English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 18 / آيار / 2015 م 1019
التاريخ: 20 / 3 / 2016 903
التاريخ: 20 / 4 / 2016 866
التاريخ: 22 / 10 / 2015 974
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1406
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1455
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1365
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1344
سفير الحسين في ضيافة طوعة  
  
1023   04:32 مساءاً   التاريخ: 29 / 3 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج2, ص386-388.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 3 / 2016 991
التاريخ: 28 / 3 / 2016 849
التاريخ: 7 / 11 / 2017 500
التاريخ: 22 / 11 / 2017 460

سار القائد العظيم سليل هاشم وفخر عدنان متلدّداً في أزقّة الكوفة وشوارعها ومضى هائماً على وجهه في جهة كندة يلتمس داراً لينفق فيها بقيّة الليل وقد خلت المدينة مِن المارة وعادت كأنّها واحة موحشة فقد أسرع كلّ واحد مِنْ جيشه وأعوانه إلى داره وأغلق عليه الأبواب ؛ مخافة أنْ تعرفه مباحث الأمن وعيون ابن زياد بأنّه كان مع ابن عقيل فتلقي عليه القبض ، وأحاطت بمسلم تيّارات مذهلة مِن الهموم وكاد قلبه أنْ ينفجر مِنْ شدّة الألم وعظيم الحزن وقد هاله إجماع القوم على نكث بيعته وغدرهم به واستبان له أنّه ليس في المصر رجل شريف يقوم بضيافته وحمايته أو يدلّه على الطريق ؛ فقد كان لا يعرف مسالك البلد وطرقها ، وسار وهو حائر الفكر خائر القوى حتّى انتهى إلى سيّدة يُقال لها طوعة هي سيّدة مَنْ في المصر رجالاً ونساءً بما تملكه مِنْ إنسانية ونبل وكانت أولدت للأشعث بن قيس فأعتقها فتزوجها أسيد الحضرمي فولدت له بلالاً  وكانت السيّدة واقفة على الباب تنتظر ابنها وترتقب طلوعه للأحداث الرهيبة التي حلّت في المصر ولمّا رآها مسلم بادر إليها فسلّم عليها فردّت عليه السّلام بتثاقل وقالت له : ما حاجتك؟ 

ـ اسقني ماءً.

فبادرت إلى دارها وجاءته بالماء فشرب منه ثمّ جلس فارتابت منه فقالت له : ألمْ تشرب الماء؟

ـ بلى.

ـ اذهب إلى أهلك إنّ مجلسك مجلس ريبة .

وسكت مسلم فأعادت عليه القول بالانصراف وهو ساكت وكرّرت عليه القول ثالثاً فلمْ يجبها فذعرت منه وصاحت به : سُبحان الله! إنّي لا أحل لك الجلوس على بابي ، ولمّا حرّمت عليه الجلوس لمْ يجد بداً مِن الانصراف فقال لها بصوت خافت حزين النبرات : ليس لي في هذا المصر منزل ولا عشيرة فهل لك إلى أجر ومعروف؟ ولعلّي اُكافئك بعد اليوم ، وشعرت المرأة بأنّ الرجل غريب وأنّه على شأن كبير وله مكانة عظمى يستطيع أنْ يجازيها على معروفها وإحسانها فبادرته قائلة : ما ذاك؟ فقال لها وعيناه تفيضان دموعاً : أنا مسلم بن عقيل كذّبني القوم وغرّوني ، فقالت المرأة في دهشة وإكبار : أنت مسلم بن عقيل؟!

ـ نعم .

وانبرت السيّدة بكلّ خضوع وتقدير فسمحت لضيفها الكبير بالدخول إلى منزلها وقد حازت الشرف والمجد ؛ فقد آوت سليل هاشم وسفير ريحانة رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وأدخلته في بيت في دارها غير البيت الذي كانت تأوي إليه وجاءته بالضياء والطعام فأبى أنْ يأكل ؛ فقد مزّق الأسى قلبه الشريف وأيقن بالرزء القاصم وتمثّلت أمامه الأحداث الرهيبة التي سيواجهها وكان أكثر ما يفكّر به كتابه للحُسين بالقدوم إلى الكوفة ، ولمْ يمضِ قليل مِنْ الوقت حتّى جاء بلال ابن السيّدة طوعة فرأى أمّه تُكثر الدخول والخروج إلى ذلك البيت لتقوم برعاية ضيفها فأنكر عليها ذلك واستراب منه فسألها عنه فأنكرته فألحّ عليها فأخبرته بالأمر بعد أنْ أخذت عليه العهود والمواثيق بكتمان الأمر ، وطارت نفس الخبيث فرحاً وسروراً وقد أنفق ليله ساهراً يترقّب بفارغ الصبر انبثاق نور الصبح ؛ ليخبر السلطة بمقام مسلم عندهم وقد تنكّر هذا الخبيث للأخلاق العربية التي تلزم بقرى الضيف وحمايته فقد كان هذا الخُلق سائداً حتّى في العصر الجاهلي وإنّا لنتّخذ مِنْ هذه البادرة مقياساً عاماً وشاملاً لانهيار القِيَم الأخلاقية والإنسانية في ذلك المجتمع الذي تنكّر لجميع العادات والقِيَم العربية ، وعلى أيّ حالٍ فقد طوى مسلم ليلته حزيناً قد ساورته الهموم وتوسّد الأرق وكان فيما يقول المؤرّخون قد قضى شطراً مِن الليل في عبادة الله ما بين الصلاة وقراءة القرآن وقد خفق في بعض الليل فرأى عمّه أمير المؤمنين (عليه السّلام) فأخبره بسرعة اللحاق به فأيقن عند ذلك بدنو الأجل المحتوم منه.

ولمّا انهزمت جيوش أهل الكوفة وولّت الأدبار تصحب معها العار والخيانة وقد خلا الجامع الأعظم منهم فلمْ يطمئن الطاغية الجبان مِنْ ذلك ؛ خوفاً مِنْ أنْ يكون ذلك مكيدة وخديعة فعهد إلى أذنابه بالتأكد مِن انهزام جيش مسلم وأمرهم بأنْ يشرفوا على ظلال المسجد لينتظروا هل كمِن أحد مِن الثوار فيه؟ وأخذوا يدلون القناديل ويشعلون النار في القصب ويدلونها بالحبال فتصل إلى صحن الجامع وفعلوا ذلك بالظلّة التي فيها المنبر فلمْ يروا إنساناً فأخبروه بذلك فاطمئن بفشل الثورة وأيقن بالقضاء عليها .

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 3305
التاريخ: 12 / 6 / 2016 2966
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3613
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3245
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3745
شبهات وردود

التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 2029
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1880
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2010
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2067

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .