المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


يزيد بن الطثرية  
  
5321   09:56 مساءاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص704-707
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-7-2021 2576
التاريخ: 13-08-2015 1707
التاريخ: 22-06-2015 2992
التاريخ: 27-09-2015 3053

هو أبو المكشوح يزيد بن الصمّة القشيري من بني عامر بن صعصعة؛ و الطثريّة (بفتح الثاء و بسكونها) أمّه لأنها من بني طثر و هم حيّ من اليمن، من عرب الجنوب. و كان يزيد بن الطثرية جميل الوجه وافر الشعر حلو الحديث حسن التحديث للنساء، فكان يلقّب مودّقا (1) لافتتان النساء به و بحديثه. و كان يزيد بن الطثرية مع ذلك كله شريفا سخيّا شجاعا صاحب نجدة و حرب كامل الأدب وافر المروءة، أتلف ماله في وجوه الكرم حتى لزمه الدين و حبس به.

في الكامل (ص 333-334) :

كان يزيد بن الطثريّة غزلا (يحبّ محادثة النساء) ، و كان أخوه ثور ذا مال. فكان يزيد يأتي إلى العطّار (بائع العطر) فيقول (له) : ادهنّي دهنة بناقة من إبل ثور، فيفعل (العطّار) ذلك. . . فاذا كثر عليه الدين هرب فتبدّى (أقام في البادية زمنا) . فاذا ذكر حوشيّة بنت أبي فديك ابن قرّة بن حنظلة-و كان يشبّب بها-قدم و اقتطع من إبل أخيه ما يسدّد به دينه. و في ذلك يقول:

قضى غرمائي حبّ أسماء بعد ما... تخوّنني ظلم لهم و فجور

فذلك دأبي ما حييت، و ما مشى... لثور على ظهر الفلاة بعير

(فشكا ثور أخاه يزيد إلى الوالي فأمر الوالي بحلق رأس يزيد، و كانت ليزيد جمّة حسنة، فقال يزيد) :

أقول لثور، و هو يحلق لمّتي... بعقفاء مردود عليها نصابها (2)

ترفّق بها، يا ثور، ليس ثوابها ... بهذا؛ و لكن عند ربّي ثوابها

ألا ربّما، يا ثور، فرّق بينها... أنامل رخصات حديث خضابها (3)

و ليزيد بن الطثرية مغامرات غزلية في سبيل نسوة كثيرات منهن وحشية الجرمية و أسماء الجعفرية و نساء أخر لم يذكر صاحب الاغاني أسماءهن، مع أنهم ذكروا أن يزيد كان حصورا (4).

و قتل يزيد بن الطثرية يوم الفلج، في اليمامة من شرقيّ بلاد العرب، و هو يوم انتصر فيه بنو عامر-قوم يزيد-على بني حنيفة، و يزيد يومذاك صاحب الراية. و كان يوم الفلج في النصف الثاني من سنة 126 ه‍(744 م) .

يزيد بن الطثرية شاعر غزل مطبوع فصيح عفيف اللفظ.

المختار من شعره:

- قال يزيد بن الطثرية في الغزل و النسيب، و هذه القطعة من اختيارات أبي تمّام في ديوان الحماسة:

عقيليّة أما ملاث إزارها... فدعص، و أما خصرها فبتيل (5)

تقيّظ أكناف الحمى، و يظلّها... بنعمان من وادي الأراك مقيل (6)

أ ليس قليلا نظرة إن نظرتها... إليك؟ و كلاّ، ليس منك قليل (7)

فيا خلّة النفس التي ليس دونها... لنا من أخلاّء الصفاء خليل (8)

و يا من كتمنا حبّه لم يطع به... عدوّ و لم يؤمن عليه دخيل

أما من مقام أشتكي غربة النوى... و خوف العدى فيه اليك سبيل

فديتك؛ أعدائي كثير، و شقّتي... بعيد، و أشياعي لديك قليل

و كنت إذا ما جئت جئت بعلّة... فأفنيت علاّتي فكيف أقول

فما كلّ يوم لي بأرضك حاجة... و لا كلّ يوم لي اليك رسول

صحائف عندي للعتاب طويتها... ستنشر يوما و العتاب طويل

فلا تحملي ذنبي و أنت ضعيفة... فحمل دمي يوم الحساب ثقيل

- و له بيتان وصفا بأنهما مغنجان:

بنفسي من لو مرّ برد بنانه... على كبدي كانت شفاء أنامله

و من هابني في كلّ شيء وهبته... فلا هو يعطيني و لا أنا سائله

- و من أحسن الغزل العفيف قوله:

حننت إلى ريّا، و نفسك باعدت... مزارك من ريّا-و شعبا كما معا (9)

فما حسن أن تأتي الامر طائعا... و تجزع إن داعي الصبابة أسمعا

قفا ودّعا نجدا و من حلّ بالحمى... و قلّ لنجد عندنا أن يودّعا

و لمّا رأيت البشر أعرض دوننا... و حالت بنات الشوق يحسبن نزّعا (10)

بكت عيني اليمنى، فلمّا زجرتها... عن الجهل بعد الشيب أسبلتا معا

و ليست عشيّات الحمى برواجع... عليك، و لكن خلّ عينيك تدمعا

و أذكر أيّام الحمى ثم أنثني... على كبدي من خشية أن تقطّعا

_____________________

1) راجع غ 8:156 و الحاشية 5.

2) يقصد المقص.

3) فرق بينها: فرق بعض شعري عن بعضه. أنامل: أصابع رخصات (لينة) حديث (جديد) خضابها (صباغها بالحناء) . -كم مر على شعري من أيدي النساء الجميلات تحببا و غزلا!

4) الحصور الذي لا يأتي النساء عفة أو عجزا.

5) عقيلية: من بني عقيل. ملاث ازارها: محل عقد الازار من وسط الجسم (العجز و الكفل) . الدعص: التلة من الرمل (كناية عن عظم كفلها) . بتيل: دقيق.

6) تقيظ-تتقيظ: تقضي القيظ (الصيف) ، و تنام بعد كل ظهر (في الصيف) في وادي الاراك (كناية عن التنعم) .

7) ليس منك شيء قليل (كل شيء تنعمين به كثير في نظرنا) .

8) الخلة: الخليلة، الصديقة. ليس لنا خليل غيرها.

9) -لا تستطيع أن تلتقي بريا مع ان قومك و قومها يسكنان في مكان واحد.

10) البشر: جبل في نجد. اعرض: ظهر منتصبا. حالت (أقبلت) بنات الشوق (الهموم) يحسبن (كأنهن) نزعا (نياق مسرعات!) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني