English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1499
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1492
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 1353
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1356
من معاني (نفس) ونفي التجسيم عن الله  
  
2097   04:47 مساءاً   التاريخ: 30 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 295-298.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2057
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2121
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2200
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2197

قوله تعالى : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ} [آل عمران : 28 ، 30]  

النفسُ : الدمُ . ومنه نفست المرأة فهي نُفَسَاءُ . وكلُّ ما ليس له نفس سائلةٌ . والروحُ : {أخْرِجُوا أنْفُسَكُمُ} [الأنعام : 93] . والأنفةُ . يقالُ : لفلانٍ نفسٌ . والإرادةُ : نفسه في كذا . قال الممزِّق‌ُ (1) :

فباتت له نفسان شتى همومها             فنفس يعزيها ونفس يلومها

والعين الذي يصيب الإنسان . يقالُ : أصابت فُلاناً نفسٌ . ومقدارُ الدبغة . يقالُ : أعطني نفسا أو نفسين من الدباغ . وقالبٌ فيه الحياة : {كُلُّ نَفْسٍ ذٰائِقَةُ الْمَوْتِ } [آل عمران : 185] .

قال الخليلُ (2) : في كتابه : نفس كلِّ شي‌ءٍ عينهُ وذاتهُ .

والغيبُ : لا علم نفس فلانٍ . والعقوبةُ . أحذرك نفسي . أي : عُقُوبتي .

الفرَّاء (3) : {ومٰا يَخْدَعُونَ إِلّٰا أَنْفُسَهُمْ} [البقرة : 9] . {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} [البقرة : 54] . {ولٰكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ } [هود : 101] : إنما هو ذكر عائد إليهم وأرادوا أن الإخبار عن الفاعل والمفعول به شي‌ء واحد وهذا معترضٌ .

ومعنى الآية لا تخلو إما أن يكون كما فسره المفسرون أو يكون جسداً . ثم الجسد إما أن يكون معلوماً أو غير معلومٍ . فغير المعلوم يؤدي إلى الجهالات والمعلوم تشبيهٌ . ولزمهم أن يقولوا : بأنه ذُو أوصال وأعضاءٍ ، ولأدى إلى حدوثه أو قدم الأجسام وأن يكون ذا أجزاء كثيرة من تركيب صورة وهيئة متناهيا مماسا لغيره .

ولا جسم إلا وله شبيه محسوسٌ أو موهومٌ .

ثم إن التحذير بالجسد لا يصُحُّ ، وإنما يقع بفعل يفعله به كقوله : {فَاتَّقُوا اللّٰهَ} ، {واتَّقُوا يَوْماً } [البقرة : 48 ، 123 ، 281]

وإذا بطل أن يكون المراد به فلا خلاف في غيره لأنه لا يليق بالآية فلم يبق إلا أقوال المفسرين .

قال ابن عباس (4) : {ويُحَذِّرُكُمُ اللّٰهُ نَفْسَهُ } عقوبتهُ .

وقال قُطْرُبُ (5) : أي : ويحذركم الله إياه ، كقولك : في نفس الجبل ، وبنفس البصرة .

قال الرضا -عليه السلام- : على ما خوفهم الله به.

__________________

1- المؤتلف والمختلف : 185 . أمالي المرتضى 1 : 325 منسوباً الى الممزِّق العبدي وقال : تُروى لمعقِّر بن حمار البارقيّ .

2- العين 7 : 270 مادة (نفس) .

3- لم أقف عليه في معاني القرآن .

4- في جامع البيان 3 : 230 . هذا القول بلا نسبة الى أحد . أيضاً : مجمع البيان 1 : 430 . وكذا في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 .

5- وهذا القول منسوب في الجامع لأحكام القرآن 4 : 58 الى الزجّاج .

سؤال وجواب

التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4635
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3248
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3935
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3067
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4358
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2160
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2296
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1970
التاريخ: 14 / 3 / 2016 2208
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1788
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1749
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 1923
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1406

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .