المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنماط اضطرابات الشخصية / الشخصيات التي تتصف بالتهويل والانفعالية وعدم الاتساق  
  
1044   10:37 صباحاً   التاريخ: 2023-03-13
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص212 ــ 222
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2023 952
التاريخ: 21-4-2016 2464
التاريخ: 29-12-2022 921
التاريخ: 11-3-2019 1839

تعريف اضطرابات الشخصية:

أ - تعريف علم النفس:

يعرف الاضطراب في موسوعة علم النفس والتحليل النفسي بأن الاضطراب يعني لغويا الفساد أو الضعف، وهو لفظ يستخدم في مجال علم النفس بصفة عامة، وفي مجال علم النفس الإكلينيكي بصفة خاصة وكذا في الطب النفسي. وهو يطلق على الاضطرابات التي تصيب الشخصية من ناحية التفكير أو الإنفعال أو السلوك أو يعني سوء توافق الفرد مع ذاته، ومع الواقع الإجتماعي الذي يحيا فيه. إضافة إلى العديد من المظاهر - الأخرى - التي تصيب الشخصية من ناحية فقدان اتزانها وثباتها الإنفعالي أو تمييزها بالعديد من السمات التي تميز كل نمط من أنماط الشخصية. (فرج طه وآخرون، 1993، 94).

ب- تعريف الطب النفسي:

1ـ اضطراب الشخصية نوع من الاضطرابات تصبح فيه سمات الشخصية غير مرنة ولا متوافقة، وتسبب لصاحبها خلل ملحوظ في أداء وظائفه أو الشعور بالمعاناة، وتظهر على هؤلاء المرضى أنماط متأصلة وثابتة وغير متوافقة في التعامل مع البيئة وإدراكها، وفي التعامل مع أنفسهم وفي تصورهم لذاتهم.

2ـ تعرف إضطرابات الشخصية بأنها أنماط متصلة وغير متوافقة من السلوك المتأصل والمتغلغل في نسيج الشخصية، والتي لا ترجع الى اضطرابات المحور الأول أو الثالث، أو اضطرابات تنتج عن مشكلات تتعلق بدور الشخص في ثقافته. وهذه الفئة من الأمراض تعود الى اضطراب سمات الشخصية، وليست تغيرا طارئا عليها: وقد يتخذ اضطراب السمة مظهرا سلوكيا أو إنفعاليا، أو معرفيا، أو حسيا أو دينامياً.

1ـ اضطراب الشخصية المضادة أو المناهضة أو غير الاجتماعية:

مدى إنتشارها:

حيث تتصف وبائيات هذا الاضطراب بالآتي: -

ـ يبلغ إنتشار هذا الاضطراب بين الذكور 3%.

ـ يبلغ إنتشار هذا الاضطراب بين الإناث 1%.

ـ تزداد نسبة حدوث اضطراب الشخصية المناهضة للمجتمع واضطراب التبدين وإدمان الخمر في أسر بعينها.

ـ تشير دراسات التبني إلى وجود عامل وراثي يقود إلى حدوث هذا النمط من الاضطرابات.

ـ يزداد إنتشار هذا الاضطراب لدي الطبقات الإجتماعية ذات المستوى الإجتماعي والاقتصادي والثقافي المتدني.

التعريف:

هو اضطراب شخصية يتميز بعدم الإهتمام بالالتزامات الإجتماعي، وافتقاد الشعور مع الآخرين، وعنف غير مبرر أو لا مبالاة واستهتار. كما أنه متبلد الشعور، لا يبالي بآلام الآخرين علما بأن الكثير من الأعراض والسلوكيات المضادة للمجتمع تظهر منذ طفولة هذا الشخص. (أحمد عكاشة، 1998).

معايير تشخيص اضطراب الشخصية المناهضة للمجتمع وفقا للدليل التشخيصي الرابع:

1ـ كثرة الهروب (أو التزويغ) من المدرسة.

2ـ القيام بالهروب من البيت وأمضى ليلة أو أكثر خارج منزل والديه أو من يقومان بتربيته.

3ـ كثيرا ما يبدأ بالشجار.

4- إستخدام سلاح أو أكثر في أكثر من مشاجرة واحدة.

5- القسوة في إيذاء الحيوانات وتعمد ذلك.

6- القسوة وإيذاء الآخرين في غير المشاجرات.

7- تعمد إشعال الحرائق.

8- كثرة الكذب (على أن لا يكون لتجنب العقاب البدني أو غيره).

9- السرقة لأشياء ما (ويدخل في هذا السياق إمكانية التزوير وتوقيع إمضاء شخص آخر مثلا).

10- عدم الشعور بالندم.

11- تبرير سلوكياته المضادة للمجتمع السابقة (مثل الكذب - الغش - السرقة - الإعتداء... إلخ).

12- الاستهتار بسلامة النفس والغير (ولنا أن نتخيل أن مثل هذا الشخص مسؤول عن قيادة مركبة من مركبات المواصلات العامة).

13- إتباع الخداع لتحقيق منافع شخصية (مثل استعارة أسماء الغير، الاحتيال والنصب على الآخرين... إلخ).

14- التهور والاندفاعية.

15ـ عدم وجود أي تخطيط للمستقبل.

ملاحظات:

أ- لابد من توافر ثلاثة معايير (أو أكثر) حتى يمكن التشخيص وفقا لهذا النمط من الاضطرابات.

ب- ألا تقل سن الشخص عن 18عاما.

ج- توافر العديد من الدلائل التي تشير إلى إصابته باضطراب السلوك وقبل بلوغه سن (15) عاما.

د- ألا يقتصر ظهور السلوك المناهض للمجتمع على فترات إصابة بالفطام أو بنوبة هوس.

هـ- إن الصفات المميزة لهذا النمط من اضطرابات الشخصية يتصف بالآتي:

ـ عجز عن الإستمرار في العمل بصورة مستقرة.

ـ بطالة لمدة 6 أشهر بالرغم من توافر العمل وإمكانية التحاقه به.

ـ وإن إلتحق بالعمل فستجد أن السمة الأساسية الغياب المتكرر بالرغم من عدم وجود ما يستدعي غيابه.

سمات السيكوباتيين:

وجدت العديد من الدراسات أن النمط المضادة للمجتمع يتسم بالصفات الآتية:

1- تظهر نزعاتهم منذ سن مبكرة في صورة أعمال مضادة للخلق أو في صورة تكبر ظاهر وعناد وتحد لسلطة الكبار.

2- أنهم لا يستجيبون للعقاب أو التعلم أو العلاج، ولذا فإنهم يقومون بهذه الأعمال المضادة بإلحاح.

3- يرتكب السيكوباتيون أعمالهم دون خجل، وفي بعض الأحيان علانية. بل لقد يفاخرون بها وليس في مقدورهم أن يحتفظوا بسرية أعمالهم.     

4ـ لا ينتفعون من التجربة السابقة. كما أنهم يعيشون في ملذات الحاضر وتجرفهم أهواء اللحظة الراهنة. كما أنهم لا يعبأون بالنتائج التي يتعرضون لها.

5ـ يرتكبون جميع انواع الجرائم، أي أنهم لا يتخصصون في جريمة بعينها.

6ـ جرائم السيكوباتية لا معنى لها. أي أنهم يكذبون من أجل الكذب في حد ذاته وكذلك الأمر في السرقة والنصب والاحتيال.

7ـ على الرغم من إستمرار سلوكهم المضاد لمجتمع إلا أنهم يبدون أمام الغرباء كقوم ظرفاء.

8ـ سوء السلوك عند السيكوباتيين له صفة الإدمان يعكس المجرمين الذين يظهر سلوكهم السيء في نوبات متقطعة لأنهم ينتظرون خير فرصة لارتكاب جرائمهم دون إفتضاح. (فرج طه، 1979، 97- 98)

2ـ اضطراب الشخصية البينية:

مدى الانتشار:

تشير وبائيات هذا النمط من اضطراب الشخصية إلى:

ـ بداية يتفق الإخصائيون الإكلينكيون على أن تشخيص اضطراب الشخصية البينية وعلاجها من الأمور المثيرة للتحدي وصعوبة العلاج.

ـ أن بداية الإقدام على علاج مثل هذا النمط من الاضطرابات لا يقدم عليه المعالجون، وإذا أقدموا أقدموا في رهبة ووجل.

ـ أن السبب في الإحجام عن علاج مثل هذا النمط من الاضطرابات يتمثل في أمرين:

أ- زيادة عدد المنتحرين من بين الذين يعانون من هذا النمط من الاضطرابات.

ب- أن المريض قد يقدم على الإنتحار دون وجود تاريخ سابق أو مؤشرات تشير إلى حدوث هذا الفعل. (لينهان، كيهرر، 2002، 955).

ـ يصيب هذا الاضطراب حوالي 2% من إجمالي السكان.

ـ أكثر إنتشاراً بين الإناث.

ـ ترتفع نسبة حدوث اضطراب الوجدان وتعاطي المخدرات بين أفراد أسر المرضى.

ـ يزداد إنتشار اضطراب الشخصية البينية بين أمهات مرضى هذا الاضطراب.

تعريفه:

هو نمط متغلغل من عدم الإستقرار الإنفعالي، وعدم إستمرار العلاقات مع الآخرين، وعدم ثبات صورته عن ذاته، والذي يبدأ في مرحلة الرشد المبكرة.

مع الأخذ في الإعتبار أن هذا النمط من اضطرابات الشخصية قد تزايد به الإهتمام مؤخراً للعديد من العوامل: -

ـ أن تعريف هذا النمط من الاضطراب يكتنفه العديد من الإختلاف والتعقيد.

ـ كثيرا ما يتم الخلط بينه وبين العصاب والذهان واضطرابات الشخصية الأخرى، والاضطرابات المعرفية.

ـ لذلك فإن مسح البحوث السابقة في هذا المجال قد أكدت أن أكثر من 40% من الدراسات والبحوث تم تخصيصها لدراسة اضطرابات الشخصية البينية.

تشخيص اضطرابات الشخصية البينية وفقا لمعاير الدليل التشخيصي الرابع:

1ـ نمط من العلاقات الإجتماعية غير المستقرة والعميقة مع الآخرين تتصف بالتقلب بين التطرف في الإعجاب والتطرف في التحقير.

2ـ السلوك المندفع في مجاليين ـ على أقل تقدير ـ يتصفان بالإضرار بالذات مثل:

ـ التبذير إلى درجة السفه.

ـ اختلاس المعروضات.

ـ الاستهتار في القيادة.

ـ نوبات من الإفراط في تناول (أو التهام) الطعام.

3ـ عدم إستقرار الإنفعال. حيث نجد انحرافات واضحة عن الحالة الإنفعالية المعتادة باتجاه الإكتئاب أو العصبية أو القلق الذي يتفرق في العادة ساعات قليلة، ولا يتجاوز بضعة أيام في أحوال نادرة.

4ـ عدم القدرة على التحكم في الغضب، أو الغضب دون مبرر، فيثور كثيرا على سبيل المثال، أو يغضب بصورة مستمرة، أو يتشابك بالأيدي مع غيره بصورة مستمرة.

5ـ التهديد بالانتحار أو التظاهر بمحاولته أو القيام به أو السلوك الهادف إلى تشويه صورة الجسم.

6ـ اضطراب ملحوظ ومستمر في إدراك الهوية والذي يتضمن عدم تأكد من إثنين على الأقل من (المواضيع) الآتية: -

ـ تصوره عن ذاته.

ـ أهدافه البعيدة.

ـ اختياره للمهنة.

ـ نوع الأصدقاء الذين يريدهم.

ـ قيمه المفضلة أو التي يؤمن بها.

7- تنتابه مشاعر من الخواء النفسي والملل المزمن (دون وجود سبب خارجي واضح).

8- جهود محمومة تهدف إلى منع قيام شخص آخر بتركه في الواقع أو الخيال، (ولذا قد يقوم بالعديد من السلوكيات (مثل الاستعطاف) والتي تهدف إلى محالة إبقاء الطرف الآخر معه وأن لا يفارقه).

9- ظهور أفكار اضطهادية بصورة عابرة عند التعرض للضغوط النفسية.

ملحوظات:

أ- لابد من توافر خمسة معايير (أو أكثر) من المعايير السابقة حتى يتم تشخيص الشخص وفقا لهذا النمط من الاضطراب.

ب- يتسم هذا النوع من الاضطرابات بالصفات الآتية: -

ـ نمط متأصل من عدم إستقرار العلاقات مع الآخرين.

ـ تهور ملحوظ واندفاعية هوجاء تجاه الآخر أو الذات.

ـ يظهر هذا النمط من الاضطرابات في الكثير من المواقف والتفاعلات مع الآخرين.

3- اضطراب الشخصية الهستيري:

مدى الإنتشار:

تتلخص وبائيات هذا الاضطراب في الصفات الآتية:

ـ ينتشر بنسبة 2 – 3% بين السكان.

ـ أكثر إنتشاراً بين الإناث.

ـ يندر تشخيصه بين الذكور.

يقدر أحمد عكاشة (1998) أن نسبة وجودها تصل إلى حوالي 10% بين أفراد الشعب المصري، ويحتمل إرتفاع نسبة وجود هذا الاضطراب لدى النساء (دون الرجال) إلى حوالي 30%.

تعريفها:

هو نمط سائد يتصف بالتهويل والإنفعالية، والنزوغ إلى الاقتصار على العموميات دون التطرق إلى التفاصيل في الحديث.

ولذا فإن الشخصية الهستيرية ليست مرضا ولكنها تقلب في العاطفة وتغير سريع في الوجدان لأتفه الأسباب، إضافة إلى سرعة التأثر بالأحداث اليومية والأخبار المثيرة، بل ويرسمون خططهم وفقا لهذه الحالة الإنفعالية. كما أنها تتميز: بالأنانية، رغبة في الظهور، استجلاب الإهتمام، المحاولات المستمرة والدائمة للفت إنتباه الآخرين، وحب الاستعراض، والمبالغة في الكلام والملابس والزينة والتبرج، إضافة إلى تأويل الكثير من الظواهر العادية إلى صفات تتصل بالجنس (أحمد عكاشة، 1998).

تشخيص اضطرابات الشخصية الهستيرية وفقا لمعايير الدليل التشخيصي الرابع:

1- السعي إلى المديح بصورة غير عادية.

2- يبدي من مظهره أو سلوكه الرغبة في الإغراء الجنسي بصورة غير لائقة.

3- شديد الإهتمام بجاذبية المظهر؛ ولذا يشعر بضيق شديد إذا لم يك موضع تقدير واهتمام الآخرين.

4ـ يظهر إنفعالاته بصورة مبالغ فيها (وربما غير لائقة).

5- يشعر بعدم الإرتياح في المواقف التي لا يكون فيها محط أنظار واهتمام الآخرين.

6- الأنانية؛ حيث تهدف أفعاله إلى الحصول على المتعة الفورية لأنه - بطبيعته - لا يتحمل التأجيل، أو الإحباط الناتج عن تأجيل الحصول على المتعة.

7- تتصف طريقة كلامه بعدم الموضوعية، والانطباعات الشديدة، وقلة التفاصيل.

8- سهل التأثر بالإيحاء أو بأفكار الآخرين والمواقف الإستهوائية.

9- يعتبر علاقاته بالغير أكثر حميمية ما هي عليه بالفعل.

ملاحظات:

أ- لابد من توافر خمسة معايير (أو أكثر) من الأعراض السابق ذكرها حتى يمكن تشخيص هذا النمط من الاضطراب.

ب- يتسم هذا النوع من الاضطراب بالصفات الآتية: -

ـ يبدأ عادة في مرحلة مبكرة من سن الرشد.

ـ يتسم بفرط الإنفعال.

ـ يهدف إلى لفت أنظار الآخرين.

ـ يظهر العديد من المواقف المختلفة ومن خلال تفاعلاته مع الآخرين.

4- اضطراب الشخصية النرجسية:

مدى الإنتشار:

تتصف وبائيات هذا الاضطراب بالآتي: -

ـ هذا الاضطراب يصيب نسبة لا تقل عن 1% من السكان.

ـ من الأمراض المزمنة، صعبة العلاج.

ـ يؤدي هذا المرض إلى المضاعفات الآتية:-

ـ اضطراب الوجدان.

ـ حالات ذهانية عابرة.       

ـ الاضطرابات جسدية الشكل.

ـ اضطراب تعاطي المواد المخدرة.

ـ المآل ولا يدعو إلى التفاؤل.

تعريفه:

نمط متغلغل من الشعور بالعظمة في الخيال، أو يتضح من سلوكه عدم القدرة على الشعور بمشاعر الغير، حساسية مفرطة لأراء الآخرين فيه، نمط يبدأ في مرحلة الرشد المبكرة. إضافة إلى شعور بالخيلاء والانشغال المفرط بما يتعلق بتقدير الذات.

معايير تشخيص اضطرابات الشخصية النرجسية وفقا لمعايير الدليل التشخيصي الرابع:

أ- تتصف ردود أفعاله للنقد بالشعور بالغيظ والخزي أو المهانة حتى لو لم يعبر عنها.

ب- تضخم إحساس الشخص بأهميته حيث المبالغة في وصف إنجازاته ومواهبه، ويتوقع أن يعترف الآخرين بتفوقه دون قيامه بما يتفق مع ذلك.

ج- انشغاله بخيالات النجاح الذي لا يعرف حدودا، والقوة، والألمعية والجمال، والحب العذري.

د- يطالب بالحصول على الإعجاب الشديد إلى درجة استجداء المديح من الآخرين.

هـ- يشعر بأن له حقوق لا يستحقها بالفعل (مثل: توقعاته غير المعقولة بأن يلقى معاملة خاصة، أو أن تقابل توقعاته بالطاعة العمياء).

و- يستغل علاقاته بالآخرين؛ كأن يستفيد من علاقته بهم في تحقيق مآربه الخاصة.

ز- يفتقر إلى التعاطف، وليس لديه إستعداد للإعتراف بمشاعر الغير وحاجاتهم أو التوحد بها.

د- كثيرا ما يحسد غيره أو يعتقد أن الآخرين يغارون منه.

ز- يتصف سلوكه بالغطرسة والخيلاء.

ملاحظات:

أ- لابد من توافر خمسة معايير (أو أكثر) لكي يتم التشخيص وفقاً لهذه الفئة (من الأعراض السابقة).

ب- يتسم هذا النوع من الاضطراب بالصفات الآتية: -

ـ نمط متأصل يتصف بالخيلاء (في الخيال أو تظهر في السلوك).

ـ الحاجة إلى إستمرار إعجاب الآخرين به ومدحه.

ـ انعدام التعاطف (الحقيقي النابع من الداخل) تجاه الآخرين.

ـ يبدأ هذا الاضطراب في سن الرشد المبكرة.

ـ يظهر في العديد من المواقف الحياتية والمعاشية وتجاه تفاعلاته مع الآخرين. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك