المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو دَهَبل الجمحي  
  
5337   09:01 صباحاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص564-566
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-06-2015 1744
التاريخ: 22-7-2016 2663
التاريخ: 28-12-2015 4922
التاريخ: 7-2-2018 2992

هو أبو دهبل وهب بن زمعة بن أسيد من بني جمح من كعب بن لؤيّ بن غالب من أهل مكّة، و أمّه من بني هذيل.

كان أبو دهبل جميلا له جمّة يرسلها فتصل إلى منكبيه. و قد كان سيدا من أشراف قومه كريما. و كانت له أرض بمصر يزورها.

و أبو دهبل شاعر عفيف بالإضافة إلى أهل زمانه، و قد كانت له مغامرات: أحبّ امرأة من قومه اسمها عمرة و نظم فيها شعرا كثيرا، ثم كانت له قصّة مع عاتكة بنت معاوية جرّت وراءها ذيولا طوالا. و كذلك كانت قصة مع امرأة شامية انتهت بزواج.

كان عبد اللّه بن الزبير قد ولّى عبد اللّه بن عبد الرحمن بن الوليد، و يعرف بابن الأزرق، على بلد باليمن اسمه الجند، فوفد عليه أبو دهبل مادحا فوجد منه جفوة فمضى إلى عمارة بن عمرو بن حزم، و كان واليا على حضرموت من قبل ابن الزبير أيضا. ثم إنه عاد إلى ابن الازرق و أكثر من مدحه، و يبدو انه بقي في ذلك الحين مدة طويلة في اليمن.

و بعد أن عاد أبو دهبل من اليمن وفد على سليمان بن عبد الملك بمكّة، سنة 81 ه‍(700 م) في الأغلب، فلم يحسن سليمان وفادته و عاتبه في عداوته الماضية لبني أمية و انقطاعه إلى ابن الزبير. فاعتذر أبو دهبل عن ذلك كله، فعفا عنه سليمان و لكن أقطعه أرضا في اليمن إبعادا له عن الشام و الحجاز. و يبدو أن أبا دهبل توفّي في اليمن و شيكا بعيد سنة 96 ه‍(715 م) ، في أيام سليمان ابن عبد الملك.

أبو دهبل الجمحي أحد شعراء قريش الخمسة المشهورين بدأ بقول الشعر منذ أواخر أيام الامام عليّ. و هو شاعر حسن التشبيه عذب الشعر محدث الخصائص له تصرّف في فنون الشعر من فخر و مدح و هجاء و رثاء و طرد و غزل، و شعره في الغزل أكثر و أجود.

المختار من شعره:

- قال أبو دهبل الجمحي يمدح الرسول (حماسة أبي تمّام 2:261- 262) :

إنّ البيوت معادن فنجاره... ذهب، و كلّ بيوته ضخم (1)

عقم النساء فلم يلدن شبيهه... ان النساء بمثله عقم

متهلّل بنعم، بلا متباعد... سيّان منه الوفر و العدم (2)

نزر الكلام من الحياء، تخاله... ضمنا و ليس بجسمه سقم (3)

- و قال في مقتل الامام الحسين و التعريض ببني أمية:

تبيت سكارى من أميّة نوّما ...و بالطّفّ قتلى ما ينام حميمها (4)

و ما أفسد الإسلام إلا عصابة... تأمّر نوكاها و دام نعيمها (5)

فصارت قناة الدين في كفّ ظالم... إذا اعوجّ منها جانب لا يقيمها (6)

- و له في الغزل (حماسة أبي تمام 2:107-108، غ 7:143) :

أ أترك ليلى ليس بيني و بينها... سوى ليلة، إنّي إذا لصبور (7)

هبوني امرأ منكم أضلّ بعيره... له حرمة، ان الذمام كبير (8)

و للصّاحب المتروك أعظم حرمة... على صاحب من أن يضلّ بعير

عفا اللّه عن ليلى الغداة فإنّها... إذا وليت حكما عليّ تجور

- و قال في عمرة (من قصيدة طويلة) :

تطاول هذا الليل ما يتبلّج... و أعيت غواشي عبرتي ما تفرّج (9)

و بتّ كئيبا ما أنام كأنّما... خلال ضلوعي جمرة تتوهّج

فطورا أمنّي النفس من عمرة المنى... و طورا، إذا ما لجّ بي الحزن، أنشج (10)

لقد قطع الواشون ما كان بيننا... و نحن إلى أن يوصل الحبل أحوج

_________________________

1) النجار: الاصل. ضخم: عظيم، شريف. البيوت: القبائل، مجامع النسب.

2) متهلل: مشرق الوجه: مسرور. بنعم: إذا قال نعم. بلا متباعد: يبتعد عن قول «لا» . الوفر: الغنى. العدم: الفقر.

3) ضمن: سقيم.

4) سكارى: فاعل «تبيت» . نوما (حال من «تبيت») : نائمين، غافلين عن أمر الأمة. الطف: موضع قرب الكوفة كان فيه مقتل الحسين. حميمها: صديقها، محبها.

5) تأمر (نصب نفسه أميرا) نوكاها (الحمقى من أفرادها) .

6) أ أترك (زيارة ليلى) . . . سوى (مسير) ليلة.

7) أضل: أضاع. حرمة: حق في الحماية. الذمام: حق الصداقة و الصحبة.

8) ما يتبلج: ما يبيض فجره، ما ينقضي هذا الليل. غواشي عبرتي: دموعي التي تنهمر بكثرة. أعيت: أعياني (استحال علي) أن أمنع هطولها. ما تفرج: لا تهدأ، لا ينتهي بكاي.

9) امني النفس: أعللها، أعدها. النفس هنا مفعول به أول، المنى مفعول به ثان.

10) نشج: رفع صوته بالبكاء.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد