English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 20 / كانون الثاني / 2015 1543
التاريخ: 22 / 10 / 2015 1644
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1455
التاريخ: 23 / 5 / 2017 1184
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1952
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2083
التاريخ: 18 / 12 / 2015 2016
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2505
المؤاخاة  
  
1532   08:36 صباحاً   التاريخ: 22 / 11 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص89-90


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / شباط / 2015 م 1583
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 1562
التاريخ: 9 / شباط / 2015 م 1540
التاريخ: 12 / شباط / 2015 م 1567

في السيرة الحلبية : آخى النبي (صلى الله عليه واله) قبل الهجرة بين المهاجرين وآخى بين علي ونفسه وقال أ ما ترضى أن أكون أخاك؟ قال بلى يا رسول الله رضيت قال فأنت أخي في الدنيا والآخرة اه .

وانكار ابن تيمية المؤاخاة بين المهاجرين لا سيما مؤاخاة النبي (صلى الله عليه واله) لعلي معتلا بان المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار انما جعلت لارفاق بعضهم ببعض ولتاليف قلوبهم فلا معنى لمؤاخاة مهاجري لمهاجري لا يلتفت إليه لأنه كما قال الحافظ ابن حجر رد للنص بالقياس ولأنه كما يطلب الارفاق بين المهاجرين والأنصار ، والأنصار بعضهم مع بعض ، وتأليف قلوب بعضهم ببعض يطلب ذلك بين المهاجرين أنفسهم ، وفي ذلك يقول الصفي الحلي :

أنت سر النبي والصنو وابن ال‍ * - عم والصهر والأخ المستجاد

لو رأى مثلك النبي لآخاه * والا فأخطأ الانتقاد

وقال أبو تمام :

اخوه إذا عد الفخار وصهره * فما مثله أخ ولا مثله صهر

ثم آخى رسول الله (صلى الله عليه واله) بين المهاجرين بعد الهجرة ثم بين عموم المسلمين من المهاجرين والأنصار ، فقد تكون بين مهاجري ومهاجري ، وأنصاري وأنصاري ، ومهاجري وأنصاري واخذ بيد علي بن أبي طالب كما في السيرة الحلبية فقال هذا أخي فكان رسول الله (صلى الله عليه واله) وعلي أخوين ، قال : وفي رواية لما آخى بين أصحابه جاء علي تدمع عيناه فقال يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد فقال له رسول الله (صلى الله عليه واله) أنت أخي في الدنيا والآخرة اه .

اما الدكتور محمد حسين هيكل فاقتصر على قوله فكان هو وعلي بن أبي طالب أخوين وفلان وفلان أخوين الخ ولم يشر إلى ما في هذه المؤاخاة من مغزى كما هو مبنى كتابه وهي أولي بان

تكون رمزا إلى الميزة على سائر الناس وأنه لا كفؤ لمؤاخاته سواه وإلى الوزارة التي أثبتها قبل ذلك بقليل لغيره .

 

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3197
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3346
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3371
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3245
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2612
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2277
التاريخ: 25 / 11 / 2015 2287
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 2400

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .