المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8823 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معالم شخصية اهل البيت في ظلال السنّة  
  
3567   09:39 صباحاً   التاريخ: 25-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص77-85.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /

في السنّة النبوية كوكبة ضخمة من الأحاديث نطق بها الرسول العظيم (صلى الله عليه وآله) أبرزت معالم شخصية الإمام الحسين (عليه السّلام) وحدّدت أبعاد فضله على سائر المسلمين وقد تضافرت النصوص بذلك وتواترت وهي على طوائف بعضها ورد في أهل البيت (عليهم السّلام) مما هو شامل للإمام الحسين قطعاً وبعضها الآخر ورد فيه وفي أخيه الحسن (عليه السّلام) وطائفة ثالثة وردت فيه خاصة ؛ أمّا ما أثر عن النبي (صلّى الله عليه وآله) في فضل عترته ولزوم مودّتهم فطائفة كبيرة من الأخبار وفيما يلي بعضها :

1 ـ روى أبو بكر قال : رأيت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) خيّم خيمة وهو متكئ على قوس عربية وفي الخيمة علي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السّلام) فقال : معشر المسلمين أنا سلم لمَن سالم أهل الخيمة وحرب لمَن حاربهم وولي لمَن والاهم. لا يحبّهم إلاّ سعيد الجدّ ولا يبغضهم إلاّ شقي الجدّ رديء الولادة.

2 ـ روى زيد بن أرقم أنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام) : أنا حرب لمَن حاربتم وسلمٌ لمَن سالمتم.

3 ـ روى أحمد بن حنبل بسنده أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) أخذ بيد الحسن والحسين وقال : مَن أحبّني وأحبّ هذين وأباهما واُمّهما كان معي في درجتي يوم القيامة .

4 ـ روى جابر قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ذات يوم بعرفات وعلي تجاهه : ادنُ منّي يا علي ؛ خُلقتُ أنا وأنت من شجرة ؛ أنا أصلها وأنت فرعها والحسن والحسين أغصانها فمَن تعلّق بغصن منها أدخله الله الجنة .

5 ـ روى ابن عباس قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لاُمّتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس .

6 ـ روى زيد بن أرقم قال : قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : إنّي تارك فيكم الثقلين ما إن تمسّكتم بهما لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر ؛ كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلّفوني فيهما .

إنّ حديث الثقلين من أروع الأحاديث النبويّة وأكثرها ذيوعاً وانتشاراً بين المسلمين وقد تكرّر هذا الحديث من النبي (صلّى الله عليه وآله) في مواضع كثيرة نشير إلى بعضها :

أ ـ أعلن (صلّى الله عليه وآله) ذلك وهو في حجّة يوم عرفة فقد روى جابر بن عبد الله الأنصاري قال : رأيت رسول الله في حجّته يوم عرفة وهو على ناقته القصوى يخطب فسمعته يقول : يا أيها الناس إنّي تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ؛ كتاب الله وعترتي أهل بيتي .

ب ـ إنّه (صلّى الله عليه وآله) أدلى بذلك في يوم الغدير فقد روى زيد بن أرقم قال : نزل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الجحفة ثمّ أقبل على الناس فحمد الله وأثنى عليه ثمّ قال : إنّي لا أجد النبي إلاّ نصف عمر الذي قبَله وإنّي اُوشك أن اُدعى فأجيب فما أنتم قائلون؟.

قالوا : نصحت.

قال : أليس تشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمداً عبده ورسوله وأنّ الجنّة حقّ وأنّ النار حق؟.

قالوا : نشهد ؛ فرفع (صلّى الله عليه وآله) يده فوضعها على صدره ثمّ قال : وأنا أشهد معكم. والتفت (صلّى الله عليه وآله) إليهم فقال : ألا تسعمون؟.

ـ نعم.

ـ فإنّي فرط على الحوض وأنتم واردون على الحوض وإنّ عرضه ما بين صنعاء وبصرى فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلّفوني في الثقلين.

فناداه مناد : وما الثقلان يا رسول الله؟

قال (صلّى الله عليه وآله) : كتاب الله طرف بيد الله عزّ وجلّ وطرف بأديكم فتمسّكوا به والآخر عشيرتي وأنّ اللطيف الخبير نبّأني أنهّما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض فسألت ذلك لهما ربّي ؛ فلا تقدِموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما ولا تعلّموهما فهم أعلم منكم ؛ ثمّ أخذ بيد علي (عليه السّلام) فقال : مَن كنت أولى به من نفسه فعلي وليه اللّهمّ وال مَن والاه وعاد مَن عاداه .

ج ـ أعلن (صلّى الله عليه وآله) ذلك وهو على فراش الموت فقد التفت (صلّى الله عليه وآله) إلى أصحابه فقال لهم : أيها الناس يوشك أن اُقبض قبضاً سريعاً فينطلق بي وقد قدّمت إليكم القول معذرة إليكم إلاّ أنّي مخلّف فيكم كتاب ربّي عزّ وجلّ وعترتي أهل بيتي ؛ ثم أخذ بيد علي (عليه السّلام) فرفعها فقال : هذا علي مع القرآن والقرآن مع علي لا يفترقان حتّى يردا عليّ الحوض فأسألهما ما خلّفت فيهما .

إنّ حديث الثقلين من أوثق الأحاديث النبويّة وأوفرها صحّة وقد ذكر المناوي عن السمهودي أنه قال : وفي الباب ما يزيد على عشرين من الصحابة وكلّهم قد رووا هذا الحديث ؛ وقال ابن حجر : ولهذا الحديث طرق كثيرة عن بعض وعشرين صحابيّاً .

ويدلّ هذا الحديث دلالة صريحة واضحة على حصر الإمامة في أهل البيت (عليهم السّلام) وعلى عصمتهم من الآثام والأهواء ؛ لأنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) قرنهم بكتاب الله العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ومن الطبيعي أنّ أيّ انحراف منهم عن الدين يعتبر افتراقاً عن الكتاب العزيز.

وقد صرّح (صلّى الله عليه وآله) بعدم افتراقهما حتّى يردا عليه الحوض فدلالته على العصمة ظاهرة جلية لا خفاء فيها كما أكّد النبي (صلّى الله عليه وآله) في هذا الحديث على اُمّته أن لا تتقدّم عليهم وأن تسلّم إليهم قيادتها ؛ لئلاّ تهلك في مجال هذه الحياة. والبحث عن معطيات هذا الحديث الشريف يستدعي وضع كتاب خاص فيه وقد عرض جماعة من العلماء بصورة موضوعية وشاملة للبحث عنه .

7 ـ روى أبو سعيد الخدري قال : سمعت النبي (صلّى الله عليه وآله) يقول : إنّما مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ؛ مَن ركبها نجا ومَن تخلّف عنها غرق. وإنّما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطّة في بني إسرائيل ؛ مَن دخله غُفر له .

وفي هذا الحديث دعوة خلاّقة وملزمة إلى التمسّك بالعترة الطاهرة ؛ فإنّه ضمان لنجاة الاُمّة وسلامتها كما أنّ في البُعد عنها غواية وهلاكاً يقول الإمام شرف الدين في بيان هذا الحديث : وأنت تعلم أنّ المراد من تشبيههم (عليهم السّلام) بسفينة نوح أنّ مَن لجأ إليهم في الدين فأخذ فروعه وأصوله عن أئمّته نجا من عذاب النار ومَن تخلّف عنهم كان كمَن آوى يوم الطوفان إلى جبل ليعصمه من أمر الله غير أنّ ذاك غرق في الماء وهذا في الحميم والعياذ بالله ؛ والوجه في تشبيههم (عليهم السّلام) بباب حطّة هو أنّ الله تعالى جعل ذلك الباب مظهراً من مظاهر التواضع لجلاله والبخوع لحكمه وبهذا كان سبباً للمغفرة هذا وجه الشبه , وقد حاوله ابن حجر إذ قال بعد أن أورد هذه الأحاديث وغيرها من أمثالها : ووجه تشبيههم بالسفينة أنّ مَن أحبّهم وعظّمهم شكراً لنعمة شرفهم وأخذ بهدي علمائهم نجا من ظلمة المخالفات ومَن تخلّف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم وهلك في مفاوز الطغيان ؛ إلى أن قال : وباب حطّة يعني ووجه تشبيههم بباب حطّة أنّ الله جعل دخول ذلك الباب الذي هو باب أريحا أو بيت المقدس مع التواضع والاستغفار سبباً للمغفرة وجعل لهذه الاُمّة مودّة أهل البيت سبباً لها .

واستدلّ المتكلّمون من الشيعة بهذا الحديث على حصر الإمامة في أهل البيت (عليهم السّلام) ؛ لأنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) جعلهم كسفينة نوح تميزاً لهم عن غيرهم فالرجوع إليهم سبب للنجاة والتخلّف عنهم سبب للضلالة والهلاك.

8 ـ قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : معرفة آل محمد براءة من النار وحبُّ آل محمد جواز على الصراط والولاية لآل محمد أمان من العذاب .

9 ـ قال (صلّى الله عليه وآله) : مَن مات على حبّ آل محمد مات شهيداً ألا ومَن مات على حبّ آل محمد مات مغفوراً له ألا ومَن مات على حبّ آل محمد مات تائباً ألا ومَن مات على حبّ آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان ألا ومَن مات على حبّ آل محمد بشّره ملك الموت بالجنّة ثمّ منكر ونكير ألا ومَن مات على حبّ آل محمد يُزفّ إلى الجنّة كما تُزفّ العروس إلى بيت زوجها ألا ومَن مات على حبّ آل محمد فُتح في قبره بابان إلى الجنّة ألا ومَن مات على حبّ آل محمد جعل قبره مزار ملائكة الرحمة ألا ومَن مات على حبّ آل محمد مات على السنّة والجماعة ألا ومَن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينيه آيس من رحمة الله .

لقد دعا الرسول (صلّى الله عليه وآله) إلى موالاة عترته وأن نُكنّ لهم في أعماق نفوسنا أصدق آيات الحبّ والولاء وأن يكون ذلك مستمراً حتّى آخر لحظة من حياتنا.

10 ـ قال (صلّى الله عليه وآله) : اجعلوا أهل بيتي منكم مكان الرأس من الجسد ومكان العينين من الرأس ولا يهتدي الرأس إلاّ بالعينين .

11 ـ قال (صلّى الله عليه وآله) : لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه وعن محبّتنا أهل البيت .

12 ـ قال (صلّى الله عليه وآله) : مَن سرّه أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربّي فليوال علياً من بعدي وليوال وليّه وليعتد بأهل بيتي من بعدي ؛ فإنهم عترتي خُلقوا من طينتي ورُزقوا فهمي وعلمي فويلٌ للمكذّبين بفضلهم من أُمّتي القاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي .

13 ـ قال علي (عليه السّلام) : أخبرني رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إنّ أوّل مَن يدخل الجنّة أنا وفاطمة والحسن والحسين قلت : يا رسول الله فمحبّونا؟ قال : من ورائكم .

14 ـ روى أبو سعيد الخدري أنّ النبي (صلّى الله عليه وآله) دخل على فاطمة (عليها السّلام) قفال : إنّي وإيّاكِ وهذا النائم يعني علياً وهما يعني الحسن والحسين لفي مكان واحد يوم القيامة

هذه بعض الأحاديث التي أثرت عن النبي (صلّى الله عليه وآله) في فضل عترته والمتأمّل فيها يطلّ على الغاية التي ينشدها (صلّى الله عليه وآله) وهي جعل القيادة الإسلامية بيد أئمة أهل البيت (عليهم السّلام) الذين آثروا طاعة الله على كل شيء ؛ حتّى لا تزيغ الاُمّة في مسيرتها عن طريق الهدى والصلاح ولا تنحرف عن سلوكها عمّا أمر الله به وتشيع في أوساطها العدالة والحق وينسدّ الطريق أمام القوى الباغية من أن تنزو على منابر الحكم والخلافة الإسلامية.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية