English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1610
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1459
التاريخ: 11 / 4 / 2016 1555
التاريخ: 7 / نيسان / 2015 م 1691
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2322
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2613
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2247
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2227
كراهة المسلمين للحكم العباسي  
  
1363   05:53 مساءاً   التاريخ: 10 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص200-201.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 8 / 2016 1455
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 2202
التاريخ: 7 / 8 / 2016 1428
التاريخ: 10 / 8 / 2016 1386

كره المسلمون الحكم العباسي و نقموا منه كأشد ما تكون النقمة و تمنوا رجوع الحكم الأموي على ما فيه من قسوة و عذاب فقد ساسوا الأمة بسياسة الظلم و الجور يقول عبد الرحمن الإفريقي للمنصور الدوانيقي: ظهر الجور ببلادنا فجئت لأعلمك فاذا الجور يخرج من دارك و رأيت أعمالا سيئة و ظلما فاشيا ظننته لبعد البلاد منك فجعلت كلما دنوت منك كان الأمر اعظم.

فالتاع المنصور من كلامه و أمر بإخراجه‏  و سأل المنصور ابن أبي ذؤيب فقال له: أي الرجال أنا؟.

فأجابه بمنطق الأحرار الذي لا يخضع للسلطان قائلا: أنت و اللّه عندي شر الرجال استأثرت بمال اللّه و رسوله و سهم ذوي القربى و اليتامى و المساكين و اهلكت الضعيف و اتبعت القوي و أمسكت أموالهم .

و كانت سياسة ملوك بني العباس متشابهة في الظلم و الجور يقول احمد بن أبي نعيم:

ما أحسب الجور ينقضي و على النا                س أمير من آل عباس‏

فنفاه المأمون بسبب هذا البيت إلى السند  و يقول أبو عطاء السندي:

يا ليت جور بني مروان دام لنا            و ليت عدل بني العباس في النار

و استنهض سليم العدوي الأمة لتثور على الحكم العباسي يقول:

حتى متى لا نرى عدلا نسر به‏            و لا نرى لولاة الحق اعوانا

مستمسكين بحق قائمين به‏                اذا تلون أهل الجور الوانا

يا للرجال لداء لا دواء له‏                   و قائد ذي عمي يقتاد عميانا

و يقول شاعر الاحرار سديف:

إنا لنأمل أن ترتد الفتنا               بعد التباعد و الشحناء و الاحن‏

و تنقضي دولة احكام قادتها        فينا كأحكام قوم عابدي وثن‏

و انتشر هذا الشعر و سمعه المنصور فأوعز إلى عامله عبد الصمد بدفنه حيا ففعل‏ .

و يقول الدكتور أحمد محمود صبحي: لكن ذلك المثل الأعلى للعدالة و المساواة الذي انتظره الناس من العباسيين قد اصبح و هما من الأوهام فشراسة المنصور و الرشيد و جشعهم و جور أولاد علي بن عيسى و عبثهم بأموال المسلمين يذكرنا بالحجاج و هشام و يوسف بن عمرو الثقفي و عم الاستياء افراد الشعب بعد ان استفتح ابو عبد اللّه المعروف بالسفاح و كذلك المنصور بالإسراف في سفك الدماء على نحو لم يعرف من قبل‏ .

لقد نقم المسلمون من الحكم العباسي الذي لم يحقق أي هدف من أهدافهم و لا أي أمل من آمالهم و انما كان سادرا في الطيش و العنف و ارغام الناس على ما يكرهون.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7116
التاريخ: 8 / 12 / 2015 7921
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 8610
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6955
التاريخ: 8 / 4 / 2016 7528
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 3835
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3856
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3679
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 4386
هل تعلم

التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3033
التاريخ: 21 / 7 / 2016 2705
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2771
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 2655

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .