المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04
معنى الطمس
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الخط العربي  
  
639   10:25 صباحاً   التاريخ: 2023-04-01
المؤلف : أحمد زرقة
الكتاب أو المصدر : أصول اللغة العربية/ أسرار الحروف
الجزء والصفحة : ص:107-109
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحروف وأنواعها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-05 1628
التاريخ: 2023-04-01 974
التاريخ: 2023-04-01 845
التاريخ: 2023-04-04 867

الخط العربي

الخط علامات ورسوم تجري مجرى الإشارات والعقود والرموز، فكل

رسم دال على الكلمة مفيد لوجه قراءتها، ويجب تصويبه كلما دعت حاجة

القراءة إلى ذلك.

وإذا كانت الكتابة الأوغاريتية «1500» ق . م قد وصلت إلينا، وهي

تكتب الأحرف الصامتة، وتهمل الأحرف الصائتة، وكذلك الفينيقية التي

وصلت إلينا، وهي تكتب بشكل متقطع، ولا تتصل الحروف بعضها

ببعض اطلاقاً، فما الذي يمنعنا نحن أبناء العربية من استخدام الكتابة

107

الصوتية التي تكتب اللغة کا تلفظ تماماً دون زيادة أو نقصان، بالإعتماد على

تطور الكتابة في مختلف المراحل والعصور.

أمـا الحـروف الآرامية، فقد كانت تميل إلى التربيع، وكان الخط

النبطي يميل إلى الاستدارة، بينما احتلت الحروف العربية النسيجية المقام

الأول في الاستعمال فيها بعد لسهولة قراءتها، وعدم اللبس فيها بالرغم من

قصورها عن مرتبة الكمال.

وقد سبق اختراع الخط الكوفي الإسلام بقليل، ومنه تم اشتقاق جميع

أنواع الخطوط، ومن أشهرها النسخ والفارسي والديواني والرقعي، وكانت

كتابة الخط الكوفي مستقلة الحروف فدعت الحاجة إلى اتصالها تسهيلاً لحركة

المسند، اليد على الرقاع التي كانت تكتب عليها في ذلك العصر.

كما كان لحمير في بلاد اليمن كتابة منفصلة الحروف تسمى ومن المؤرخين من يرى أنه أشتق من خط الجزم الذي قيل أنه من أصل خط المسند، فحورت رسومه، كما جاء من يقول مؤخراً أن الخط الكوفي كان أولاً يسمى الجزم قبل وجود الكوفة نفسها لأنه ولد من المسند الحميري(34).

ويظل من المرجح أن الحرف العربي هو من فروع الخط الآرامي، وأن

الحرف الآرامي كان سبباً في ظهور الكتابة العربية الشمالية، وان أول كتاب

عرفه التاريخ باللغة العربية هو القرآن الكريم استجابة لما كان يقوله النبي

الكريم «قيدوا القلم بالكتابة».

ويمتاز الحرف العربي في رسمه بمرونة خاصة كانت تفتقر إليها

حروف اللغات الأخرى في عصره؛ لأنه كان يخضع لمعايير علمية في رسمه

وتكوينه، ولأنه كان يكتب مباشرة بالقلم على الرقعة، أما الحرف نفسه فهو

مقسم في حد ذاته إلى حركات رسمية تختلف عن بعضها في الجر والاستدارة

والميول.

108

 

الصوتية التي تكتب اللغة کا تلفظ تماماً دون زيادة أو نقصان، بالإعتماد على

تطور الكتابة في مختلف المراحل والعصور.

أمـا الحـروف الآرامية، فقد كانت تميل إلى التربيع، وكان الخط

النبطي يميل إلى الاستدارة، بينما احتلت الحروف العربية النسيجية المقام

الأول في الاستعمال فيما بعد لسهولة قراءتها، وعدم اللبس فيها بالرغم من

قصورها عن مرتبة الكمال .

وقد سبق اختراع الخط الكوفي الإسلام بقليل، ومنه تم اشتقاق أنواع الخطوط، ومن أشهرها النسخ والفارسي والديواني والرقعي ، وكانت كتابة الخط الكوفي مستقلة الحروف فدعت الحاجة إلى اتصالها تسهيلاً لحركة اليد على الرقاع التي كانت تكتب عليها في ذلك العصر .

كا كان لحمير في بلاد اليمن كتابة منفصلة الحروف تسمى

ومن المؤرخين من يرى أنه أشتق من خط الجزم الذي قيل أنه من أصل خط

المسند، فحورت رسومه ، كما جاء من يقول مؤخراً أن الخط الكوفي كان أولاً

يسمى الجزم قبل وجود الكوفة نفسها لأنه ولد من المسند الحميري(34) .

ويظل من المرجح أن الحرف العربي هو من فروع الخط الآرامي، وأن

الحرف الآرامي كان سبباً في ظهور الكتابة العربية الشمالية، وان أول كتاب

عرفه التاريخ باللغة العربية هو القرآن الكريم استجابة لما كان يقوله النبي

الكريم «قيدوا القلم بالكتابة» .

ويمتاز الحرف العربي في رسمه بمرونة خاصة كانت تفتقر إليها

حروف اللغات الأخرى في عصره، لأنه كان يخضع لمعايير علمية في رسمه

وتكوينه، ولأنه كان يكتب مباشرة بالقلم على الرقعة، أما الحرف نفسه فهو

مقسم في حد ذاته إلى حركات رسمية تختلف عن بعضها في الجر والاستدارة

والميول .

109

والحرف العربي دون غيره من الخطوط كان مطواعـاً عـنـد

الكلمات، ساعده في ذلك قابليته للمد والإستدارة التي أكسبته الحيوية

الصفة الهندسية المركبة، ومنحته مزيداً من الأناقة .

والكاتب العربي يمكنه، أن يكتب كلمة واحدة في أي طول أراده، كما أنه يستطيع تمديد تلك الكلمة إلى أقصى حد في الصفحة، أو اختصارها وحصرها في جهة واحدة من السطر، ساعده في ذلك الجرة الموجودة في ذيل الحرف، واتصال الحروف مع بعضها بعضاً .

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية