المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الطفل ودوره الجنسي  
  
910   02:15 صباحاً   التاريخ: 2023-08-16
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الاسرة والمشاكل الأخلاقية للأطفال
الجزء والصفحة : ص311 ــ 317
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /

الذكورة والانوثة عبارة عن حالة تترتب عليها أدوار ومسؤوليات خاصة، والانسان طبق هذه الحالة ملزم برعاية الضوابط والشروط الخاصة. هذه الشروط تكون من جهة ذات جوانب حياتية ومن جهة اخرى لها جوانب عاطفية واجتماعية ونفسية و. فعند ذكر دور المرأة يتبادر إلى الذهن حالة الامومة وتغذية الطفل ومديرية الاسرة. وكذلك تمثل الارضية لاستقرار وطمأنينة الأسرة. وعند ذكر الرجل فيتداعى للذهن العمل والسعي والجهد المستمر والقيام بالمسؤوليات والمهمات الصعبة في المجتمع وتحمل المرارات والصعاب والجهاد والحرب.

وهذه القضية لها بُعد فطري وغريزي ومن جهة اُخرى لها اتجاه عالمي. وحتى الذين سعوا لأن تكون تربية البنات والبنين بشكل واحد فانّهم اخفقوا في التطبيق وفي النتائج. فالنساء يضطلعن بالأعمال والمسؤوليّات الملائمة أما الرجال فيتحملون أعباء الأعمال الصعبة والمسؤوليات المهمة والمعقدة.

ـ أصول التفكير في الحياة الاسلامية:

من وجهة نظر الدين الاسلامي تكون الحياة لذيذة وجميلة عندما يراعى فيها الجانب الفطري بصورة كاملة. حيث يجب أن نبني أعمالنا ومسؤولياتنا الاجتماعية على هذا الاساس.

ومن هنا فإن التربية الاسلامية يجب أن تقوم على أساس معرفة كلا الجنسين كيفية الحياة وكيفية تنظيم ظروفهم وأوضاعهم على هذا الأساس.

في نظر الدين الاسلامي فإن البنت والولد يمثّل كل منهما موجوداً مستقلاً يمارس مسؤولياته الخاصة في المستقبل بحسب ظروفه الحياتية والاجتماعية، واليوم تتم تربيتهم طبق هذه الظروف والمؤهّلات. فالإسلام يؤكد على التعاون والتكاتف بين الافراد وكذلك يؤكد على عدم اختلاط الأدوار.

وعلى العموم فإن هناك تفاوتاً واختلافاً في التربية بين الجنسين لكن يجب ان لا نتسامح في تضييع حق أي من الجنسين أو وصول أي منهما إلى مرحلة التطور والتكامل.

ـ المشكلة الأصلية

هناك مشكلة تربوية تبرز عند بعض العوائل، وهي ان البنين يرغبون ان يكونوا بنات او انهم في اسلوب حياتهم يحاولون تقليد البنات ويكونوا دائماً في حالة ألم ومعاناة. لماذا خلقوا ذكوراً، وكذلك البنات فأنهن في بعض الأحيان يحملن هذا التصوّر.

أحياناً ترى بعض الاولاد ذا هندام وشكل جميل، ويبدو وكأنه بنتاً حيث يمتّل شكله وقامته شكل انثى بتمام المعنى أو ان احدى البنات لها هنداماً ورأس يشبه هندام الذكور، طبعاً وهناك احتمال ان الوالدين يلعبون دوراً كبيراً في وصول ابنائهم إلى هذا الوضع. ولعل هذه القضية لا تبدو بشكل واسع في مجتمعنا. لكن نراها منتشرة انتشاراً واسعاً في المجتمعات الغربية وطبق التحقيقات التي اجريت في الدول الغربية فإن عدد النساء اللاتي يرغبن في أن يكن رجالاً كبير جداً وعلى العكس فإن عدد الرجال الذين يرغبون ان يكونوا نساءاً ليس بالقليل.

وفي تحقيق آخر فإن عدد النساء اللاّتي يرغبن ان يكن رجالاً يمثل أربعة أضعاف الرجال الذين يرغبون أن يكونوا نساءاً (علم نفس النمو ص283 ترجمة رحمانيان).

بعض هؤلاء يمرون في ظروف ويتصرّفون بنحو كأنهم استعاروا هويتهم من الجنس الذي يخالفهم، حتى نرى بعض النساء يرتدين ملابس الرجال ويقلدوهم في أفعالهم وتصرفاتهم وحتى في خشونتهم.

ـ الدور الطبيعي للطفل

إذا كانت العائلة في وضع وظروف عادية والوالدين يعيشون طبق علاقات متوازنة فإن ابنائهم يسلكون سلوكا موزونا ويكون سيرهم وسلوكهم مطابق لسير وسلوك أبويهم. والبنت من الصغر تقوم بتقليد أمها وتجعل نفسها شبيهة لوالدتها اما الولد فإنه أيضاً يقوم بتقليد والده ويسعى ان يكون سلوكه منتظماً على هذا الأساس. طبعاً هذا لا يمنع أن يكون الاثنين تحت تأثير سلوك الأب لوحده أو الأم لوحدها.

ان سلوك البنات في الصغر ونوع علاقاتهن ولعبهن بالدمى، وحتى بالنسبة للصفات والخصوصيات الاخلاقية لهن تبين انهن في ظروف طبيعية يواصلن المسير على هذا المنوال حتى تصبح الواحدة منهن امرأة كاملة.

والاولاد منذ الصغر يتظاهرون بالرجولة. بالرغم من ان هذا الأمر في بعض الأحيان ليس واضحاً. فالصبي في سن الخامسة والسادسة يأخذ بتقليد أبيه في تصرفاته. وحتى في لعبه فإنّه يحرص على أن يكون رجلاً أو أباً.

وقد لوحظ ان الفتاة والصبي إذا لعبا معاً فانهما يسعيان إلى تقمص دور الرجل من قبل الصبي والفتاة تقوم بدور الأم. والوضع في حالة الاستقرار والحركة يكون كذلك.

ـ العالم المختلف للأطفال

إلى سن الثالثة لا يستطيع الأطفال أن يميزوا الاختلاف في جنسيتهم. وبعد انتهاء هذه السنة وحصول حالة من الوعي لديهم بالنسبة لهذه المسألة فإن البنت تقوم بالتشبه بالأم والولد يتشبه بالأب وعلى هذا الاساس يحاولون تطوير أوضاعهم.

وبعد ذلك وتحت تأثير ملاحظة الأدوار السلوكية فإن الاطفال يستطيعون إلى حد ما تشخيص الأمر من خلال الأم والأب ومن يحيط بهم. لكن سن الوعي الكامل نسبياً لعالم اختلاف المرأة والرجل والدور الذي يجب أن يمارسونه في هذا المجال هو في سن التمييز والذي يكون بشكل متوسط في سن السادسة من عمر الطفل. حيث يشعر الطفل بأنه خلق لكي يكون رجلاً ويكون أباً فيتظاهر بسلوك الأب. وكذلك البنت فأنها تشعر انها مخلوقة لتكون زوجة واماً وتسعى إلى تقليد أمها طبق الاسلوب الذي تتحرك من خلاله ومن هذا السن تبرز لديها ظاهرة الانس بجنسها حيث يبدأ عندها السرور نتيجة لإحساسها بهذا الشعور.

ـ علاقة الملابس بشخصية الفرد

نوع اللباس والزينة يمثلان علامة لقسماً من الصفات النفسية عند الأفراد. فالملبس يؤثر على وضع الطفل ويخلق عنده الأرضية للانتماء إلى جنسه.

وعلى القاعدة فإن للملبس أبعاد اجتماعية وروحية. والشخص عندما يلبس اللباس يسعى ان يربط نفسه بالطبقة الاجتماعية التي يرغب الانتماء اليها. والدليل على ذلك إصرار بعض الأطفال على لبس ملابس الكبار حيث يسعون من خلال هذا العمل التشبه بهم والتقرب منهم.

ان اللباس الذي يرتديه الفرد علامة لنوعية تفكيره وذوقه ونوع علاقته مع محيطه ونوع تصوّر الفرد عن نفسه داخل ذلك المحيط، وفي بعض الأحيان يمثل اللباس الميل والانحراف لدى الافراد أو يمثل ميله لجبران النواقص التي يعانون منها، حيث نرى بعض البالغين والشباب يرتدون الملابس الضيقة لكي تتجسّم أبدانهم ويصبحون افراداً لهم القابلية على جذب الآخرين والاستيلاء على قلوبهم.

وأحياناً يختاروا لأنفسهم لباساً غير لائقاً ومتهتّكاً.

ومن خلال اللباس يمكن معرفة مدى التزام الفرد بالضوابط الاجتماعية. أو انه يقلّد ويتقمص هيئة أي شخص؟!

ـ تغيير الجنس عند الاطفال

وعلى هذا الأساس فإن من المسائل التربوية المهمة هو حب تغيير الجنس لدى الاطفال. بشكل يرغب فيها الولد أن يكون بشكل وبهيئة البنت والبنت تحب أن تتشبّه بالولد.

هؤلاء بارتدائهم لباس الجنس المخالف وتقليدهم له يسعون ان يتظاهرون بشكل آخر.

ان درجة تغيير الدور عند الافراد مختلفة ومتفاوتة إلى حد ما، فإن نوعية تسريحة الشعر والزينة يُقلدون فيها الآخرين.

أحياناً نرى انه يحاول أن يجعل صوته يشبه صوت الجنس الآخر ويقلد حركاتهم. وكذلك فإن بعض هؤلاء ينسبون سلوك الجنس الآخر إليهم وكذلك عقائدهم واساليبهم، والأولاد أحياناً يتظاهرون بالدلال والغنج كأنهم بنات. يتكلمون مثلما يتكلمن. ويختارون الألعاب الخاصة بالبنات. وبعضهم وفي السنين المتقدمة من العمر يحاولون ترتيب شعورهم بالصورة التي تشبه شعر الجنس المخالف.

نلاحظ ان الأولاد يتزينون ويرققون اصواتهم ويحبّون أن يعاشروا البنات، يلبسون كما يلبسن. يشترون البسة ملونة مثل ألبستهنّ. ويقلّدون حركاتهن في الشوارع والأزقة. أو نرى ان بعض البنات يقصرن شعورهن ويرتدين أحذية البنين ويقلدونهم في تسلّق الجبال والحركات.

ـ ماذا يعني تغيير الدور؟

ان تغيير الدور من قبل البنين والبنات وتقليد كل منهم للجنس المخالف له يمثل خصوصيات نفسيّة خاصة تتطلب عناية واهتمام الوالدين. حيث من الممكن انه يحتاج إلى علاج نفسي أو دواء وعلاج. فهي قضية تحتاج إلى عناية واهتمام.

هذا السلوك في بعض الأحيان يكون ناتجاً من الشعور بالحقارة أو نوعه من ردود الفعل تجاه الجنس المخالف، وأحياناً يعبر عن الاعتراض على الظروف العاطفية أو على السلوك السياسة الانضباطية للوالدين وأحياناً نوعاً من الانتقام.

وعلى العموم وجود مثل هذه الحالة عند الصغار لا تمثل قدرا من الأهمية، لكن إذا بلغت اعمارهم حدود السبع سنوات الثانية وبالأخص في آخر هذه الدورة أي في سنين المراهقة. فإن الأمر يعبّر عن نقص في شخصية الطفل وهو شخص غير طبيعي حيث انه لم يستطع ان يشقّ طريقه بالصورة المناسبة بسبب اصابته بالتيه والتوهّم.

صنف هؤلاء وهويّتهم

ما هي هوية وصنف الذين ابتلوا بتغيير دورهم الجنسي ومن أي طيف هم؟

هناك آراء محدودة في هذا المجال. حيث ان اغلب هؤلاء:

- لا يزالون اطفالاً في الجانب العاطفي وإلى الآن لا يستطيعون الاعتماد على أنفسهم.

- يعانون من مشكلة الحسد والتمييز وهم يحسّون بنقص في العطف والمحبة.

- تربيتهم ناقصة وخاطئة في زمان طفولتهم.

- حياتهم العائلية مقرونة بالاضطراب والضياع وعدم الاستقرار.

ـ أمّهاتهم من الكُسالى - والخاويات واللاتي لا يستطعن القيام بمسؤولية إدارة الاسرة بسبب اضمحلال قواهن.

- لقد أعطى الآباء والأمّهات درساً سيئاً في تربية أولادهم.

- بعضهم محروم من نعمة وجود الأب أو الأم وقد عاش في اسرة فاقدة لأحدهما أو كليهما.

- من الذين تعرضوا للإهانة والسلوك الشائن والالقاب السيئة.

- التعلق الشديد في التربية بالمرأة أو الرجل والحرمان من اللعب الخاص بالأطفال.

- بعضهم يعانون من الكبت في حياتهم العائلية ولم ينالوا قسطاً وافراً من التربية من آبائهم وامهاتهم.

- نوع السلوك والصوت واللعب والتقليد ولبس كل منهم لباس الآخر. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)