المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


هل كان اليهود أول من دعا إلى عقيدة التوحيد.  
  
724   10:52 صباحاً   التاريخ: 2023-04-16
المؤلف : د. أحمد سوسة.
الكتاب أو المصدر : العرب واليهود في التاريخ.
الجزء والصفحة : ص 62 ــ 63.
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / الحضارة /

 إن ادعاء اليهود أنهم أول من قال بعقيدة التوحيد وهم الذين قدموها للعالم وللبشرية، وأن الفضل يرجع إليهم في وضع أسس الديانة التي يدين بها اليهود والمسيحيون والمسلمون، وهو الادعاء الذي يؤيدهم به كثير من الكتاب، انماهو محض ادعاء باطل لا يستند الى أي أساس أو واقع تاريخي. لأن عقيدة التوحيد لم يناد بها أول مرة غير أنبياء ساميين عرب، وفي مقدمتهم «ابراهيم الخليل» الذي ظهر قبل عهد اليهود بألف واربعمائة عام وأن فكرة الاله العلي الواحد مالك السماوات والأرض، كانت معروفة عند «الكنعانيين» بشكل من الاشكال، وكان «الميدانيون العرب» يمارسون عقيدة التوحيد أيضا. ويؤكد بعضهم أن اسم «يهوه» إله اليهود نفسه هو اسم أحد آلهة البدو الشماليين في جزيرة العرب. وكان الكاهن الكنعاني ملكي «صادق» ملك اورشليم يدين بالإله الواحد إله السماوات والأرض وهو الذي بارك ابراهيم الخليل (عليه السلام) وكان ذلك قبل ظهور موسى النبي بحوالي سبعة قرون.. وعقيدة التوحيد التي تبناها (أخناتون) قبيل عهد مرسى قد جاءت الى مصر على الأرجح عن طريق قبائل الهكسوس السامية التي حكمت مصر زهاء قرنين من الزمن، وذلك قبل عهد «أخناتون» مباشرة. وقد ذهب بعض الباحثين الى أن موسى (عليه السلام) أخذ هذه العبادة في عهد «أخناتون»، وأن موسى (عليه السلام) نفسه كان مصريا من أتباع هذه الديانة الجديدة وقد سبقت الاشارة انى ذلك. وتعترف التوراة بان أهل كنعان ومعهم ملك موآب وشيوخ مديـــان أرسلوا رسلا الى النبي بلعام، وهو نبي موحد، وطلبوا اليه أن يلعن قوم موسى عند دخولهم الى أرض كنعان فأوحى اليه الرب بعدم الاستجابة الى طلبهم: وهذا النبي نبي كنعاني كان هو وأتباعه يدينون بدين التوحيد مما يدل على أن دين التوحيد كان معروفاً عند الكنعانيين وكان بعض قبائلهم يمارسه (الاصحاح 22 من سفر العدد وما بعده). وهناك ما يدل على أن بعض القبائل العربية في الجزيرة العربية كانت تمارس دين التوحيد الذي نادى به ابراهيم الخليل من قبل، فيقول الدكتور غوستاف لوبون: «لقد وجد بين العرب في جزيرة العرب من يعبد إلها واحد؟ وسمي هؤلاء بالحنفاء، وكان محمد يحب هذا الاسم، وليست عقيدة التوحيد، التي في من أهم مبادئ القرآن، كل ما عند الحنفاء، بل قالوا أيضا، كما قال القرآن فيما بعد، إن على الانسان أن يسلم بقضاء الله وقدره تسليم ابراهيم حينما رأى ذبح ابنه اسحق، ولذا لم يكن من الخطأ إخبار محمد في القرآن بوجود مسلمين قبل ظهوره (1)

.....................................................

1- (حضارة العرب) ،ترجمة عادل زغيتر ، ص 99 ــ 100 (الطبعة الرابعة ).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني