المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8830 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مميزات بيض السمان
2024-04-28
انواع السمان
2024-04-28
تمييز الجنس في السمان
2024-04-28
الاستخدامات التحليلية للبوليمرات شبكية التداخل
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل الآنية Simultaneous IPNs (SIN)
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل التتابعية Sequential IPNs (S-IPNs)
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


العلامات الخمس المحتومة: اليماني  
  
1037   04:13 مساءً   التاريخ: 2023-08-06
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود
الجزء والصفحة : ص 339-342
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / علامات الظهور /

وردت الأحاديث حول اليماني في المصادر الشيعية ، بل قد يقال بأنها انفردت واختصّت به إلى حدّ التواتر .

وممّا ذكرته الروايات عن اليماني أنه يظهر في اليمن قبل السفياني ، أو مقارنا له في شهر رجب ، وأنه يدعو إلى الحق وتجب إجابة دعوته ، وأنه يتوجّه إلى العراق وسوريا ويشارك مع الخراساني في قتال السفياني .

ووصفت هذه الروايات راية اليماني بأنها أهدى الرايات في عصر الظهور على الإطلاق ، وتؤكد على وجوب نصرتها مثل تأكيدها على نصرة راية المشرق الإيرانية وأكثر .

أما اسمه وشخصيته فقد ذكرت رواية أن اسمه ( حسن ) أو ( حسين ) وأنه من ذرية زيد بن علي بن الحسين عليهم السّلام .

وظهور اليماني من العلامات المحتومة - كما تقدم - التي صرّحت بها الروايات ومنها ما رواه النعماني عن الإمام الصادق عليه السّلام ، أنه قال :

« للقائم خمس علامات : السفياني واليماني . . . »[1] الحديث .

وروي أيضا عن الإمام الرضا عليه السّلام أنه قال :

« قبل هذا الأمر : السفياني واليماني والمرواني وشعيب بن صالح :

فكيف يقول هذا هذا »[2].

وعلّق المجلسي صاحب البحار فقال : « أي كيف يقول هذا الذي خرج أني القائم ، يعني محمد بن إبراهيم ، أو غيره » .

والمراد بالمرواني المذكور في الرواية فقد يكون الأبقع ( ذكرناه في الحديث عن السفياني ) ، أو يكون أصله الخراساني . . .

وعن زمان خروجه ورد عن الإمام الصادق عليه السّلام قال :

« خروج الثلاثة الخراساني والسفياني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد . وليس فيها راية بأهدى من راية اليماني يهدي إلى الحق »[3].

وعن هشام بن الحكم أنه لما خرج طالب الحق قيل للإمام الصادق عليه السّلام :

« أترجو أن يكون هذا اليماني ؟ فقال عليه السّلام : لا . اليماني يتوالى عليا ، وهذا يبرأ منه »[4].

وعن هشام بن الحكم أيضا ، عن الإمام الصادق عليه السّلام قال :

« اليماني والسفياني كفرسي رهان »[5].

وعن مكان خروجه فقد أشارت الروايات إلى أن ذلك يكون من منطقة اليمن كما في بشارة الإسلام ص 187 :

« ثم يخرج ملك من صنعاء اسمه حسين أو حسن ، فيذهب بخروجه غمر الفتن . يظهر مباركا زاكيا . فيكشف بنوره الظلماء ، ويظهر به الحق بعد الخفاء » .

وبناء على ما ورد من أن خروج الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف يكون من مكة من المسجد الحرام ، وخروج اليماني من اليمن ، حمل البعض ما جاء في بعض الروايات من أن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف يخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعة على أن المقصود به ليس الإمام عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف بل اليماني الذي يبدأ أمره من هذه القرية .

لأن الثابت المتواتر والمؤكد أن الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف يكون خروجه من مكة وليس من اليمن[6].

وأما مدح هذه الراية واعتبارها من أهدى الرايات فقد ورد ذلك في رواية عن الإمام الباقر عليه السّلام يقول فيها :

« خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة ، في شهر واحد ، في يوم واحد ، نظام كنظام الخرز[7] يتبع بعضه بعضا . . .

فيكون في البأس من كل وجه ، ويل لمن ناواهم . وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني ، هي راية حق لأنه يدعو إلى صاحبكم .

فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس . وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى ، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه[8] ، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار ، لأنه يدعو إلى الحق وإلى طريق مستقيم »[9].

إلى غير ذلك من الروايات في مختلف المصادر الشيعية ، وهي مستفيضة تقريبا .

 

[1] الغيبة ، النعماني ، ص 133 .

[2] المصدر نفسه ، 134 والبحار ج 52 ، ص 233 .

[3] البحار ، ج 52 ، ص 210 .

[4] المصدر السابق ، ص 275 .

[5] المصدر نفسه .

[6] عصر الظهور ، الكوراني ، ص 144 .

[7] الخرز - جمع خرزة على وزن قصب وقصبة . : وهي الحبات المثقوبة ، تصنع من الزجاج ونحوه تجعل في الخيط بشكل منظم إحداها تتلو الأخرى مباشرة ، يصنع منها السبحة والقلادة .

[8] يلتوي عليه ، ويقال : التوى عن الأمر : أي تثاقل ، وأمال وجهه عنه إعراضا واستكبارا .

[9] بشارة الإسلام ص 93 عن غيبة النعماني ص 135 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي