جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11477) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 4 / 2016 365
التاريخ: 18 / 10 / 2015 381
التاريخ: 7 / كانون الثاني / 2015 م 422
التاريخ: 5 / 5 / 2016 297
مقالات عقائدية

التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 542
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 711
التاريخ: 17 / 12 / 2015 603
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 611
الخلق الثابت والراسخ  
  
584   10:54 مساءاً   التاريخ: 17 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص75-76.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 575
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 571
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 570
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 617

قال تعالى : { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم : 30]

الآية تصرّح بأنّ (الدين) هو أمر فطري وتخاطب النبي صلى الله عليه و آله : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً} «1».

 ومن أجل التعليل أو التشجيع على هذا الأمر تقول الآية بعد ذلك : {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} «2».

وبما أنّ الإنسجام والتنسيق بين (التشريع) و (التكوين) يعتبر من المسلمات حيث لا يمكن وجود أمر متأصّل في خلق الإنسان غير منسجم مع سلوكه ، فيمكن أن يكون هذا التعبير دليلًا على وجوب العمل بأصل التوحيد ونفي كلّ شرك.

وللمزيد من التأكيد تقول الآية بعد ذلك : {لَا تَبْديلَ لِخَلْقِ اللَّهِ}.

وهذا يعني أنّ ما يتجذّر في أعماق الوجود الإنساني يستمرّ كأصل ثابت وراسخ- وسوف يتضح لنا بأنّ لهذه الجملة معنى غزير واعجازي ، حيث تشير الدراسات الحديثة التي يجريها المفكّرون إلى أنّ العلاقات الدينية هي من أشدّ العلاقات الإنسانية تجذّراً ورسوخاً وبقاءً على مر التاريخ.

بيد أنّ فئة جاهلة وغافلة تقوم بإفساد هذه الفطرة الطاهرة بالشرك ، ولذا فإن القرآن يؤكد على المحافظة عليها بذكر كلمة (حنيفاً) «3».

وللمزيد من التأكيد تضيف الآية : {ذلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ}.

كلمة «قيّم» من مادة (قيام) واستقامة بمعنى الثابت والراسخ والمستقيم كما جاءت بمعنى القائم بشؤون المعاد والمعاش في الإنسان‏ «4».

وبما أنّ الكثير من الناس يغفلون عن هذه الحقيقة ويبتلون بأنواع من عبادة الأصنام ، لذا فقد ورد في آخر الآية قوله سبحانه وتعالى : {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} ، والجدير بالذكر أنّ الفطرة التي جاءت في الآية لا تشمل التوحيد فقط بل تشمل الدين بجميع أُصوله وفروعه .

_______________________
(1) (حنيف) من ((حنف)) ويعني كل ميل او انحراف ، وجاء بمعنى الميل من الضلال الى الهدى ، ومن الباطل الى الحق والتعبير ب(وجه)هنا كناية عن الذات ، لأن الوجه اهم عضو في الجسم وتقع فيه الحواس الهامه كحاسة البصر والسمع والذوق والشم ّ.

(2) توجد أقوال كثيرة حول تعليل النصب في (فطرة اللَّه) ومنها أنّها بتقدير (اتّبع) و (الزم).

(3) يقول بعض المفسّرين بأنّ «لا» في {لَا تَبدِيلَ لِخَلقِ اللَّهِ} نافية وتعطي معنى النهي (راجع تفاسير مجمع البيان والميزان وروح الجنان) ولكن كما قلنا فإنّ النفي أنسب وأجمل (فتأمّل جيّداً).

(4) مفردات الراغب وكتب لغوية اخرى.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2194
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1803
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1651
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1767
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1475
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 924
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1081
التاريخ: 13 / 12 / 2015 888
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 953
هل تعلم

التاريخ: 17 / 7 / 2016 647
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 749
التاريخ: 18 / 5 / 2016 614
التاريخ: 18 / 4 / 2016 678

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .