English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 14 / 4 / 2016 818
التاريخ: 28 / 3 / 2016 808
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 937
التاريخ: 7 / 4 / 2016 850
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1260
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1228
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1360
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1334
التوجه الى الله بأسمائه الحسنى  
  
1308   10:06 صباحاً   التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 , ص578-579


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1304
التاريخ: 6 / 12 / 2015 1289
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1303
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1230

 التوجّه إلى أسماء الله الحسنى كمقدمة للخروج من صف أهل النّار، فتقول: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180].

والمرد من «أسماء الله الحسنى» هي صفات الله المختلفة التي هي حُسنى جميعاً، فنحن نعرف أنّ الله عالم قادر رازق عادل جواد كريم رحيم، كما أنّ له صفات أُخرى حسنى من هذا القبيل أيضاً.

فالمراد من دعاء الله بأسمائه الحسنى، ليس هو ذكر هذه الألفاظ وجريانها على اللسان فحسب، كأن نقول مثلا: يا عالم يا قادر يا أرحم الراحمين. بل ينبغي أن نتمثّلَ هذه الصفات في وجودنا ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً، وأن يشع إشراق من علمه وشعاع من قدرته وجانب من رحمته الواسعة فينا وفي مجتمعنا.

وبتعبير آخر: ينبغي أن نتّصف بصفاته ونتخلّق بأخلاقه، لنستطيع بهذا الشعاع، شعاع العلم والقدرة والرحمة والعدل أن نخرج أنفسنا ومجتمعنا الذي نعيش فيه من سلك أهل النّار...

ثمّ تحذر الآية من هذا الأمر، وهو أن لا تُحرّف أسماؤه فتقول: (وذروا الذين يُلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون).

والإلحاد ـ في الأصل ـ مأخوذ من مادة «اللَّحْد» على زنة «المَهْد» التي تعني الحفرة التي تقع في طرف واحد، وعلى هذا الأساس فقد سمّيت الحفرة التي تكون في جانب القبر «لحداً».

ثمّ أُطلق هذا الإِستعمال «الإِلحاد» على كل عمل ينحرف عن الحدّ الوسط نحو الإِفراط أو التفريط، ولذلك فقد سمّي الشرك وعبادة الأوثان إلحاداً أيضاً.

والمقصود من الإِلحاد في أسماء الله هو أن نحرف ألفاظها أو مفاهيمها. بحيث نصفه بصفات لا تليق بساحته المقدسة، كما يصفه المسيحيون بالتثليث «الله والابن وروح القدس» أو أن نطبّق صفاته على المخلوقين كما فعل ذلك المشركون وعبدة الأوثان إذ اشتقوا لأصنامهم أسماءً من أسماء الله فسمّوها... اللات والعزّى ومناة ..(وغيرها) فهذه الأسماء مشتقّة من الله والعزيز والمنان «على التوالي».

أو أنّهم حرفوا صفاته حتى شبّهوه بالمخلوقات، أو عطلوا صفاته، وما إلى ذلك.

أو أنّهم اكتفوا بذكر الإسم فحسب دون أن يتمثلوه ويعرفوا آثاره في أنفسهم وفي مجتمعاتهم.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3683
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3114
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3599
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2927
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3890
شبهات وردود

التاريخ: 11 / 12 / 2015 2075
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1959
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1998
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 1869
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1467
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1380
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1321
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1735

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .