المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سد الاحتياجات الأساسية لدى الأطفال  
  
1300   02:48 صباحاً   التاريخ: 22-8-2022
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : حدود الحرية في التربية
الجزء والصفحة : ص73ـ 77
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /

الحرية أمر مهم وأساسي بالنسبة للأفراد المتميزين والذين نعد وجودهم ضروري من جهات معينة، سلب الحرية من الأفراد يؤدي إلى شعورهم بالإخفاق ويصبح البيت أو المدرسة وحتى المحيط الاجتماعي في نظرهم سجن يجب بذل الجهد للتخلص منه.

أما الطفل فحاله عند فقدها كحال البلبل الفاقد لقدرة التغريد، وثقة النفس عنده ميتة، وتتعطل لديه القدرة على التصميم، وهذا سيكون له آثاراً سلبية لا يمكن جبرانها.

ما نبغيه من تربية الافراد هو انتاج جيل يكون مفيداً لمجتمعه، ويمكنه اتخاذ القرارات اللازمة لنموه، ويتصف بصحة الجسم والروح، وسلوكه إنساني، وفكره سالم، وذهنه متفتح، وفي سعي دائم لأجل الوصول إلى الأهداف الانسانية.

ما نريده هو إنسان عالم، صاحب إرادة، وفعال ويدرك مسؤولية العيش، ويعمل لأجل تحسينه، وقادر على نشر الفرح والسرور والنشاط اللازم، وقادر كذلك على الدفاع عن نفسه وجسمه وحرمته وقيمه في معترك الحياة.

للوصول إلى هذه الأغراض يلزم منح الحرية للأفراد، ونعلم بأن سلبها يعرقل وصولهم إلى الهدف، وقد يصل بهم الأمر لأن يصلوا إلى مستوى لا تنطبق عليه مواصفاة الإنسان.

الحاجة إلى الحرية

كما تم تصوير حاجة الأفراد إلى الحرية، هناك الكثير من التوصيات في هذا المجال نذكر قسم منها مع مراعاة الاختصار:

1ـ في مجال القيام بالأعمال الخاصة: يتحمل الإنسان لمسؤولية معينة سواء كان في المجتمع أو حين طفولته وهو في كنف عائلته، وهذه المسؤوليات تتعلق بأعماله الشخصية التي يمكن ذكر قسم منها:

ـ في سد احتياجاته الأساسية التي يتعامل معها الى نهاية عمره.

ـ في تهيئة الغذاء ورفع الجوع، ويتحمل الوالدين مسؤولية ذلك في سنينه الأولى ومن ثم يحتاج إلى قوة ومعين وناصر على ذلك الأمر.

ـ لرفع العطش: يستغني عن طلبه من والديه، ويعتمد على نفسه في ذلك من أيامه الأولى التي يستطيع فيها الوصول إلى الماء.

ـ جلب وجمع أدواته اللازمة لنومه واستراحته.

ـ لبس الملابس وخلعها، يجب أن يستقل في ذلك تدريجياً.

ـ الغسل والنظافة.

ـ وفي الموارد الأخرى اللازمة في حياته نرى بأنه بحاجة إلى الحرية في جميع الحاجات السابقة الذكر.

2ـ في تحسين عيشه: طفل وصبي ويافع وفتى ومن ثم فرد في مجتمع، في جميع تلك المراحل يحتاج الفرد إلى وضع جيد في حياته، وفي تحسين عيشه يحتاج إلى الحرية للوصول إلى الأهداف التالية:

ـ توفر الأمن في محيطه وتوفير الأرضية المناسبة للشعور بالأمن وعدم الخطر.

ـ تنظيم وتقسيم أوقات الليل والنهار لأجل العمل والسعي والتحصيل والمطالعة واللعب والمعاشرة والنوم والاستراحة والعبادة.

- ملئ وقت الفراغ بصورة مفيدة ومؤثرة في إغناء الحياة والحيلولة دون ظهور الأمراض النفسية والانحرافات.

- النظم في الأمور ورعاية الانضباط وحفظ الذات في الموارد التي تقتضي المصلحة لذلك في ظروف مختلفة.

- حل المصاعب والمشاكل الاحتياط التام لذلك لأن المشكلة ترد إلى الواقع بدون إنذار.

3- إظهار الابتكار وتنمية الخلاقية: يحتاج الفرد إلى الحرية لكي يتمكن من تنمية استعداداته وقدراته الذاتية وإبرازها إلى الواقع، ويظهر ابتكاره ومن خلال ذلك يطرح شخصيته للآخرين.

الكثير يملك الخلاقية ولكن لا يوجد الظرف المناسب لإظهارها، مثلاً إذا اردت لمس بعض الأشياء فإنك ستواجه بالمنع والرفض وخير مثال لذلك، الطفل عندما يمنح الإجازة من والديه نراه يبتكر أشياء بسيطة كجمع الطوابع ووضع الطوابيق فوق بعضها للعب، يجب إعطائه الحرية ليتمكن في ظلها طي مراحل الكمال على أساس تخطيطه واستثمار استعداداته التي أودعها الباري تعالى في ذاته وبمساعدة نصح وهداية والديه يمكنه التقدم بخطوات سريعة إلى الأمام.

4ـ في الدفاع عن النفس: يحتاج الإنسان إلى الدفاع في حياته، الدفاع عن الجسم لحفظه من الأخطار والأضرار والدفاع عن الفكر في الموارد التي يكون فيها إحقاقاً للحق، والدفاع عن العقيدة التي امتزجت مع دمائه وكذلك الدفاع عن إيمانه.

الحرية شرط اساسي لامتلاك القدرة الدفاعية، إعطاء الحرية للفرد للدفاع عن نفسه يعد نوع من الاحترام لشخصيته وهو مهم جداً لشعوره بقيمته وقدره.

ومن أقسى الأمور على الإنسان أن يكون مكبّل اليدين واللسان في حياته ولا يستطيع الدفاع عن حقه.

5ـ في حق الانتخاب: الانسان موجود منتخب كما عرفناه سابقاً وهذا الاختيار ناشئ من الحرية الفطرية، وهو موهبة عظيمة من الباري تعالى، ومؤثر قوي في تحديد المصير والاحساس بالمسؤولية، يستطيع الى جانب هذه الصفة صنع مستقبله (حسناً أو سيئاً) ويكون مسؤولاً عنه ومحاسباً عليه.

الثروات الفطرية لا يمكن حفظها خلف الستائر وإهمالها لان منع الفعالية الفطرية تؤدي إلى ضرر الفرد والمجتمع، وفي بعض الموارد تكون خطرة جداً وأن الكثير من المعارك والحروب الداخلية والخارجية سببها أن الفرد يشعر بأنه في حالة مواجهة مع فطرته. يجب إعطاؤه الحرية بما يتلائم مع حجمه ورشده ودرجة إدراكه وفهمه ومقدار قدرته على الاستعمال الصحيح لكي يستطيع اختيار الأحسن، وعن هذا الطريق سيتمكن من الشعور بالاستقلال والشخصية.

لا شك أن الاختيار الأولي يكون بين شيئين وبعدها يتطور إلى عدة أشياء(1).

6ـ في تأمين الانشراح والنشاط إعطاء الحرية إلى الطفل وإطلاق يده في الانتخاب يكون سبباً في فرحه ونشاطه ورضاه الباطني وهدوءه وجميع ذلك يؤدي إلى الفعالية باتجاه التكامل.

فقدان الانشراح والنشاط يؤدي إلى ضياع الشجاعة والجرأة، والتي هي ضرورية جداً في الحياة ولا يمكن التغلب حينها على الأنانية وحب الذات، وتضمحل قدرتهم في غلبة هواهم، ويصبح الإنسان أسيراً وتابعاً يعجز عن صنع مستقبله الحسن.

في ظل تأمين النشاط والانشراح يمكن للفرد أن يقرر على ضوء العقل والإرادة، ويقف صامداً أمام المصاعب، ويكون قادراً على حلها ويترفع عن الحقارات والدناءات ويسير بطريق الصواب.

7ـ في مجالات اخرى: وبالنهابة لو شاهدنا الحرية تقف على جانب التفاؤل والتفكر وتستخدم بصورتها الصحيحة فإنها ستكون أرضية مناسبة للنمو المادي والعقلي للفرد، وأساساً لصنع الحياة وسبباً في توفيق الانسان أثناء الامتحان الإلهي.

لو وجدت الحرية مع العقل فإن الأخير سينمو بصورة يجعل صاحبه قادراً على عدم الدخول في أي سبيل سوى طريق الحق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(١) في الطفولة نقول له: اختر لك قميصاً بين هذين، وفي الصبا نقول له: اختر لك واحداً بين هذه القمصان الثلاثة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة