جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 26 / كانون الثاني / 2015 307
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 320
التاريخ: 22 / 11 / 2015 368
التاريخ: 21 / آيار / 2015 م 299
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 446
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 453
التاريخ: 3 / 12 / 2015 457
التاريخ: 17 / 12 / 2015 391
خطاب القرآن عامّ  
  
557   04:50 مساءاً   التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص113-114.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 587
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 556
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 651
التاريخ: 25 / 11 / 2015 519

القرآن وإنْ كان واجه العرب في وقته لكنّه خاطب النّاس عامّة عِبر الأجيال ، فقد واجه العرب وخاطبهم بلسانهم وعلى أساليب كلامهم المعهودة لديهم وذلك لغرض التفاهم معهم حينذاك {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} [إبراهيم : 4] (1)   لكن هذا لا يعني الاختصاص بعد أن كانت الرسالة عامّة والخطابات شاملة .

جاءت في القرآن تعابير قد يبدو من ظاهرها الاختصاص لكنْ في طيّها مفاهيم عامّة تشمل جميع الناس في جميع الأزمان ، الأمر الذي جعل من القرآن دستوراً عامّاً لكافّة الأُمَم وفي كلّ الأدوار ، وكذا الأمثال والحِكم الواردة في القرآن لا تَتَركّز على ذهنيّات العرب خاصّة وإنّما على ذهنيّات يتعاهدها جميع الأُمَم عِبر الأيّام ، حتّى في مثل ( الإبل ) جُعِلت عِبرةً لا للعرب خاصّة وإنّما هي للعموم بعد أن كانت منبثّةً على وجه الأرض يَعرف عجائبها كلُّ الناس .

وهكذا جاءت أوصاف نعيم الآخرة وشديد عقوباتها على معايير يتعاهدها الجميع وليس عند العرب خاصّة ، حسبما نبيّن .

قال رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه وآله ) : ( ما من آيةٍ في القرآن إلاّ ولها ظهرٌ وبطن ) . سُئل الإمام الباقر( عليه السلام ) عن ذلك ، فقال : ( ظَهرَهُ تنزيلُه وبطنُه تأويلُه ) (2) . وعنى بالتنزيل : ظاهر الآية ؛ حيث نزلتْ بشأنٍ خاصّ ، وبالتأويل : المفهوم العامّ المُنتَزع مِن الآية وهو شامل يجاري الأيّام والليالي أبداً .

وأضاف ( عليه السلام ) : أنّ العِبرة بهذا المفهوم العامّ الذي ضَمن خلود القرآن ، وإلاّ فلو كانت العِبرة بظاهر التعبير الخاصّ إذن لكان القرآن قيدَ التأريخ في حَقلِه القصير ، وذهب بهلاك تلكُم الأقوام !
_____________

1- إبراهيم 14 : 4 .

2- تفسير العيّاشي ، ج1 ، ص11 .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1399
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1406
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1279
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 1278
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1201
هل تعلم

التاريخ: 27 / أيلول / 2015 م 619
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 576
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 648
التاريخ: 8 / 12 / 2015 470

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .