المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16345 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فاطمة الزهراء شبيهة مريم العذراء  
  
224   04:12 مساءً   التاريخ: 2024-04-17
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق دكتور عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص157
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

{فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّـهِ إنَّ اللهَ يَرْزُقُ مَن يَـشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} (37)

فِي کِتَابِ الکَشَّافِ، عَن النَّبِيِ(صلى الله عليه واله وسلم): أَنَّهُ‏ جَاعَ‏ فِي‏ زَمَنِ‏ قَحطٍ، فَأَهدَت لَهُ فَاطِمَةُ (عليها السلام) رَغِيفَينِ وَبَضعَةَ لَحمٍ، آثَرَتهُ بِهَا، فَرَجَعَ بِهَا إِلَيهَا، فَقَالَ: (هَلُمِّي يَا بُنَيَّةُ) وَكَشَفَت عَنِ الطَّبَقِ، فَإِذَا هُوَ مَملُوءٌ خُبزاً وَلَحماً، فَبَهتَت وَعَلِمَت أَنَّهَا نَزَلَت مِنَ اللَّـهِ.

فَقَالَ لَهَا: (أَنَّى لَكِ هَذَا؟) قَالَت: {هُوَ مِنْ عِندِ اللَّـهِ إنَّ اللهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}‏.

فَقَالَ(عليه السلام): (الحَمدُ لِلـهِ الَّذِي جَعَلَكِ شَبِيهَةَ سَيِّدَةِ نِسَاءِ بَنِي إِسرَائِيلَ) ثُمَّ جَمَعَ رَسُولُ اللَّـهِ(صلى الله عليه واله وسلم) عَلِيَّ بنَ أَبِي طَالِبٍ، وَالحَسَنَ وَالحُسَينَ (عليهم السلام) وَجَمِيعَ أَهلِ بَيتِهِ، فَأَكَلُوا عَلَيهِ، حَتَّى شَبِعُوا، وَبَقِيَ الطَّعَامُ كَمَا هُوَ، فَأَوسَعَت فَاطِمَةُ (عليها السلام) عَلَى جِيرَانِهَا [1].

 


[1] الكشاف عن حقائق التأويل، الزمخشري: 1/387، عنه بحار الأنوار، المجلسي: 43/29.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعية العميد تدعو للمشاركة في ندوة عن فكر آل البيت (عليهم السلام)
قسم الإعلام يصدر العدد (484) من مجلّة صدى الروضتين
تطبيق حقيبة المؤمن يسجّل أكثر من (124) مليون تلاوة خلال شهر رمضان
الهيأة العليا لإحياء التراث تُصدر الكتاب الخامس من سلسلة (بحوث مختارة من مجلّة الخزانة)