المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تعريف الفرائض  
  
3825   11:25 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : قيس عبد الوهاب الحيالي
الكتاب أو المصدر : ميراث المرأة في الشريعة الاسلامية والقوانين المقارنة
الجزء والصفحة : ص30-31
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

أولاً : الفرائض لغة

جمع فريضة وهي فعيلة من الفرض كصفائح جمع صفيحة وصحائف جمع صحيفة وحدائق جمع حديقة، وهي مأخوذة من الفرض الذي له معان عديدة في اللغة، ومنها: التقدير كما في قول الله تعالى: ]وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ[ (1).أي قدرتم وفرض له العطاء: قدر له نصيباً(2).  ومنها التنزيل كما في قول الله تعالى: ]إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إلى مَعَادٍ[(3). أي ان الذي أنزل عليك القران يا محمد لرادك إلى مكة في موعد معين، ومنها التحليل كما في قول الله تعالى : ]مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ[(4).أي فيما احل الله له، ومنها التبين كما في قول الله تعالى : ]قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ[ (5). أي قد بين لكم، ومنها الالزام والايجاب كما في قولنا: فرض الله علينا خمس صلوات في اليوم، أي ألزمنا وأوجبه علينا، ومنها كذلك البيان كقول الحق سبحانه وتعالى : ]سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا[ (6). أي بينا احكامها. والفرض كذلك ما يعطى من غير عوض كقول العرب: ما أصبت منه فرضاً ولا قرضاً: أي لم آخذ منه شيئاً لا بعوض ولا بدون عوض(7).

ثانياً : الفرائض اصطلاحا

هو نصيب مقدر شرعاً للوارث، أو هو نصيب ثبت بدليل مقطوع به، ويسمى هذا النوع من الفقه فرائضاً، لأنه سهام مقدرة مقطوعة مبينة، فكل المعاني المذكورة آنفاً موجودة في الميراث(8).

وعرفت الفرائض بانها: علم بأصول من فقه وحساب، ومن تلك الأصول المتعلقة بالمنع من الميراث والحجب، بل هي العمدة في ذلك، إذ بدونها لا تعرف الحقوق، لذا قالوا: من لامهارة له بها لا يحل له أن يقسم فريضة، إذ ربما أعطى الممنوع وحجب الوارث، فتضيع الحقوق عن أصحابها بدلاً من إيصالها إليهم، ومن جملة الأصول كذلك معرفة كون الوارث ذا فرض أو عصبة أو ذا رحم، ومعرفة أسباب الميراث والتصحيح والعول والرد وغير ذلك(9).

_________________

[1]- سورة البقرة : الآية 237.

2- انظر سعدي أبو حبيب المصدر السابق، ص283.

3- سورة القصص ، الآية 85.

4- سورة الاحزاب ، الآية 38

5- سورة التحريم ، الآية 2

6- سورة النور ، الآية 1

7- عدد من العلماء، المعجم الوسيط، جـ2، مجمع اللغة العربية، مطبعة مصر، القاهرة، 1973، ص689.

8-  الشيخ نظام وجماعة من علماء الهند الاعلام ، المصدر السابق ، ص447.

9- السيد الشريف علي بن محمد الجرجاني، شرح السراجية، مطبعة مصطفى الحلبي، القاهرة،
1944، ص5.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية