المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حاتم الطائي  
  
4225   09:26 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص186-189
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-08-2015 1886
التاريخ: 21-9-2019 2102
التاريخ: 12-08-2015 2078
التاريخ: 25-12-2015 5313

حاتم الطائيّ أو حاتم طيّ هو حاتم بن عبد اللّه بن سعد الطائي، وأمه عنبة بنت عفيف من طيّئ أيضا. ونشأ حاتم كريما، فقد ورث الكرم إلى حد الاسراف من والدته التي كانت غنية وكريمة مبذرة. أما والده فكان ممسكا بعض الامساك. ولقد غطّى كرم حاتم ومروءته وحلمه على شعره وعلى سائر أحداث حياته أيضا.
وكان حاتم صغير السن حينما كان عبيد بن الابرص والنابغة الذبياني يذهبان إلى النعمان. وقد تزوج حاتم مرتين: تزوج نوار أو النوار، وكانت تلوم حاتما على كرمه، ثم تزوج ماوية بنت عفزر من بنات ملوك اليمن، وكانت تحب الكرم والكرماء؛ وخلّف من الأولاد ثلاثة: عبد اللّه وعديّا وسفّانة. ويبدو ان حاتما عاش نحو ستين سنة وتوفّي نحو عام 15 ق. ه‍. (607 م) (1)، قبل ظهور الاسلام.
شعر حاتم فصيح الالفاظ سهل التراكيب جدا. وأغراضه الفخر بكرمه وعفّته ثم الحماسة. وينتثر في قصائده شيء من الحكمة.
- المختار من شعره:
قال حاتم يبدي رأيه في المال وفي الفقر والغنى، وهذا جانب من فخره بنفسه:
أماويّ، إن المال غاد ورائح... ويبقى من المال الأحاديث والذكر
أماويّ، إني لا أقول لسائل... إذا جاء يوما: حلّ في مالنا نزر (2)
أماويّ، ما يغني الثراء عن الفتى... إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر (3)
أماويّ، إن يصبح صداي بقفرة... من الأرض لا ماء لديّ ولا خمر
تري أن ما أنفقت لم يك ضرّني... وأن يدي ممّا بخلت به صفر
وقد علم الاقوام لو أن حاتما... أراد ثراء المال كان له وفر
عنينا زمانا بالتصعلك والغنى... كما الدهر في أيامه العسر واليسر
فما زادنا بغيا على ذي قرابة غنانا، ولا أزرى بأحسابنا الفقر (4)
وما ضرّ جارا، يا ابنة القوم، فاعلمي... يجاورنا ألاّ يكون له ستر
بعينيّ عن جارات قومي غفلة... وفي السمع منّي عن حديثهم وقر
وقال حاتم يجري قواعد الكرم على قلوصه (ناقته) في أبيات اختارها أبو تمام في «الحماسة»:
وما أنا بالساعي بفضل زمامها... لتشرب ماء الحوض قبل الركائب
وما أنا بالطاوي حقيبة رحلها... لأبعثها خفّا وأترك صاحبي
إذا كنت ربّا للقلوص فلا تدع... رفيقك يمشي خلفها غير راكب
أنخها فأردفه، فإن حملتكما... فذاك، وإن كان العقاب فعاقب (5)
ومن قوله في مشاركة الناس طعامه، وهو أيضا من مختارات «حماسة أبي تمّام»:
أ يا ابنة عبد اللّه وابنة مالك... ويا بنت ذي البردين والفرس الورد (6)
إذا ما صنعت الزاد فالتمسي له... أكيلا، فاني لست آكله وحدي:
أخا طارقا أو جار بيت، فإنني... أخاف مذمّات الأحاديث من بعدي.
وإني لعبد الضيف ما دام ثاويا... وما فيّ إلاّ تلك من شيمة العبد
وقال حاتم:
فأقسمت لا أمشي إلى سر جارة... يد الدهر: ما دام الحمام يغرّد (7)
ولا أشتري مالا بغدر علمته... ألا كلّ مال خالط الغدر أنكد
إذا كان بعض المال ربّا لأهله... فاني-بحمد اللّه-مالي معبّد (8)
يفكّ به العاني، ويؤكل طيّبا... ويعطى إذا منّ البخيل المصرّد (9)
إذا ما البخيل الخبّ أخمد ناره... أقول لمن يصلى بناري: أوقدوا (10)
________________________
1) في الاعلام للزركلي ( ) : ت حاتم طي 46 ق. ه‍-578 م.
2) نزر: قلة.
3) حشرجت النفس: قرب خروجها (دنا موت صاحبها).
4) ازرى: عاب.
5) اجعل ناقتك نبرك ثم أركب رفيقك خلفك، إذا استطاعت الناقة أن تحملكما معا؛ وإلا فاركب أنت مسافة ثم دعه يركب مسافة.
6) البردين: الثوبين. الورد: الاحمر (كناية عن الغنى والشجاعة).
7) سر جارة: سترها، بيتها (والسر أيضا النكاح). يد الدهر: طول الدهر.
8) معبد: عبد لي.
9) إذا من البخيل المصرد: إذا أعطى قليلا ثم من على الذي أعطاه.
10) إذا أطفأ البخيل ناره حتى لا يهتدي الضيوف اليه، أقول أنا للضيوف الذين هم حول ناري: زيدوا في يقاد النار (حتى يهتدي بها ضيوف آخرون) . الخب (بالفتح أو الكسر): مصدر هو نعت للخيل.




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات