English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7652) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1807
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 2331
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2085
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2081
علم الإمام الكاظم  
  
1454   06:22 مساءً   التاريخ: 18 / 10 / 2015
المؤلف : السيد محسن الامين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج2,ص535-536


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / آيار / 2015 م 1558
التاريخ: 10 / 8 / 2016 1128
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1455
التاريخ: 18 / آيار / 2015 م 1427

روى عنه العلماء في فنون العلم من علم الدين وغيره ما ملأ بطون الدفاتر وألفوا في ذلك المؤلفات الكثيرة المروية عنهم بالأسانيد المتصلة : وكان يعرف بين الرواة بالعالم .

وفي تحف العقول للحسن بن علي بن شعبة : قال أبو حنيفة : حججت في أيام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) فلما أتيت المدينة دخلت داره فجلست في الدهليز انتظر إذنه إذ خرج صبي فقلت يا غلام أين يضع الغريب الغائط من بلدكم قال على رسلك ثم جلس مستندا إلى الحائط ثم قال توق شطوط الأنهار ومساقط الثمار وأفنية المساجد وقارعة الطريق وتوار خلف جدار وشل ثوبك ولا تستقبل القبلة ولا تستدبرها وضع حيث شئت ، فأعجبني ما سمعت من الصبي فقلت له ما اسمك فقال انا موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، فقلت له يا غلام ممن المعصية فقال إن السيئات لا تخلو من إحدى ثلاث اما أن تكون من الله وليست منه فلا ينبغي للرب أن يعذب العبد على ما لا يرتكب واما أن تكون منه ومن العبد وليست كذلك فلا ينبغي للشريك القوي ان يظلم الشريك الضعيف وإما أن تكون من العبد وهي منه فان عفا فكرمه وجوده وان عاقب فبذنب العبد وجريرته ، قال أبو حنيفة فانصرفت ولم الق أبا عبد الله واستغنيت بما سمعت ورواه ابن شهرآشوب في المناقب نحوه إلا أنه قال : يتوارى خلف الجدار ويتوقى أعين الجار وقال فلما سمعت هذا القول منه نبل في عيني وعظم في قلبي وقال في آخر الحديث فقلت {ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ} [آل عمران: 34].

قال المفيد : وقد روى الناس عن أبي الحسن موسى (عليه السلام)  فأكثروا وكان أفقه أهل زمانه حسبما قدمناه وأحفظهم لكتاب الله وأحسنهم صوتا بالقرآن (اه) .

وفي تحف العقول : سأله رجل عن الجواد فقال إن كنت تسأل عن المخلوقين فان الجواد الذي يؤدي ما افترض الله عليه والبخيل من بخل من افترض الله وإن كنت تعني الخالق فهو الجواد ان اعطى وهو الجواد ان منع لأنه ان أعطاك أعطاك ما ليس لك ان منعك منعك ما ليس لك .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 5688
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6856
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4044
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4231
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5279
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2873
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3030
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2702
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2736

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .