جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1344
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1401
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 1175
التاريخ: 3 / 12 / 2015 1226
الله يوصف بأنه شيء  
  
1203   05:33 مساءاً   التاريخ: 1 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 260-262 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1354
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1191
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1236
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1252

قوله سبحانه : {قُلْ أَيُّ شَيْ‌ءٍ أَكْبَرُ شَهٰادَةً قُلِ اللّٰهُ} [الأنعام : 19] .

في الآية : دلالةٌ على من قال : لا يوصف تعالى بأنه شي‌ءٌ لأنه لوكان كما قال لما كان للآية معنى . كما أنه لا يجوز أن يقول القائل : أي الناس أصدق ؟ فيجاب بجبريل . لما لم يكن من جملة الناس ، بل كان من الملائكة .

وقال أمير المؤمنين -عليه السلام- : قوله فعله من غير مباشرة وتفهيمه من غير ملاقاة وهدايته من غير إيماء وكلامه من غير آلة ونيته من غير اعتقاد وجهه حيث توجهت وقصده حيث يممت وطريقه حيث استقمت . منك يفهمك وعنك يعلمك . ارتبط كل شي‌ء بضده وقطعه بحده . ما تخيل فالتشبيه له مقارن وما توهم فالتنزيه له مباينٌ .

وقيل للصادق (1) -عليه السلام- : إن هشاماً يزعمُ أن الله جسمٌ لا كالأجسام .

فقال : قاتله اللهُ ! أَمَا عَلِمَ أن الجسم محدودٌ أبرأ إلى الله ، من هذا القول .

وفي حديث يونس (2) : أَمَا عَلِمَ أن الجسم محدودٌ ، متناه ، وأن المحدود المتناهي يحتمل الزيادة والنقصان وما احتمل الزيادة والنقصان كان مخلوقاً .

7- وقال محمد بن الفرج (3) البرجمي : كتبتُ إلى أبي الحسنِ -عليه السلام- أسأله عما قال هشام بن الحكم في الجسم وهشام بن سالم في الصورة فكتب -عليه السلام- : دع عنك حيرة الحيران واستعذ بالله من الشيطان ليس القول ما قال الهشامان . قالوا : فرجعنا عن مقالهما .

- الصاحب‌ (4) :

قالت فهل هو ذو شبه وذو مثل                    فقلت قد جل عن شبه وعن مثل

قالت فقل لي جسم ذاك أم عرض                   فقلت بل خالق الجنسين فانتقل (5)

قالت ما ضر لوثبته جسدا                  فقلت لا توجد الأجسام في الأزل (6)

وله أيضا‌ (7) :

وآخر قال الله جسم مجسم                 ولم يدر أن الجسم شي‌ء محدد

وأن الذي قد حد لا ريب محدث            إذا ميز الأمر اللبيب المؤيد

غيره‌ (8) :

عجبت لذي التشبيه كابر عقله             أم العقل عنه حين شبه عاذب

_______________________

1- أمالي الصّدوق : 246 باختلاف في اللفظ يسير . الاحتجاج 2 : 151 التوحيد : 100 في جملة بيان .

2- الكافي 1 : 106 الحديث بتمامهِ ونصهِ . التوحيد : 99 . في جملة حديث .

3- الكافي 1 : 105 . التوحيد : 97 . أمالي الصّدوق : 246 . وفيها : محمد بن الفرج الرُّخجي .

4- ديوان الصّاحب بن عبّاد : 40 .

5- في الديوان : قالت : أبن لي أجسم ذاك ....

6- في الديوان : قالت : وما ضرَّ لو أثبتهُ ....

7- ديوان الصّاحب بن عبَّاد : 32 .

8- لم نقف على قائله ولا مظنَّة أخذهِ .

سؤال وجواب

التاريخ: 22 / 3 / 2016 2940
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3092
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3055
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3130
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2864
شبهات وردود

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2209
التاريخ: 30 / 11 / 2015 1840
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1857
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1957
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1483
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1330
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1485
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1513

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .