المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المرقّش الأصغر  
  
3632   08:56 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص145-147
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-08-2015 1884
التاريخ: 9-04-2015 2016
التاريخ: 28-12-2015 24329
التاريخ: 29-12-2015 4437

المرقّش الاصغر لقب ربيعة بن سفيان بن سعد (وهو ابن أخي المرقّش الاكبر)، وقد كان كعمّه من سادات قومه ومن الذين أبلوا البلاء الحسن في حرب البسوس. وكان المرقّش الأصغر جميلا وعاشقا مغامرا قليل الغيرة. وكان له مع فاطمة بنت المنذر الثالث ملك الحيرة (514-554 م) وأخت عمرو بن هند (554-570 م) قصة غرام طويلة.
وكانت وفاة المرقّش الأصغر في نحو عام 570 م، في الستين من عمره في الأغلب.
كان المرقّش الأصغر شاعرا مشهورا حسن الشعر، وكان أشعر من عمه، وقد برع في الغزل والخمر والحماسة والفخر. وكذلك كانت له أبيات جياد في الحكمة والصداقة خاصة. وهو من شعراء جمهرة العرب، اختار له أبو زيد القرشي قصيدة في المنتقيات السبع، واختار له المفضّل الضبّيّ خمس قصائد في المفضّليّات.
- المختار من شعره:
قال المرقّش الأصغر يستطرد من وصف الخمر إلى ريح فم حبيبته:
وما قهوة صهباء كالمسك ريحها... تعلّ على الناجود طورا وتقدح (1)
ثوت في سواء الدنّ عشرين حجة... يطان عليها قرمد وتروّح (2)
سباها رجال من يهود تباعدوا... بجيلان يدنيها إلى السوق مربح (3)
بأطيب من فيها إذا جئت طارقا... من الليل؛ بل فوها ألذّ وأنضح (4)
كان للمرقّش الاصغر ابن عم يقال له جناب بن عوف لا يؤثر (يفضّل) عليه أحدا، وكان المرقّش الاصغر لا يكتمه شيئا من أمره. فألحّ جناب على المرقّش أن يخلفه ليلة عند صاحبته فاطمة. فامتنع المرقّش زمانا ثم قبل. فغضبت فاطمة؛ ثم استحيا هو من نفسه ومن صاحبته وعضّ على إبهامه أسفا فقطعها. وقد قال المرقّش الاصغر يعتذر إلى فاطمة ويظهر الندم:
أ فاطم، لو أن النساء ببلدة... وأنت بأخرى لاتّبعتك هائما
متى ما يشأ ذو الودّ يصرم خليله... ويعبد عليه لا محالة ظالما (5)
وآلى جناب حلفة فأطعته... فنفسك ولّ اللوم ان كنت لائما(6)
فمن يلق خيرا يحمد الناس أمره... ومن يغو لا يعدم على الغيّ نادما
أ لم تر أن المرء يجذم كفّه... ويجشم من لوم الصديق المجاشما (7)
قال يجمع بين الفخر والحكمة:
آذنت جارتي بوشك رحيل... باكرا جاهرت بخطب جليل (8)
أزمعت بالفراق لمّا رأتني... أتلف المال لا يذمّ دخيلي(9)
اربعي، إنما يريبك مني... إرث مجد وجدّ لبّ أصيل (10)
عجبا ما عجبت للعاقد الما... ل وريب الزمان جم الخبول (11)
ويضيع الذي يصير اليه... من شقاء أو ملك خلد بجيل (12)
أجمل العيش أنّ رزقك آت... لا يردّ الترقيح شروى فتيل (13)
________________
1) قهوة: خمر. صهباء: شفراء اللون. تقدح: يغترف منها.
2) ثوت في سواء الدن: مكثت في أسفل الدن. حجة: سنة. يطان عليها قرمد: تطين بالطين. تروح: يتشقق طينها لتتنفس الريح.
3) جيلان مقاطعة بفارس. المربح: الذي يدفع فيها ثمنا غاليا يجعل أصحابها يحملونها من جيلان البعيدة طمعا بالربح الوفير منه.
4) أنضح: أطيب.
5) صرم يصرم (بفتح الراء في الماضي وكسرها في المضارع): قطع، فارق. يعبد (بكسر الباء في الماضي وفتحها في المضارع): غضب.
6) آلى: أقسم.
7) يجشم: يركب الاخطار والصعاب.
8) جارتي: زوجتي. وشك: قرب. آذنت: أنذرت، أعلمت. جاهرت بخطب جليل: أعلنت أمرا عظيما.
9) أزمعت: نوت، عزمت على. لا يذم دخيلي: لئلا يذمني المستجير بي أو يلومني ضيفي.
10) اربعي: اهدئي، استقري، اطمئني. -ان الذي يجعلك تشكين في تصرفي جهلك بأني أريد أن أحافظ (بالكرم) على مجد ورثته، وأنني أصدر في ذلك عن عقل.
11) أعجب ما أعجب له الرجل يدخر المال (الذي يبخل به على نفسه)، وهو يرى أن الزمان جم (كثير) الخبول (كناية عن المصائب والاحداث) الهاجمة عليه (وعلى ماله بالهلاك والتلف والضياع).
12) إذا نزلت المصائب بجامع المال أو بالمال نفسه ضاع شقاء الانسان (جهده) الذي أنفقه في جمع ذلك المال، وضاع ما كان يؤمله من ملك خلد (باق) بجيل (محترم، مكرم).
13) الترقيح: اصلاح المال والقيام عليه (وتنميته). الفتيل: غشاء مفتول كالخيط يكون في شق نواة التمر.
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
لتعزيز الوعي البيئي.. قسم التربية والتعليم يقيم معرضًا للنباتات
جامعة الكفيل تبحث آفاق التعاون الأكاديمي مع وفد جامعة جابر بن حيان
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الثاني من نشرة (الموجز) الإلكترونية