جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 20 / 10 / 2015 698
التاريخ: 31 / تموز / 2015 م 696
التاريخ: 12 / 5 / 2016 576
التاريخ: 18 / 3 / 2016 558
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1002
التاريخ: 2 / 12 / 2015 979
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1033
التاريخ: 18 / 12 / 2015 909
سياسة عمر المالية  
  
668   11:23 صباحاً   التاريخ: 12 / 4 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2, ص183-186


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 4 / 2016 552
التاريخ: 14 / 10 / 2015 709
التاريخ: 12 / 4 / 2016 613
التاريخ: 10 / 4 / 2016 639

سياسة عمر ومنهجه المالي فقد كان مخالفا لسياسة أبي بكر المالية فقد كان أبو بكر يساوي في العطاء وقد أشار عليه عمر بالعدول عن ذلك قائلا : إنّ الله لم يفضّل أحدا على أحد ولكنّه قال : {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ} [التوبة: 60] ولم يخصّ قوما دون آخرين ، ولمّا أفضت إليه الخلافة عدل عن سياسة أبي بكر وفضّل بعض المسلمين على بعض في العطاء وقال : إنّ أبا بكر رأى في هذا الحال رأيا ولي فيه رأي آخر لا أجعل من قاتل رسول الله (صلى الله عليه واله) كمن قاتل معه ؛ وقد فرض للمهاجرين والأنصار ممّن شهد بدرا خمسة آلاف خمسة آلاف وفرض لمن كان إسلامه كإسلام أهل بدر ولم يشهد بدرا أربعة آلاف أربعة آلاف وفرض لأزواج النبيّ (صلى الله عليه واله) اثني عشر ألفا إلاّ صفية وجويرية ففرض لهما ستّة آلاف فرفضتا ذلك كما فرض للعبّاس عمّ رسول الله (صلى الله عليه واله) اثني عشر ألفا وفرض لأسامة بن زيد أربعة آلاف وفرض لابنه عبد الله ثلاثة آلاف فأنكر عليه ذلك وقال له : يا أبت لم زدته عليّ ألفا؟ ما كان لأبيه من الفضل ما لم يكن لأبي وكان له ما لم يكن لي؟ فقال له عمر : إنّ أبا اسامة كان أحبّ إلى رسول الله (صلى الله عليه واله) من أبيك وكان اسامة أحبّ إلى رسول الله منك ، وقد فضّل عمر العرب على العجم والصريح على الموالي ، وأدّت هذه السياسة إلى إيجاد الطبقيّة بين المسلمين كما أدّت إلى تصنيف الناس بحسب قبائلهم واصولهم فنشط النسّابون لتدوين الأنساب وتصنيف القبائل بحسب اصولها ، وكان هذا الإجراء قد أوجد تحوّلا في الجماعة الإسلامية فقد أدّى إلى حنق الموالي على العرب وظهور النعرات الشعوبية والقومية في حين إنّ الإسلام قد ساوى بين جميع المسلمين وجعل رابطة الدين أقوى من رابطة النسب والدم.

أثارت هذه السياسة المالية التي انتهجها عمر موجة من النقد والسخط من المحقّقين وهؤلاء بعضهم :

1 ـ الدكتور محمّد مصطفى : أنكر الدكتور محمّد مصطفى هذه السياسة قال : وفرض العطاء على هذه الصورة قد أثّر تأثيرا خطيرا في الحياة الاقتصادية للجماعة الإسلامية ؛ إذ خلق شيئا فشيئا طبقة ارستقراطية غنيّة يأتيها رزقها رغدا دون أن تنهض بعمل ما مقابل ما يدخل إليها من أموال ذلك أنّ فرض العطاء كان يرتكز على ناحيتين : القرابة من رسول الله والسابقة في الإسلام ولهذه القرابة ولتلك السابقة درجات ودرجات وبهذا لم يرع عمر فرض العطاء ذلك للمقابل الذي لا بدّ من أن تأخذه الدولة في صورة عمل وجهاد .

2 ـ العلاّمة العلائلي : قال العلاّمة العلائلي : هذا التنظيم المالي أوجد تمايزا كبيرا وأقام المجتمع العربيّ على قاعدة الطبقات بعد أن كانوا سواء في نظر القانون الشريعة فقد أوجد ارستقراطية وشعبا وعامّة .

3 ـ الدكتور عبد الله سلام :  أنكر الدكتور عبد الله سلام هذه السياسة التي انتهجها عمر في سياسته المالية قال : لست أدري كيف اتّخذ عمر هذا الاجراء ولماذا اتّخذه؟ إنّه إجراء أوجد تفاوتا اجتماعيا واقتصاديا إجراء أوجد بذور التنافس والتفاضل بين المسلمين .

إنّ السياسة التي جرى عليها عمر في الميدان الاقتصادي لا تحمل أي طابع من التوازن فقد خلقت الرأسمالية عند عدد من الصحابة فقد تكدّست عندهم الأموال وقد خلّف بعضهم بعد موته من الذهب ما يكسّر بالفؤوس وبذلك فقد سيطرت الرأسمالية على شئون الدولة وقد سخّرت أجهزتها لمصالحها الخاصّة وقد ازداد نفوذها وثراؤها أيام حكومة عثمان بن عفّان عميد الاسرة الأموية وبعد قتله ولمّا تسلّم الإمام (عليه السلام) قيادة الحكم جهدت في معارضته ؛ لأنّ سياسته العادلة كانت تهدف إلى منعهم من الامتيازات الخاصّة ومصادرة أموالهم التي ابتزوها بغير حقّ.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2458
التاريخ: 5 / 4 / 2016 2356
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2332
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2498
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2495
شبهات وردود

التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2014 م 1651
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1896
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1646
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1446
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 1188
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1049
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 1118
التاريخ: 18 / 5 / 2016 1141

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .