المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مميزات بيض السمان
2024-04-28
انواع السمان
2024-04-28
تمييز الجنس في السمان
2024-04-28
الاستخدامات التحليلية للبوليمرات شبكية التداخل
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل الآنية Simultaneous IPNs (SIN)
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل التتابعية Sequential IPNs (S-IPNs)
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كون الجنة والنار مخلوقين  
  
555   12:57 صباحاً   التاريخ: 2023-08-15
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص586-587.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 كون الجنة والنار مخلوقين

لقد بينت حقيقة كون جهنم مخلوقة من خلال جملة (أعدت للكافرين) وأمثالها، وناهيك عن جملة (اعدت للمتقين) المبينة سلفاً، فإن كون الجنة مخلوقة يستظهر من جملة (ان لهم جنات) أيضاً؛ لأن الخطاب الذي توجهه الجملة الأخيرة يفيد بأن الجنة هي الآن تحت تصرف المؤمنين الصالحين، لا أنها معدومة في الوقت الحاضر وستملك للمؤمن الصالح بعد خلقها. إذ أن ظاهر الجملة المذكورة هو الملكية بالفعل، وأن مالكها هو موجود بالفعل أيضاً، لذا لابد أن يكون المملوك موجودا بالفعل كذلك.

تنويه: أ: إن توقف بعض اثار الجنة على اعمال المؤمنين الصالحة في الدنيا لا يتنافى مع أصل وجود بلاد الجنة وعناصرها الأساسية، وإن ما تمت مشاهدته أثناء المعراج يؤيد هذا المدعى.

ب: يطرح الاحتمال التالي أحياناً في تفسير عبارة (اعدت للكافرين): وهو أن ضمير التأنيث يعود إلى «الحجارة»، لا إلى «النار» (1). بناء على ذلك لا يمكن الاستدلال من خلال عنوان الإعداد على وجود النار الفعلي؛ ذلك أنه على هذا الفرض، فإن «الحجارة» هي المعدة، وليست «النار»؛ بيد أن هذا الاحتمال، وإن أيده القرب اللفظي لمرجع الضمير، فهو يضعف بلحاظ البعد المعنوي له؛ لأن المحور الأساسي للبحث هو «النار»، لا «الحجارة»، وإن كل ما طرح من خصوصيات فهو بحق النار، لا بحق حجارة جهنم. من ناحية أخرى فإن  الآية : {وَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} [آل عمران: 131] تعتبر بصراحة أن مرجع الضمير هو (النار). وليس شيئاً آخر: لأنه لا وجود لشيء آخر غير النار في  الآية  كي يتمتع بصلاحية إرجاع ضمير التأنيث له.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. رحمة من الرحمن، ج 1، ص80 (الهامش).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي