English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1465
التاريخ: 1 / 12 / 2015 1475
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 1436
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1541
صفة النبي في خلقه وحليته  
  
1079   04:18 مساءاً   التاريخ: 22 / 11 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج1,ص315-318


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 11 / 2015 1309
التاريخ: 9 / 4 / 2017 675
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 1081
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 1120

قد جاءت صفته هذه في كلام أم معبد وأمير المؤمنين علي (عليه السلام) وأنس بن مالك وهند بن أبي هالة وفي كلامهم مع ذلك صفة بعض أخلاقه وأفعاله ولم نفصل بين الأمرين ليتبع الكلام بعضه بعضا ولا يكون مبتورا.

وصفته أم معبد الخزاعية حين مر عليها في هجرته إلى المدينة كما يأتي حين قال لها زوجها صفيه لي .

فقالت : رأيت رجلا ظاهر الوضاءة متبلج الوجه حسن الخلق لم تعبه ثجلة ولم تزر به صعلة وسيم قسيم  في عينيه دعج وفي أشفاره وطف وفي صوته صحل  احور اكحل أزج اقرن شديد سواد الشعر في عنقه سطع وفي لحيته كثاثة إذا صمت فعليه الوقار وان تكلم سما وعلاه البها وكان منطقه خرزات نظم يتحدرن اجهر الناس وأبهاه من بعيد وأحلاه وأحسنه من قريب حلو المنطق فصل لا نزر ولا هذر ربعة لا تشنؤه من طول ولا تقحمه عين من قصر غصن بين غصنين فهو انضر الثلاثة منظرا وأحسنهم قدا له رفقاء يحفون به إذا قال استمعوا لقوله وان أمر تبادروا إلى امره محفود محشود لا عابس ولا مفند  .

وقيل لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) كيف لم يصف أحد النبي (صلى الله عليه وآله ) كما وصفته أم معبد قال لأن النساء يصفن الرجال بأهوائهن فيجدن في صفاتهن . ووصفه (صلى الله عليه وآله) علي أمير المؤمنين (عليه السلام) روى ذلك ابن سعد في الطبقات بعدة روايات بينها بعض التفاوت والاختلاف في الألفاظ وكانه وصفه عدة مرار ونحن نجمع بينها ونذكر حاصلها قال (عليه السلام) : كان (صلى الله عليه واله) أبيض اللون مشربا حمرة أدعج العين سبط الشعر أسوده وفي رواية لم يكن بالجعد القطط ولا السبط كان جعدا رجلا كث اللحية  سهل الخد صلت الجبين ذا وفرة دقيق المسربة وفي رواية طويل المسربة كان عنقه إبريق فضة  له شعر من لبته إلى سرته يجري كالقضيب ليس في بطنه ولا صدره شعر غيره شثن الكف والقدم إذا مشى كأنما ينحدر من صبب وإذا مشى كأنما ينقلع من صخر.

وفي رواية إذا مشى تقلع كأنما ينحدر من صبب أو كأنما يمشي في صبب وفي أخرى إذا مشى تكفا كأنما يمشي في صعد وفي رواية تكفا تكفؤا كأنما ينحط من صبب إذا التفت التفت جميعا كان عرقه في وجهه اللؤلؤ ولريح عرقه أطيب من المسك الأذفر إذا جاء مع القوم غمرهم ليس بالقصير ولا بالطويل وفي رواية كان ربعة من القوم وفي رواية ليس بالذاهب طولا وفوق الربعة وفي أخرى وهو إلى الطول أقرب .

ولا بالعاجز ولا اللئيم لم أر قبله ولا بعده مثله تدوير اجرد أجود الناس كفا واجرأ الناس قلبا وأوسع الناس صدرا واصدق الناس لهجة وأوفى الناس بذمة وألينهم عريكة وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ومن خالطه معرفة أحبه  يقول باغته أو ناعته لم أر قبله ولا بعده مثله (صلى الله عليه واله) (اه‍ ).

ومما وصفه به بوابه انس بن مالك فيما رواه ابن سعد في الطبقات فقال : ليس بالأبيض الأمهق  ولا بالآدم وفي رواية كان أسمر وهو ينافي الروايات الكثيرة القائلة إنه كان أبيض مشربا بحمرة : وما شممت مسكة ولا عنبرة أطيب من ريحه كثير العرق .

وسئل سعد بن أبي وقاص كما في طبقات ابن سعد هل خضب رسول الله (صلى الله عليه واله) قال لا كان شيبه في عنفقته وناصيته ولو أشاء أعدها لعددتها .

وروى ابن سعد في الطبقات بسنده عن الحسن بن علي (عليه السلام) انه سأل خاله هند بن أبي هالة التميمي عن حلية رسول الله (صلى الله عليه واله) وكان وصافا فقال : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) فخما مفخما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر أطول من المربوع وأقصر من المشذب عظيم الهامة رجل الشعر  ان انفرقت عقيصته فرق والا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره أزهر اللون واسع الجبين أزج الحواجب سوابغ في غير قرن .

بينهما عرق يدره الغضب اقنى العرنين له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم  كث اللحية ضليع الفم  مفلج الأسنان دقيق المسربة كان عنقه جيد دمية في صفاء الفضة معتدل الخلق بادن متماسك  سواء البطن والصدر عريض الصدر بعيد ما بين المنكبين ضخم الكراديس أنور المتجرد موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر طويل الزندين رحب الراحة سبط القصب  شثن الكفين والقدمين سائل الأطراف خمصان الأخمصين  مسيح القدمين ينبو عنهما الماء  إذا زال زال قلعا  يخطو تكفؤا  ويمشي هونا  ذريع المشية  خافض الصوت نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء  جل نظره الملاحظة  يسبق من لقيه بالسلام ويبدر أصحابه بالمصافحة دائم الفكرة ليست له راحة لا يتكلم في غير حاجة طويل السكوت يتكلم بجوامع الكلم فصل لا فضول ولا تقصير دمثا ليس بالجافي ولا المهين يعظم النعمة وان دقت لا يذم ذواقا  ولا يمدحه لا تغضبه الدنيا وما كان لها فإذا تعوطي الحق لم يعرفه أحد  ولم يقم لغضبه شئ حتى ينتصر له لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها إذا أشار أشار بكفه كلها وإذا تعجب قلبها وإذا تحدث يضرب براحته اليمنى باطن ابهامه اليسرى وإذا غضب اعرض وأشاح  وإذا فرح غض طرفه جل ضحكه التبسم ويفتر عن مثل حب الغمام (اه‍) .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3429
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3526
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3260
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3236
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4094
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2285
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2109
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2193
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2016
هل تعلم

التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1728
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1732
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1685
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1813

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .