المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


متى وكيف وماذا يأكل الانسان ويشرب؟  
  
5009   12:17 مساءاً   التاريخ: 15-4-2016
المؤلف : السيد علي عاشور
الكتاب أو المصدر : آداب وقوانين الجسم الطبّي والنصائح عند أهل البيت (عليهم السلام)
الجزء والصفحة : ص181-183
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 1493
التاريخ: 5-6-2017 2030
التاريخ: 18-4-2016 2221
التاريخ: 28-10-2017 2181

مترجمة من كتاب (الطب الطبيعي).

قال الأستاذ بلز ما معناه تحت عنوان(متى وكيف وماذا نأكل ونشرب؟)في كتابه(الطب الطبيعي) ما يأتي:

1ـ متى نأكل :

العادة أن الناس يأكلون ثلاث مرات في اليوم حتى تستطيع المعدة أن تستريح في خلالها، ولكن مما يجب ملاحظته هنا أن العشاء لا يجوز أن يكون كثيراً ولا متأخرا، لأن الأعصاب المعدية والمخية تزيد عمل المخ فينتج منها نوم غير هادئ، ومثل هذا النوم لا يكفي في تعويض ما فقده الانسان.

وتنتج عين هذه النتيجة أيضاً إن دخلت السرير عقب إتعابك المخ بشيء من الاشتغالات العقلية كالمطالعة والتفكر والمجادلة والبحث في السياسة لأنك بذلك تكون وجّهت التيار الدموي نحو المخ ويكون النوم أقلّ تقوية للجسم لما يتخلله من الأحلام الكثيرة.

2- كيف يجب أن يأكل الانسان؟

الشرط الأولى في ذلك أن تمضغ اللقمة جيداً وفي مدة أطول ما تستطيع وذلك بالنسبة لجميع الأغذية على السواء، وهذا لسببين: أولهما، لأن إجادة المضغ وإطالة أمده هما العاملان الوحيدان في خلط اللعاب بالمواد الغذائية واللعاب ضروري للهضم بل هو العامل الأول فيه، وثانيهما، لأن عمل الاسنان يهيئ عمل المعدة وبغير ذلك لا تستطيع المعدة أن تستخرج من الأغذية كيموساً كافياً، ولكن لأجل أن يؤدي الانسان هذا الواجب لجسمه يجب أن يكون لديه أسنان كفء للمضغ وهو الأمر النادر في جيلنا الحاضر، فاذا أردت أن تحفظ أسنانك صحيحة فحافظ على تنظيفها وابتعد عن الأشربة وعن الأغذية الساخنة فان في ذلك ضرراً عظيماً على الأسنان وعلى الحلق وعلى المعدة أيضاً، ثم يجب على الانسان أن لا يداول في الأكل أو الشرب بين ساخن وبارد، لأن ذلك يضرّ بالطلاء البرّاق الموجود على الأسنان فيتلفه ويكون من وراء تلفه تآكل الأسنان وسقوطها.

وينبغي أن يكون الخبز جافاً وغير مغموس في الماء فقد خلقت الأسنان للمضغ فيجب عليك أن تعملها فيما خلقت لأجله فقد ثبت أن الأسنان التي لا تؤدي وظيفتها كما يجب تقع في المرض والإنحلال.

يوجد مثل قديم يقول:(كل على قدر ما تشتهي) هذا المثل صحيح ويستحق الاعتبار نظراً للأحوال الحاضرة المضادة للطبيعة التي تعيش فيها الناس.

فهو صحيح من الوجهة الطبيعية لأني لا أتصوّر أن الطبيعة تعطي للإنسان شهية في الوقت الذي فيه معدته لا تستطيع القيام بوظيفتها...

رغماً عمّا يقوله الناس اليوم من أنه لا ينبغي لمن اكل وملأ معدته أن يضطجع، أنصح بالاضطجاع عقب الأكل مدة من (30) الى (45) دقيقة فان الأعضاء الأخرى متى ارتاحت انصرفت دورة الدم كلها الى المعدة فتم هضمه على ما يرام، ومما يجب العناية به أن يتنفس الانسان تنفساً طويلاً جملة مرات عقب كل أكل في الهواء الطلق ليخلط المقدار الكافي من

أوكسجين الهواء بالدم ليتم الهضم على أحسن حال.

3- ماذا ينبغي للإنسان أن يشرب ويأكل؟

يجب على الانسان أن لا يتناول إلا الأغذية السهلة الانهضام الخالية من الأصول الضارّة، وهذه الأوصاف تنطبق على جميع الفواكه والحبوب وخصوصاً القمح، فهو فضلاً عن وفرة أصوله المغذية يحتوي على جزء عظيم من الفوسفور وهو العنصر الضروري لحفظ سلامة المخ، فقد قال مولخوت: (إذا لم يكن فوسفور فلا فكر) ويجب أكل النباتات الخضراء والفواكه، وإذا كان الانسان اليوم لا يكتفي بها وحدها فقد كانت في الأزمان السالفة هي الغذاء الوحيد لكثير من الناس.

فلقد أثبت لنا الدكتور (ناتار) و (سوكسي) بصيامهما ورياضتهما أن الانسان يكفيه قليل من الغذاء والذي نراه إنه لا يجوز أن تخلو المائدة من الفواكه يوماً واحداً لأنها مرطبة ولها دخل عظيم في حفظ الصحة(1) .

_____________

1ـ انظر الجواهر في تفسير القرآن:18/131.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة