المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صفات المتقين / الشر منه بعيد  
  
903   02:28 صباحاً   التاريخ: 2023-08-29
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 441 ــ 443
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-2-2022 2007
التاريخ: 29-1-2017 3602
التاريخ: 2-2-2017 4755
التاريخ: 12-9-2019 2866

قول أمير المؤمنين (عليه السلام): (وَالشَّرُّ مِنْهُ مَأْمُونٌ).

المؤمن بعيد عن الشر بعيد عن الفتن، قد سالم المسلمين والناس مطمئنون من عدم صدور الشر منه في حقهم بل لا يرغب هو أن يصدر الشر من الآخرين في حقهم فكيف يرضى أن يصدر منه فهو مؤتمن عند المؤمنين بل عند المسلمين وأكثر من ذلك فإن العناوين التي تطلق عليه كالمؤمن والمسلم إنما هي منتزعة من مقدار التزامه بالمفاهيم الإسلامية كأن يكف يده ولسانه عن النيل من المسلمين والحفاظ على أعراض المسلمين وأموالهم وأنفسهم كما جاء في الحديث الصحيح عن سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام)، قَالَ:

قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (عليه السلام) (1): يَا سُلَيْمَانُ، أَتَدْرِي (2) مَنِ الْمُسْلِمُ، قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، أَنْتَ أَعْلَمُ، قَالَ: الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ ويده (3).

ثُمَّ قَالَ: وتَدْرِي (4) مَنِ الْمُؤْمِنُ؟ قَالَ (5): قُلْتُ: أَنْتَ أَعْلَمُ قَالَ (6): الْمُؤْمِنُ مَنِ ائتَمَنهُ الْمُسْلِمُونَ (7) عَلى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَالْمُسْلِمُ حَرَامٌ عَلَى الْمُسْلِمِ أَنْ يَظْلِمَهُ، أَوْ يَخْذُلَهُ (8) أَوْ يَدْفَعَهُ دَفْعَةً تعنته (9)، (10).

ورواه الكليني بسند آخر عَنْ أَبِي كَهْمَسٍ (11) عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ: عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عليه السلام) قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (صلى الله عليه وآله): أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِالْمُؤْمِن (12) مَنِ ائتَمَنَهُ الْمُؤْمِنُونَ (13) عَلى أَنْفُسِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ (14) أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِالْمُسْلِمِ (15) مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ (16) وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ (17) السَّيِّئَاتِ وَتَرَكَ مَا حَرَّمَ اللهُ (18) وَالْمُؤْمِنُ حَرَامٌ عَلَى الْمُؤْمِنِ أَنْ يَظْلِمَهُ، أَوْ يَخْذلَهُ، أَوْ يَغْتَابُهُ، أَوْ يَدْفَعَهُ دَفْعَةٌ (19).

وكَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) يَقُولُ مَا عُبِدَ اللَّهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْ الْعَقْلِ، وَمَا تَمَّ عَقْلُ امْرئٍ حَتى يَكُونَ فِيهِ خِصَالَ شَتَّى: الْكُفْرُ وَالشَّرُّ مِنْهُ مَأْمُونَانِ وَالرُّشْدُ وَالْخَيْرُ مِنْهُ مَأْمُولان (20).

والمفهوم من هذه الروايات أن من لم يسلم المسلمون من يده ولسانه فليس بمسلم حقيقة وإن كان مسلم هوية بعد أن تشهد الشهادتين وأن من لم يؤمن شره فليس بعاقل وأن يراه الناس عاقلاً.

وكَانَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (عليه السلام) يَقُولُ: مَا عُبِدَ اللَّهُ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنَ الْعَقْلِ، وَمَا تَمَّ عَقْلُ امْرِي حَتَّى يَكُونَ فِيهِ خِصَالُ شَتَّى: الْكُفْرُ وَالشَّرُّ مِنْهُ مَأْمُونَانِ وَالرُّشْدُ وَالْخَيْرُ مِنْهُ مَأْمُولان (21).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ في (هـ): - قال أبو جعفر (عليه السلام).

2ـ في (ف، هـ): (تدري) بدون الهمزة.

3ـ في (هـ): (يده ولسانه).

4ـ في (ص): (أو تدري).

5ـ في (ص، هـ): - (قال).

6ـ هكذا في النسخ والوافي. وفي المطبوع: + (إن).

7ـ في شرح المازندراني: (المؤمنون).

8ـ في (بس): (أن يخذله أو يظلمه). وفي مرآة العقول: (ولا يخذله، أي لا يترك نصرته مع القدرة عليها).

9ـ في مرآة العقول: (أي إذا لم يقدر على نصرته يجب عليه أن يعتذر منه، ويرده برد جميل، ولا يدفعه دفعة تلقيه تلك الدفعة في العنت والمشقة). و(العنت) المشقة وتعنته: أدخل عليه الأذى المصباح المنير، ص 431 (عنت).

10ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 592 الحديث 2291 وفي الطبع القديم ج 2، ص 233، معاني الأخبار، ص 239، ح 1، بسند آخر، وتمام الرواية فيه: (المسلم من سلم الناس من يده ولسانه، والمؤمن من ائتمنه الناس على أموالهم وأنفسهم)، ورواه في صفات الشيعة ص 31 الوافي، ج 4، ص 161، ح 1755، الوسائل، ج 12، ص 278، ذيل ح 16300، البحار، ج 67، ص 354، ح56.

11ـ في البحار: (كهمش). والمتكرر في الأسناد والمذكور في رجال النجاشي، ص 436 الرقم 1170، والفهرست للطوسي، ص 541 الرقم 888، ورجال البرقي، ص 43، هو أبو كهمس. راجع: معجم رجال الحديث، ج 22، ص 209 – 211.

12ـ في (د، ز، ف، بف) + (المؤمن). وفي (ج) (المؤمن) بدون الباء. وفي حاشية (بر): (بالمسلم). وفي الوسائل: (المؤمن) بدل (الا انبئكم بالمؤمن).

13ـ في (ب) وحاشية (ض، ف): (المسلمون).

14ـ في (ز، ف): (أموالهم وأنفسهم).

15ـ في (ج، د، ز، ف، بف): (المسلم).

16ـ في (ب، هـ) والوسائل: (يده ولسانه).

17ـ في (ز، ف): (هاجر).

18ـ في (ز، ف): + (عليه).

19ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 3، ص 596 الحديث 2298 وفي الطبع القديم ج 2، ص 235 المحاسن، ص 285 کتاب مصابيح الظلم، ح 426، بسند آخر عن أبي النعمان، عن أبي جعفر (عليه السلام) الفقيه، ج 4، ص 362، ح 5762، ضمن وصايا النبي لعلي (عليه السلام) بسند آخر عن جعفر بن محمد (عليه السلام) عن آبائه  (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) صفات الشيعة، ص 31، ح 43، بسند آخر عن أبي عبد الله  (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) علل الشرائع، ص 523، ضمن ح 2، بسند آخر عن جعفر بن محمد، عن أبيه (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) وفي كلها إلى قوله (وترك ما حرم الله) مع اختلاف يسير الوافي، ج 4، ص 162، ج 1756، الوسائل، ج 12، ص 278، ح 16300، البحار، ج 67، ص 358، ح 62.

20ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 1، ص 39، الحديث رقم 12، وفي الطبع القديم، ج

1، ص 19.

21ـ الكافي، ج 1، ص 19. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة
مركز الثقافة الأسريّة ينظّم برنامجه التثقيفي (تألق وإبداع) لمجموعة من تربويّات العاصمة بغداد