المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو ذؤيب الهذلي  
  
5070   09:02 صباحاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص290-293
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-1-2016 1955
التاريخ: 12-08-2015 2296
التاريخ: 24-3-2016 4375
التاريخ: 21-9-2019 1507

هو خويلد بن خالد بن محرّث من بني سعد بن هذيل، ولا نعلم من حياته في الجاهلية إلا أنه كان راوية لساعدة بن جؤيّة الهذليّ.

تأخّر دخول بني هذيل في الاسلام على قرب مساكنهم في الحجاز. وكان أبو ذؤيب ممن حسن اسلامهم، فلما ندب عثمان بن عفّان المسلمين إلى الفتح في إفريقية خرج أبو ذؤيب في جيش الفتح (26 ه‍-646 م) مع خمسة من أبنائه. وهلك أبناء أبي ذؤيب الخمسة بالطاعون في مصر، فتابع هو طريقه إلى افريقية وشهد فتح قرطاجة (الضاحية الشمالية لمدينة تونس اليوم)، وكانت عاصمة للروم. وعهد عبد اللّه بن أبي سرح إلى عبد اللّه بن الزبير وأبي ذؤيب الهذلي بحمل خمس الغنائم إلى المدينة. فلما وصلا إلى مصر لدغت حية أبا ذؤيب فمات (28 ه‍-649 م).

قال ابن سلاّم (1): «كان ابو ذؤيب شاعرا فحلا لا غميزة فيه ولا وهن.... وسئل حسّان: من أشعر الناس؟ قال: أشعر الناس حيا (2) هذيل، وأشعر هذيل أبو ذؤيب غير مدافع». وأكثر شعر أبي ذؤيب الذي وصل الينا مراث، وله شيء من الخمريات (3) ومن وصف الخيل وبراعة في الطرد، وفي وصف النحل والعسل خاصة. وله قصائد قصرها على الغزل.

-المختار من شعره:

قال يرثي أبناءه الخمسة الذين هلكوا في الطاعون:

أ من المنون وريبها تتوجّع...والدهر ليس بمعتب من يجزع (4)

قالت أميمة: ما لجسمك شاحبا...منذ ابتذلت؛ ومثل مالك ينفع (5)

أم ما لجسمك لا يلائم مضجعا... إلا أقضّ عليك ذاك المضجع (6)

فأجبتها: أمّا لجسمي، إنه...أودى بنيّ من البلاد فودّعوا (7)

أودى بنيّ وأعقبوني حسرة... بعد الرّقاد وعبرة ما تقلع (8)

سبقوا هويّ واعنقوا لهواهم... فتخرّموا، ولكلّ جنب مصرع (9)

فغبرت بعدهم بعيش ناصب... وإخال أني لاحق مستتبع (10)

ولقد حرصت بأن أدافع عنهم...وإذا المنيّة أقبلت لا تدفع

وإذا المنيّة أنشبت أظفارها... ألفيت كلّ تميمة (11) لا تنفع

فالعين بعدهمُ كأنّ حداقها...سملت بشوك، فهي عور تدمع (12)

حتّى كأني للحوادث مروة...بصفا المشقّر كلّ يوم تقرع (13)

وتجلّدي للشامتين أريهم...أنّي لريب الدهر لا أتضعضع

لا بدّ من تلف مقيم فانتظر... أ بأرض قومك أم بأخرى المضجع

ولقد أرى أن البكاء سفاهة...ولسوف يولع بالبكا من يفجع (14)

وليأتينّ عليك يوم، مرة... يبكى عليك مقنّعا (15) لا تسمع

والنفس راغبة إذا رغّبتها... وإذا تردّ إلى قليل تقنع

كم من جميعي الشمل ملتئمي الهوى... كانوا بعيش واحد فتصدّعوا

فلئن بهم فجع الزمان وريبه... إني بأهل مودتي لمفجّع

بعدئذ يمضي أبو ذؤيب فيضرب أمثلة على ان الموت لا يبقي على أحد كالثور النشيط الذي يرتع مع شاته (زوجته) في روضة غناء. بعد حين يجف ماء الروضة وعشبها ثم يجيء قانص فيرميهما فيقتل الثور وشاته. وكذلك الفارسان يتنازلان في حومة الوغى:

فتنازلا وتوافقت خيلاهما... وكلاهما بطل اللقاء مخدّع (16)

يتحاميان المجد، كلّ واثق... ببلائه فاليوم يوم أشنع (17)

فكلاهما متوشّح ذا رونق...عضبا إذا مسّ الضريبة يقطع (18)

وكلاهما في كفّه بزنيّة...فيها سنان كالمنارة أصلع(19)

وعليهما مسرودتان قضاهما... داود أو صنع السّوابغ تبّع (20)

فتخالسا نفسيهما بنوافذ...كنوافذ العبط التي لا ترقع (21)

وكلاهما قد عاش عيشة ماجد...وجنى العلى، لو ان شيئا ينفع (22)

فعفت ذيول الريح، بعد، عليهما...والدهر يحصد ريبه ما يزرع (23)

_____________________

1) طبقات الشعراء 29.

2) أهل الحي-بمجموعهم.

3) الشعر والشعراء 416.

4) المنون: الدهر، الموت. اعتب: أرضى-الموت لا يهتم بمن يحزن على هالك له.

5) ابتذل: امتهن نفسه في العمل والسفر-كان بنوك يكفونك أمر العيش، وأراك بعدهم تعمل فهزل جسمك مع ان لك مالا يغنيك عن العمل للكسب.

6) أصبحت لا تستطيع النوم على فراش.

7) أما: أما الذي. أودى: هلك.

8) عبرة ما تقلع: دمع لا يجف أبدا.

9) هوي: هواي «ماتوا قبلي وكنت أود أن أموت قبلهم». تخرمهم الموت: أخذهم واحدا واحدا.

10) غبر: بقي. ناصب: متعب.

11) حجاب: حرز.

12) حداق جمع حدقة: موضع النظر من العين. سملت: فقئت. عور جمع أعور جمع أعور وعوراء: مصابة بأذى.

13) مروة: صخرة. ويروى: بصفا المشرق-كأني صخرة في السوق (صفا المشقر) يمر الناس عليها دائما. والمشقر أيضا جبل لهذيل. ولعله يعني صخرة المشقر عند مكة وهي التي ترجم في مواسم الحج، يمر بها كل حاج فيقذفها بسبع حجارة صغار.

14) لا فائدة فيه من البكاء ولكن سيظل الناس يبكون كلما فجعوا.

15) على وجهك قناع؛ ميت.

16) اللقاء: القتال. مخدع: مجرب في الحرب-فتنازلا مدة طويلة لا يتغلب أحدهما على الآخر.

17) ببلائه: بمقدرته وشجاعته. أشنع: كريه. كل واحد منهما يحاول أن يدافع عن مجده وشهرته.

18) ذو رونق: سيف براق ماض. عضب: قاطع. الضريبة: ما يقع عليه السيف.

19) رمح.

20) مسرودة: درع. قضاهما: صنعهما. داود كان مشهورا بصنع الدروع أو بما عنده من دروع جيدة. الصنع: الحاذق. السوابغ: الدروع. تبع: لقب لملوك اليمن. أي دروع جيدة كأنما صنعت لداود أو لتبع.

21) النافذة: الطعنة التي تنفذ من جانب في الجسد إلى جانب آخر. العبط جمع عبيط: (كثرت ثقوبها فلا يمكن رقعها).

22) وكل واحد منهما كان قد عاش من قبل عيشة عزيزة وبلغ المراتب الرفيعة، ولكن ذلك كله لا يدفع الموت. عن صاحبه.

23) محت الريح مكان موتهما (غطت قبريهما بالرمال). ريبه: حوادثه.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد