جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / 7 / 2016 705
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1056
التاريخ: 15 / 3 / 2016 785
التاريخ: 971
مقالات عقائدية

التاريخ: 4 / 12 / 2015 1179
التاريخ: 18 / 3 / 2016 1137
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1112
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1157
الإختيار والعدالة  
  
1151   09:26 صباحاً   التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج12 , ص209-210


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1120
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1352
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1201
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1366

 قوله تعالى : {وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [فصلت: 46] دليل واضح على قانون الإختيار وحربة الإرادة، وفيه حقيقة أنّ الله لا يعاقب أحداً بدون سبب، ولا يزيد في عقاب أحد دون دليل، فسياستهُ في عباده العدالة المحضة، لأن الظلم يكون بسبب النقص والجهل والاهواء النفسية، والذات الإلهية المقدسة منزّهة عن كلّ هذه العيوب والنواقص.

كلمة «ظلاّم» والتي هي صيغة مبالغة بمعنى «كثير الظلم»، يمكن أن تشير ـ هنا وفي آيات قرآنية اُخرى ـ إلى أنّ العقاب دون سبب من قبل الخالق العظيم يعتبر مصداقاً للظلم الكثير، لأنّه تعالى منزّه عن هذا الفعل.

وذهب بعضهم الى أن الله تعالى لهُ عباد كثر، فلو أراد أن يظلم كلّ واحد منهم بجزء يسير قليل، عندها سيكون مصداقاً لـ «ظلاّم».

وهذان التّفسيران لا يتعارضان فيما بينهما.

المهم هنا أنّ القرآن وفي هذه الآيات البينات نفى الجبر الذي يؤدي الى اشاعة الفساد وارتكاب أنواع القبائح، والاعتقاد به يؤدي إلى إلغاء أي نوع من المسؤولية والتكليف، بينما الجميع مسؤولون عن أعمالهم، نتائجها تعود بالدرجة الأولى عليهم.

لذلك نقرأ في حديث عن الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) في الإجابة على هذا السؤال: هل يجبر الله عباده على المعاصي؟

فقال: «لا، بل يخيرهم ويمهلهم حتى يتوبوا».

فسئل (عليه السلام) مجدداً: هل كلف عباده ما لا يطيقون؟

أجاب الإمام(عليه السلام): «كيف يفعل ذلك وهو يقول:( وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ)».

ثم أضاف الإمام الرضا (عليه السلام): «إنّ أبي موسى بن جعفر نقل عن أبيه جعفر بن محمّد من زعم أنّ الله يجبر عباده على المعاصي أو يكلفهم ما لا يطيقون فلا تأكلوا ذبيحته، ولا تقبلوا شهادته، ولا تصلوا وراءه ولا تعطوه من الزكاة شيئاً»(1).

إنّ هذا الحديث الشريف يشير ـ ضمناً ـ إلى هذه الملاحظة الدقيقة. وهي إنّ الجبريين ينتهون في عقيدتهم إلى القول بـ «التكليف بما لا يطاق» لأنّ الإنسان إذا كان مجبوراً على الذنب من ناحية، وممنوعاً عنه من ناحية اُخرى، فهذا يكون مصداقاً واضحاً للتكليف بما لا يُطاق.
_____________________
1- عيون أخبار الرضا، نقلا عن تفسير نور الثقلين، ج 4، ص 555؛ وسائل الشيعة ، ج8 ، ص313 ، ح10762؛ بحار الانوار ، ج5 ،ص11،ح17.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3168
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4508
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3001
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3006
التاريخ: 30 / 11 / 2015 4156
شبهات وردود

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1717
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1813
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1951
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1618
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1465
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 1390
التاريخ: 3 / 4 / 2016 1355
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 1387

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .