المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام علي (عليه السلام) وتبوك  
  
448   11:05 صباحاً   التاريخ: 2024-01-14
المؤلف : السيد محمد هادي الميلاني
الكتاب أو المصدر : قادتنا كيف نعرفهم
الجزء والصفحة : ج1، ص495-498
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله / حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله) /

تبوك[1]

روى البخاري بإسناده عن مصعب بن سعد عن أبيه إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم خرج إلى تبوك ، واستخلف عليّاً ، فقال : أتخلفني في الصبّيان والنساء ؟ قال : ألا ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ انّه ليس نبي بعدي "[2].

وروى الحاكم باسناده عن عامر بن سعد ، يقول : " قال معاوية لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه : ما يمنعك أن تسب ابن أبي طالب ؟ قال : فقال : لا أسب ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم قال له معاوية : ما هن يا أبا إسحاق ؟ قال : لا أسبه ما ذكرت حين نزل عليه الوحي فأخذه علياً وابنيه وفاطمة فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال : رب إنّ هؤلاء أهل بيتي ولا أسبه ما ذكرت حين خلفه في غزوة تبوك غزاها رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقال له علي : خلّفتني مع الصبيان والنساء ، قال : إلا ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ انّه لا نبوة بعدي ولا أسبه . . . "[3].

وباسناده عنه : " إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم غزا على ناقته الجدعاء وخلّف علياً وجاء علي حتى تعدى الناقة ، فقال : يا رسول الله ، زعمت قريش إنك انما خلّفتني إنك استثقلتني وكرهت صحبتي وبكى علي رضي الله عنه فنادى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في الناس : ما منكم أحد وله حاجة بابن أبي طالب أما ترضى إنّ تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ انه لا نبي بعدي ، قال علي رضي الله عنه : رضيت عن الله عزّوجل وعن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم "[4].

وروى أحمد بن حنبل باسناده عن سعيد بن المسيب قال : " قلت لسعد بن مالك : إني أريد أن أسألك عن حديث ، وأنا أهابك إنّ أسألك عنه فقال : لا تفعل يا ابن أخي إذا علمت إنّ عندي علما فسلني عنه ولا تهبني ، قال : فقلت قول رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لعلي حين خلفه بالمدينة في غزوة تبوك ، فقال سعد : خلّف النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم علياً رضي الله عنه بالمدينة في غزوة تبوك ، فقال : يا رسول الله ، أتخلّفني في الخالفة في النساء والصبيان ، فقال : أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى ؟ قال : بلى يا رسول الله ، قال : فأدبر علي مسرعاً كأني انظر إلى غبار قدميه يسطع وقد قال حماد فرجع علي مسرعاً "[5].

وفي رواية ابن عساكر : " سمعته منه ، ثم أدخل إصبعيه في أذنيه وقال : نعم وإلاّ فاستكتا "[6].

وروى أحمد باسناده عن ابن سعد بن مالك ، ثنا عن أبيه ، قال : " دخلت على سعد فقلت حديثاً حدثنيه عنك حين استخلف رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم علياً رضي الله عنه على المدينة ، قال : فغضب ، فقال : من حدثك به فكرهت إنّ أخبره إنّ ابنه حدثنيه فيغضب عليه ، ثم قال : إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم حين خرج في غزوة تبوك ، استخلف علياً رضي الله عنه على المدينة فقال علي : يا رسول الله ، ما كنت أحب إنّ تخرج وجهاً إلاّ وأنا معك ، فقال : أو ما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي "[7].

قال ابن أبي الحديد : " . . . فقد كان معاوية حاضراً يوم الغدير ، لأنه حج معهم حجة الوداع وقد كان أيضاً حاضراً يوم تبوك حتى قال له بمحضر من الناس كافة : أنت منّي بمنزلة هارون من موسى "[8].

وأورد ذلك الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ج 2 ص 21 .

وقال في ذيل الآية 59 من سورة النساء : " وهذا هو حديث المنزلة الذي كان شيخنا أبو حازم الحافظ يقول : خرّجته بخمسة آلاف اسناد "[9].

هذا ، وقد رووا الحديث عن غير واحد من الصحابة كذلك ، فمثلا : أخرجه أحمد عن جابر[10] والهيثمي عن البراء وزيد بن أرقم[11].

 

[1] لقد ثبت متواتراً عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قوله لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من " موسى " في مواطن عديدة ، منها غزوة تبوك ، فأثبتنا النصوص الدالة على قوله في غزوة تبوك لما خلفه بالمدينة في هذا الفضل وأوكلنا قوله في سائر المواطن إلى ( الباب السابع والعشرين : علي وحديث المنزلة ) فراجع .

[2] صحيح البخاري ، باب غزوة تبوك ج 6 ص 3 .

[3] المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 108 ، ورواه الذهبي في تلخيص المستدرك ذيل الصفحة . وابن حجر في الإصابة ج 2 ص 509 واخطب خوارزم في المناقب ص 59 .

[4] الخصائص ص 14 ، ص 17 ، وتجده عن سعد في جامع الأصول ج 9 ص 468 وأسد الغابة ج 4 ص 25 وأسنى المطالب لابن الجزري ص 6 وتاريخ ابن كثير ج 5 ص 7 بأسانيد .

[5] مسند أحمد ج 1 ص 173 .

[6] تهذيب تاريخ دمشق ج 4 ص 199 . تجد ذلك أيضاً في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ مدينة دمشق ج 1 ص 207 .

[7] المسند ص 177 .

[8] شرح نهج البلاغة ج 18 ص 24 .

[9] شواهد التنزيل ج 1 ص 152 ، وقال أبو محمّد السمرقندي : " سمعت أبا بكر الخطيب يقول : لم أر أحداً أطلق عليه اسم الحفظ غير رجلين ، أبو نعيم وأبو حازم العبدوي " تذكرة الحفاظ ج 3 ص 1072 ط - بيروت .

[10] مسند أحمد ج 3 ص 338 .

[11] مجمع الزوائد ج 9 ص 111 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم