English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / 5 / 2017 1163
التاريخ: 28 / 4 / 2017 1185
التاريخ: 29 / 4 / 2016 1387
التاريخ: 4 / 5 / 2017 1356
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 2145
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2504
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1913
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2110
حكمه في قاطع الطريق  
  
1458   02:51 مساءاً   التاريخ: 14 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
الجزء والصفحة : ج,ص869

قضى الإمام (عليه السلام) في قاطع الطريق على المسلمين أن يقتل وتصادر أمواله ويصلب وهذا هو الحكم الصارم الذي اتّخذه الإسلام لاستتباب الأمن وقطع دابر المفسدين.

وقضى الإمام (عليه السلام) في قاطع الطريق الذي لا يقتل ولا يسلب الأموال وإنّما يشيع الخوف أن ينفى من بلده إلى بلد آخر حتى يأتيه الموت وقال (عليه السلام) : وهو المعنيّ بقوله تعالى : {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة: 33] وعلّق السيّد محسن الأمين على ذلك بقوله : وهذا الأخير معناه أنّه أخاف السبيل فقط ولم يفعل شيئا ممّا فعله الأوّلان ويدلّ عليه ما أرسله في مجمع البيان عن الباقر والصادق عليهما السّلام إنّما جزاء المحارب على قدر استحقاقه فإنّ قتل فجزاؤه أن يقتل وإن قتل وأخذ المال فجزاؤه أن يقتل ويصلب وإن أخذ المال ولم يقتل فجزاؤه أن تقطع يده ورجله من خلاف وإن أخاف السبيل فقط فإنّما عليه النفي لا غير  .

ومن قضائه (عليه السلام) أنّه حكم على سفينة صادمة وسفينة مصدومة تضرّرت أنّ الضمان يكون على السفينة الصادمة ولا تتحمّل السفينة المصدومة شيئا .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5868
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4918
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 4699
التاريخ: 8 / 12 / 2015 6400
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6122
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3052
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 3369
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3313
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3241

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .