاً   التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص577-578 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 7 / 2016 2344
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2372
التاريخ: 3 / 4 / 2016 2555
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2405

قال تعالى : {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الاعراف : 179] .
لقد شبّه القرآن الكريم الجاهلين الغافلين عديمي الشعور بالأنعام والبهائم مراراً ، إلاّ أن تشبيه القرآن هؤلاء بالأنعام لعلّه بسبب إنهماكهم باللذائذ والشهوات الجنسية والنوم فحسب ، فهم كالأُمم التي تحلم في الوصول إلى حياة مادية مرفهة تحت شعارات برّاقة تخدع الإِنسان بأنّ آخر هدف للعدالة الإِجتماعية والقوانين البشرية هو الحصول على الخبز والماء ...

وكما يشبهها الإِمام علي (عليه السلام) في نهج البلاغة قائلا : «كالبهيمة المربوطة همّها علفها، أو المرسلة شغلها تقممها» (1) .

وبتعبير آخر : إنّ جماعة منهم تنعم بالرفاه كالأغنام المربوطة التي تُدجن لتسمن ، وجماعة آخرين كالغنم السائمة الباحثة عن العلف والماء في الصحراء، إلاّ أن هدف كل منهما هو ما يشبع البطن ليس إلاّ ! .

وهذا الذي ذكرناه أنفاً قد يصدق على شخص معين كما قد يصدق أُمّة كاملة برمّتها ، فالأُمم التي لا تفكر بنفسها وتتلّهى بالأُمور التافهة غير الصائبة، ولا تعالج جذور شقائها ولا تطمح لأسباب الرقّي ، ليس لها آذان سامعة ولا أعين باصرة ، فهي من أهل النّار أيضاً، لا نار القيامة فحسب ، بل هي مبتلاة بنار الدنيا وشقائها كذلك.
_______________________

1- نهج البلاغة ، الرسالة 45.

سؤال وجواب

التاريخ: 11 / 12 / 2015 6483
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5090
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 8377
التاريخ: 8 / 12 / 2015 6301
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 9291
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3181
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3481
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3073
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3037
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2467
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2504
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 2699
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2378

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .