جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11642) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / 4 / 2016 711
التاريخ: 18 / 10 / 2017 266
التاريخ: 3 / 8 / 2016 682
التاريخ: 24 / 12 / 2015 636
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1094
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1003
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1399
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1098
صيغة (أفعل) لا تفيد التفضيل دائماً  
  
1306   02:07 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 199-200

قوله سبحانه : {وهُوالَّذِي يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وهُوأَهْوَنُ عَلَيْهِ} [الروم : 27] .

الأشياء كلها سواء عنده والوجه فيه ما قال ابن عباس (1) :  {وهُوأَهْوَنُ عَلَيْهِ} . أي : هين عليه أول خلقه . قال : ذوالرمة‌ (2) :

أخي قفرات دبت في عظامه


شفافات أعجاز الكرى وهوأخضع

يريدُ : خاضعُ . وقال معز بن أوس‌ (3) :

لعمرك ما أدري وإني لأوجل


على أينا تعدوالمنية أول

أي : وجِلٌ .

ويحتمل أنه جواب قوله : {قٰالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظٰامَ وهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهٰا أَوَّلَ مَرَّةٍ} [يس : 78 ، 79] ، لأن الإنشاء أصعب من الإعادة‌ .

__________________

1. نسب في مجمع البيان 4 : 302 الى ابن عباس غير هذا الرأي . وهو في الدر المنثور 6 : 491 منسوب الى ابن عباس . وهو في الجامع لأحكام القرآن 14 : 21 منسوب الى الربيع والحسن ونسب الى ابن عباس غيره .

2. ديوان شعر ذي الرُّمَّةِ : 348 . شفافات : بقايا . أعجاز الكرى : أواخر النَّوم .

3. ديوان معن بن أوس المزني : 93 . وفيه : تغدو .... بالغين المعجمة .

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2575
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2637
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3354
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2625
التاريخ: 27 / 11 / 2015 2218

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .