جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11631) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 808
التاريخ: 12 / 12 / 2017 124
التاريخ: 8 / نيسان / 2015 م 714
التاريخ: 9 / 10 / 2017 211
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 953
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 847
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1104
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 981
الكفار لكفرهم لا يستطيعون سبيلاً الى الخير  
  
1230   06:49 مساءاً   التاريخ: 26 / 11 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 124.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 5 / 2016 978
التاريخ: 15 / 5 / 2016 1093
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1173
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1207

قوله سبحانه : {انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثٰالَ فَضَلُّوا فَلٰا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا} [الإسراء : 48] .

ليس فيه ذكر الشي‌ء الذي لا يقدرون عليه ولا بيان له . وإنما يصح ما قالوهُ . لو بين أنهم لا يستطيعون سبيلا لأمر معين . فأما ما لم يذكر ذلك فلا متعلق لهم على أن السبيل مما لا يستطاع فلا بد له من ترك الظاهر فسقط التعلق .

والمراد بالآية : أنهم لأجل ضلالهم بضرب المثل وكفرهم لا يستطيعون سبيلا إلى الخير الذي هو النجاة من العقاب والوصول إلى الثواب والمراد بنفي الاستطاعة أنهم مستثقلون الإيمان وقد يخبر عمن استثقل شيئا بأنه لا يستطيعُهُ.

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2570
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2324
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2480
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2511
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2645
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1246
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1323
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1272
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1155

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .