English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 992
التاريخ: 15 / 10 / 2015 1031
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 820
التاريخ: 7 / 11 / 2017 531
مقالات عقائدية

التاريخ: 22 / 12 / 2015 1351
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1301
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1330
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1262
من هو المتكلّف ؟  
  
1503   02:54 مساءاً   التاريخ: 5 / 4 / 20ص448.16
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الأمثل
الجزء والصفحة : ج11 ، ص448 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1576
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1731
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1735
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1710

قال تعالى : {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ } [ص : 86]

قرأنا في الآيات المذكورة أعلاه أنّ إحدى مفاخر رسولنا الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه غير متكلّف ، وفي الروايات الإسلامية المزيد من الأبحاث التي توضّح علامات المتصنّع والمتظاهر بما ليس فيه ، ومنها  :

ورد حديث في (جوامع الجامع) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، قال فيه : «للمتكلّف ثلاث علامات : ينازع من فوقه ، ويتعاطى ما لا ينال ، ويقول ما لا يعلم» (1) !

وروي مثله في الخصال عن الصادق (عليه السلام) عن لقمان في وصيته لإبنه.

كما ورد حديث آخر وهو من وصايا الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لأمير المؤمنين (عليه السلام)«للمتكلّف ثلاث علامات : يتملّق إذا حضر ، ويغتاب إذا غاب ، ويشمت بالمصيبة» (2).

إضافة إلى ذلك روي حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) ، جاء فيه : «المتكلّف مخطىء وإن أصاب ، والمتكلّف لا يستجلب في عاقبة أمره إلاّ الهوان ، وفي الوقت إلاّ التعب والعناء والشقاء ، والمتكلّف ظاهره رياء وباطنه نفاق ، وهما جناحان بهما يطير المتكلّف ، وليس في الجملة من أخلاق الصالحين ، ولا من شعار المتّقين المتكلّف في أي باب ، كما قال الله تعالى لنبيّه قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلّفين» (3).

من مجموع هذه الرّوايات يتّضح ـ بصورة جيّدة ـ أنّ المتكلّفين خارجون عن جادّة الحقّ والعدالة والصدق والأمانة ، وأنّهم لا يرون الحقائق أمام أعينهم ، ويتشبّثون بالأوهام والخيال ، ينبّئوون باُمور ليسوا على إطّلاع بها ، ويتدخّلون باُمور لا يعرفونها ، لهم ظاهر وباطن ، وحضورهم وغيابهم متضادّ ، يتعبون أنفسهم ويجهدونها ، ولكنّهم لا يحصدون سوى الخيبة والخسران ، أمّا المتّقون والصالحون فإنّهم مطهّرون من هذه الصفة ومنزّهون عنها.

_______________________

1. جوامع الجامع ، نقلا عن تفسير الميزان ، ج17 ، ص243.

2. تفسير نور الثقلين ، ج4 ، ص473.

3. بحار الانوار ، ج73 ، ص394.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3325
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3451
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3589
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3490
التاريخ: 13 / 12 / 2015 3297
شبهات وردود

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2415
التاريخ: 11 / 12 / 2015 2163
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2070
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2098
هل تعلم

التاريخ: 27 / 11 / 2015 1613
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1765
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1478
التاريخ: 26 / 11 / 2015 1556

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .