جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11598) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / آب / 2015 م 637
التاريخ: 19 / 8 / 2017 184
التاريخ: 1 / 5 / 2016 560
التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م 651
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 861
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 915
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 949
التاريخ: 21 / 12 / 2015 826
هل هناك عالم خارج أذهاننا  
  
2586   12:46 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص37-39


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2339
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2902
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2374
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2409

حول هذه المسألة انقسم الفلاسفة إلى‏ قسمين :

1- «الواقعيون» (رئاليسم).

2- «المشككون أو المثاليون أو التصوريون» (أيدياليسم).

والقسم الثاني في الواقع هم فرع من السوفسطائيين المنكرين للحقائق بل إنّ البعض يعتقد أنّ السوفسطائيين هم أنفسهم المثاليون الذين يعترفون بوجود أنفسهم وأذهانهم ويعتبرون ما سواه وهماً وخيالًا ، وإلّا فكيف يمكن لعاقل أن ينكر كل شي‏ء حتى‏ وجود نفسه إلّا أن يكون مصاباً بخلل عقلي.

وعلى‏ أيّة حال فإنّ أفضل الطرق لإدراك ما وراء الطبيعة هو ايكال الأمر إلى‏ الوجدان ، الوجدان العام لكل الناس ولجميع العقلاء ، بل حتى‏ وجدان المثاليين أنفسهم شاهد على‏ هذا المدّعى‏.

لأنّ كل المخلوقات عندما تشعر بالعطش تقوم بالبحث عن الماء ، فالعطش والماء وتأثير الماء في رفع العطش امور يدركها حتى‏ الأطفال والحيوانات ، والسوفسطائيون أيضاً لا يختلفون في عملهم عن الآخرين ، فعندما يريد الإنسان أن يعبر شارعاً مزدحماً يقف‏ جانب الشارع قبل كل شي‏ء وينظر يميناً وشمالًا ، وينتظر حتى‏ يخلو الشارع من السيّارات فيعبر الشارع مع الاحتياط ، خشية أن تدهسه سيارة فيصاب بأذىً أو جراح.

هذا العمل يتساوى‏ فيه الواقعيون والمثاليون فالكل يعترف بوجود الشارع والسيارات وخطر الدهس والاصطدام والأمور الاخرى ، وكلهم يعبرون الشارع مع الحيطةِ والتحفظ.

وهكذا عندما يمرض الإنسان ويرى‏ الآثار غير العادية للمرض في نفسه ، فيراجع الطبيب فيأمره الطبيب بان يجري له التحليل وبعد ذلك يكتب له الطبيب وصفة الدواء ، ويحدد له الغذاء المناسب واوقات تناول الدواء والغذاء ومقاديره ، فيرى‏ المريض نفسه مكلفاً بأن يمتثل لهذه الأوامر كي يستعيد صحته السابقة.

وفي كل ذلك لا فرق بين الواقعيين والمثاليين ، فالكل يستجيبُون للمرض بواسطة ادراكهم الوجداني ويعترفون بالعشرات من الحقائق العينية ، من آثار المرض إلى‏ وجود الطب والطبيب والمختبرات والدواء والغذاء.

وبهذا الدليل نقول «ان المثاليين في الحقيقة واقعيون»!

وان المشككين عندما يردونَ ميدان الحياة يتناسون كلامهم ويرون أنفسهم امام الواقع العيني فيتعاملون معه وفق ما يقتضيه.

وقد أيّد القرآن الكريم في آياته الكريمة صحة هذا المعنى‏ فكلّ آيات القرآن تخبر عن الحقائق والواقع العيني الخارجي ، من سماوات وأرض وملائكة وبشر وعالم الطبيعة وما وراءه والدنيا والآخرة.

وإنّ هذا الأمر في القرآن بدرجة من الوضوح والجلاء بحيث لا يحتاج إلى‏ بحث أكثر ، لذلك ننهي هذه المسألة وننتقل إلى‏ مسألة إمكان المعرفة «1».

____________________
(1). نؤكّد هنا مرّة اخرى‏ بأنّ هدفنا في جميع مباحث هذا الكتاب ليس متابعة الآراء الفلسفية أو التاريخية أو ... بل هدفنا في الأصل التفسير الموضوعي يعني متابعة البحث من نظر القرآن ومدى‏ انعكاس الموضوع في الآيات المختلفة ... وإذا وجدت ضرورة للبحوث الفلسفية وغيرها فسنفرد لها بحوثاً منفصلة بعنوان توضيحات في الخاتمة.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2011
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2240
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 2426
التاريخ: 22 / 3 / 2016 2015
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2694
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1441
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1263
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 1278
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1399
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1245
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 933
التاريخ: 8 / 12 / 2015 966
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1032

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .