المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مهارات الابتكار  
  
6299   09:41 صباحاً   التاريخ: 29-6-2016
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص224-226
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-6-2016 3419
التاريخ: 29-6-2016 2630
التاريخ: 19-4-2016 1831
التاريخ: 30-11-2017 14328

1ـ الطلاقة وهي القدرة على تقديم أكبر عدد من الأفكار حول قضية معينة في وحدة زمنية ثابتة بالمقارنة بالغير .

2ـ المرونة وهي قدرة الفرد على تغيير الحالة الذهنية بالموقف الذي يواجهه وهي عكس التصلب.

3ـ الأصالة وهي عملية توليد أفكار جديدة في ضوء المعلومات التي يحصل عليها الفرد وعدم تكرار الأفكار التي قدمها الآخرون .

4ـ الحساسية للمشكلات ويعني ان الفرد يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في موقف واحد ويعي الأخطار والنقص والقصور في المواقف ويكون إحساسه إحساسا مرهفا وهناك من عرف الابتكار بالتجديد والإبداع والتطوير المستمر الذي ينتج عن عمليات التفكير التي تركز على نوعين من القدرات هما :

1. القدرات المعرفية .

2. القدرات الوجدانية .

وهذه القدرات مرتبطة بقدرات سابقة حددها بشان قدرا تؤثر على إمكانية الفرد في التفكير الابتكاري هي (الطلاقة، المرونة، الأصالة، التحسين، التطوير، حب المغامرة، تحدي الصعاب، حب الاستطلاع، التخيل) كما يحدد شابلين Chaplin 1975 مفهوم الابتكار بأنه القدرة على إنتاج أشكال جديدة في ميدان الفن أو الميكانيكا أو حل المشكلات بطرق جديدة .

ـ اهم السمات التي يتميز بها المبتكرون :

1ـ الاستقلال والمثابرة .

2ـ الميل للمخاطرة .

3ـ السيطرة .

4ـ الثبات الانفعالي .

5ـ الحساسية النفسية .

6ـ الاكتفاء الذاتي .

7ـ الإقدام

8ـ التلقائية من تفاعله مع الآخرين .

9ـ التحرر من القيود التقليدية .

ـ أهم معوقات الابتكار :

1ـ محاولة عزل الخيال .

2ـ القيود التي تفرض على معالجة الأشياء .

3ـ حب الاستطلاع والتأكيد المبالغ على أدوار كل من الجنسين .

4ـ التأكيد المفرط على بعض المهارات والخوف من المخاطرة بالإضافة إلى النقد الهدام .

5ـ ضغوط .

كما يؤكد سيد خير الله 1987 على انه لكي يحدث الابتكار يجب أن تسمح البيئة بشيء من

الحرية والأمن النفسي والسماح بحرية الخطأ وحرية التعبير عن أفكاره وخبراته. التذكر هو استرجاع ما سبق ان تعلمناه واحتفظنا به ويسمى الاسترجاع وهو استحضار الماضي في صورة ألفاظ أو معان أو حركات أو صور ذهنية وعند دراسة ما يتعلق بموضوع التذكر فإننا بحاجة إلى دراسة عمليات أربع :

1ـ التعلم والتحصيل أو الحفظ .

2ـ الاحتفاظ أو الوعي .

3ـ الاسترجاع .

4ـ التعرف .

5ـ أسباب النسيان .

هناك نظريات ثلاث تعلل لنا أسباب النسيان :

1ـ نظرية الترك والضمور : وهذه النظرية ترى ان الذكريات والخبرات السابقة تضعف أثارهم لعدم استعمالها وهذه النظرية ربما تفسر بعض حالات النسيان فيما يعقب بعض الأمراض في الشيخوخة ولكن هذه النظرية تعرضت إلى كثير من النقد .

2ـ نظرية التداخل والتعطيل: ترى هذه النظرية ان كثرة الأعمال والسلوكيات والأفعال التي يقوم بها الفرد من شأنها ان يتداخل بعضها ببعض فبالتالي ينسى الكثير من الأحداث التي مرت به نتيجة هذا التداخل .

3ـ التعطيل الرجعي : وهي تداخل التعليم اللاحق في التعليم السابق بما يؤدي إلى نسيان بعض ما تعلمناه سابقا .

1ـ نظرية الكبت: وهو ان نسيان المواعيد والتواريخ والمعلومات نابع عن رغبات مكبوتة ويرى (فرويد) أننا ننسى عن طريق الكبت ما لا نهتم به وما لا نريد أن نتذكره قياس الوعي والنسيان هناك طرق ثلاث لقياس درجة

الوعي أو النسيان :

1ـ طريقة الاسترجاع : وتتمثل في تقدير قدرة الشخص على استرجاع درس حفظه أو قائمة من الأسماء أو الأرقام أو الصور بعد فترة معينة من الزمن .

2ـ طريقة التعرف : وفيها تعرض على المفحوص مادة معينة كمجموعة من الجمل أو من الصور الفوتوغرافية وبعد فترة تعرض عليه نفس الجمل أو الصور وقد اضيفت إليها مجموعة أخرى فيتعرف على ما يعرف منها .

3ـ طريقة إعادة الحفظ : وفيها يكلف المفحوص حفظ قائمة من الأرقام أو قصيدة شعرية مثلا ثم يطالب بإعادتها ومعرفة نسبة النجاح من الخطأ .

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف