المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مالك بن أسماء  
  
3226   08:42 مساءاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص547-549
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-06-2015 2235
التاريخ: 24-06-2015 2045
التاريخ: 27-09-2015 16103
التاريخ: 4-10-2015 9817

هو مالك بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاريّ، كان جدّه من سادات غطفان في نجد ثم نزل الكوفة في حيّ بني أسد فكان له و لولده من بعده جاه و شرف في الكوفة. أما أم مالك فكانت أمّ ولد تدعى صفيّة.

ولد مالك بن أسماء في الكوفة، نحو سنة 35 ه‍(655 م) و شبّ تامّ الخلق ذا جمال باهر حسن الحديث و محبّا مغامرا حتّى روي (غ 1:147) أن عمر بن أبي ربيعة رأى رجلا. يطوف بالبيت قد بهر الناس بجماله و تمامه، فسأل عنه فقيل له: هذا مالك بن أسماء بن خارجة! فجاء عمر فسلّم عليه و قال له: يا أخي، ما زلت أتشوّق إليك منذ بلغني قولك:

إنّ لي عند كلّ نفحة بستا... ن من الورد أو من الياسمينا

نظرة و التفاتة أتمنّى... أن تكوني حللت في ما يلينا

و كان لمالك أخ اسمه عيينة يبدو أنه كان مثله في الجمال و في المغامرة. و كان له أخت بارعة في الجمال اسمها هند، من الاديبات و ذوات الخبرة و الحنكة و الدهاء، فشغلت ولاة العراق: تزوّجها عبيد اللّه بن زياد (توفي 67 ه‍-686 م) ، ثم تزوّجها بشر بن مروان (توفي 74 ه‍-693 م) ، ثم تزوّجها الحجّاج و شغف بها على ما نعرف من جدّ الحجّاج في الأمور و قسوته في معاملة الناس.

ولّى الحجّاج، بعد زواجه بهند، مالك بن أسماء على أصبهان و ولّى عيينة على شيء من الجبايات (في العراق في الاغلب) فظهر للحجّاج عليهما كليهما خيانة في الأموال فسجن مالكا في الكوفة و اشتطّ في تعذيبه حتّى كان لا يأذن بأن يسقى الماء إلا ممزوجا بالملح و الرماد (1). ثم ان الحجّاج عفا عنهما إكراما لأختهما هند.

و كان لمالك بن أسماء شعر طويل جميل (ديوان المعاني 2:162) ثم شاب و صار يخضب بالحنّاء (الأمالي 3:112) قبل أن يبلغ الاربعين من العمر.

في العقد الفريد (2): «لمّا مات مالك بن أسماء. . . قال الحجاج: ذلك عاش ما شاء و مات حين شاء» . فاذا نحن اعتمدنا هذه الجملة وجب أن يكون مالك بن أسماء قد توفّي في أيام الحجاج، و ربما بعد سنة 90 ه‍ (708 م) ، و كان لا يزال فيه بقيّة من قوّة.

مالك بن اسماء بن خارجة شاعر غزل ظريف مكثر، و شعره فصيح الالفاظ سهل التركيب عذب في التلاوة. و فنونه الغزل و الخمريات، و له شيء من العتاب القريب من الهجاء، كما أن له أبياتا سائرة.

المختار من شعره:

- قال مالك بن أسماء في إحدى نسائه يستحسن كلامها، و كانت امرأته تلك تلحن أحيانا (تكسب كلامها غنّة أو نغما مخصوصا) مع اصابة المعني. و فهم الجاحظ اللّحن في هذه الابيات بمعنى الخطأ في القول (غ 16: 43، الاسطر 5-12؛ البيان و التبيين 1:147،228) :

أ مغطّى مني على بصري بال‍ـ...ـحبّ، أم أنت أكمل الناس حسنا

و حديث ألذّه، هو مما... ينعت الناعتون: يوزن وزنا

منطق صائب، و تلحن أحيا...نا؛ و خير الكلام ما كان لحنا

- و له في اللهو (غ 16:40، معجم البلدان 1:865) :

حبّذا ليلتي بتلّ بونّا... حيث نسقى شرابنا و نغنّى

و مررنا بنسوة عطرات... و غناء و قرقف فنزلنا (3)

حيث ما دارت الزّجاجة درنا... يحسب الجاهلون أنّا جنّنا

من شراب كأنّه دم جوف... يترك الشيخ كالفتى مرجحنّا (4)

- كان مالك بن أسماء مغرما بالشراب فنصحه الحجّاج بتركه فتركه مدّة ثم عاد اليه. و في ذلك يقول:

و ندمان صدق قال لي بعد هجعة... من الليل قم نشرب فقلت له مهلا (5)

فقال أبخلا، يا ابن أسماء؛ هاكها... كميتا كريح المسك تزدهف العقلا(6)

فتابعته في ما أراد، و لم أكن... بخيلا على الندمان أو شكسا و غلا (7)

و لكنّني جلد القوى أبذل النّدى... و أشرب ما أعطى و لا أقبل العذلا (8)

ضحوك، إذا ما دبّت الكأس في الفتى... وغيّره سكر وان أكثر الجهلا (9)

____________________

1) الاغاني (طبعة الساسي)16:40-41؛ الأمالي 2:198؛ البيان و التبيين 2:181.

2) بتحقيق محمد سعيد العريان (توفي 1964 م) ، القاهرة (مطبعة الاستقامة)1372 ه‍-1953 م، 3:215.

3) القرقف: الخمر الباردة.

4) ارجحن: مال و اهتز.

5) الندمان (بفتح أوله) : النديم الواحد (الذي يشارك غيره في مجلس الخمر) . و ربما جاءت جمعا. مهلا! : استمع، لا تدعني إلى ذلك، اترك هذا القول أو العمل.

6) كميت: حمراء اللون. تزدهف العقل: تستخف العقل، تذهب به.

7) الشكس: صعب الخلق، سيء المعاشرة، كثير الخلاف على من يعاشرهم. الوغل: النذل، الساقط.

8) العذل: اللوم.

9) الجهل: (الكلام القبيح، الفج، القاسي) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف