المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4518 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المعاد الروحاني  
  
2114   08:33 صباحاً   التاريخ: 9-08-2015
المؤلف : ابن ميثم البحراني
الكتاب أو المصدر : قواعد المرام في علم الكلام
الجزء والصفحة : ص 150
القسم : العقائد الاسلامية / مقالات عقائدية /

ﻭﻓﻴﻪ ﺃﺑﺤﺎﺙ:

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻷﻭﻝ: ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺟﻮﻫﺮ ﻣﺠﺮﺩ ﻟﻴﺲ ﺑﺠﺴﻢ ﻭﻻ ﺟﺴﻤﺎﻧﻲ، ﻭﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﻌﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ:

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ: ﻓﻬﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻘﺴﻢ، ﺇﺫ ﻟﻮ ﺍﻧﻘﺴﻢ ﻟﻜﺎﻥ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ - ﺇﻥ ﻛﺎﻥ - ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺤﺎﻝ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻌﻨﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻫﻴﺌﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻟﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ، ﻭﺇﻥ ﺣﺪﺛﺖ ﻓﺈﻥ ﺍﻧﻘﺴﻤﺖ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ. ﻭﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ: ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﻣﻨﻘﺴﻤﺎ، ﻭﻛﻞ ﻣﺘﺤﻴﺰ ﻭﻛﻞ ﻗﺎﺋﻢ ﺑﻪ ﻣﻨﻘﺴﻢ، ﻓﻤﺤﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺘﺤﻴﺰ ﻭﻻ ﻗﺎﺋﻢ ﺑﻪ. ﺃﻣﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻸﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻘﺴﻢ ﻣﻨﻘﺴﻢ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻠﻤﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ.

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻓﻤﻦ ﻭﺟﻬﻴﻦ: (ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ) ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ} [آل عمران: 169] ﺍﻵﻳﺔ.

ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻴﺖ، ﻭﻛﻞ ﺑﺪﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻴﺖ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ ﻓﻠﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ}ﺍﻵﻳﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﺒﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺈﺫﻥ ﻫﻮ ﺟﻮﻫﺮ ﻣﺠﺮﺩ.

(ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺧﻄﺒﻪ " ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻌﺸﻪ ﺭﻓﺮﻓﺖ ﺭﻭﺣﻪ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻨﻌﺶ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻳﺎ ﺃﻫﻠﻲ ﻭﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﻻ ﺗﻠﻌﺒﻦ ﺑﻜﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻌﺒﺖ ﺑﻲ ".

ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ: ﺇﻥ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺑﺼﻔﺔ ﺍﻟﺮﻓﺮﻓﺔ، ﻭﻻ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﺑﺒﺎﻕ، ﻓﻼ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺑﺒﺪﻥ ﻭﺯﻧﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ: ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﻓﻘﻂ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻤﻨﻮﻉ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻘﺴﻢ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﻗﻠﺘﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﻨﻘﺴﻢ ﻣﺤﻠﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺴﺎﺭﻳﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻤﻨﻮﻉ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻣﻤﻨﻮﻋﺔ، ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻝ: ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻟﻴﻠﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺮﺍ ﺁﺧﺮ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺪﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺟﻮﻫﺮ ﻣﺠﺮﺩ، ﺑﻞ ﺻﺮﻳﺢ ﺍﻵﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﻳﺪﻻﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺟﺴﻢ، ﻷﻥ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻭﺍﻟﺮﻓﺮﻓﺔ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺫﻟﻚ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺬﻫﺐ ﻣﺤﻘﻘﻲ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﺘﺤﺪﺓ ﺑﺎﻟﻨﻮﻉ. ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ: ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺸﻤﻠﻬﺎ ﺣﺪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻨﻮﻋﻪ ﻭﺍﺣﺪ.

ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ. ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ: ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﻌﻔﺔ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﻭﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩﺓ، ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ، ﻷﻥ ﺑﺎﺭﺩ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻀﺪﻩ ﺣﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺒﺪﻝ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻭﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻗﻴﺔ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺧﻠﻘﺎ ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺿﺪﻩ ﻓﻜﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻠﻮﺍﺯﻡ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻤﻠﺰﻭﻣﺎﺕ.

ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ، ﻭﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻫﻲ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺍﻋﺘﺪﺍﻝ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻧﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺗﺒﺪﻝ ﻣﺰﺍﺝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻣﻊ ﺑﻘﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﺑﻞ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﻠﻜﺎﺕ ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﻮﺍﺭﺽ ﻣﺴﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﺬﻫﺐ ﻣﺤﻘﻘﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﺎﺩﺛﺔ. ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻃﻞ ﻷﻧﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻌﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﻷﺑﺪﺍﻥ ﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻤﻪ ﺯﻳﺪ ﻋﻠﻤﻪ ﻋﻤﺮﻭ ﻭﺑﺎﻟﻌﻜﺲ، ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ، ﻭﺇﻥ ﺗﻜﺜﺮﺕ ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﺻﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺿﺖ ﻛﺬﻟﻚ. ﻫﺬﺍ ﺧﻠﻒ. ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻗﺪ ﻋﺪﻣﺖ، ﻭﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺃﻳﻀﺎ، ﺇﺫ ﻻ ﺑﺪ ﻟﻠﻤﺘﻜﺜﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﻣﻤﻴﺰ، ﻭﻻ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻟﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﺎﻟﺬﺍﺗﻴﺎﺕ ﻻﺗﺤﺎﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻉ، ﻭﻻ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﺭﺽ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﺑﻊ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻓﻼ ﺃﺑﺪﺍﻥ، ﻓﻼ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﺭﺽ، ﻓﺜﺒﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺇﻣﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﺛﺒﺖ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻘﺴﻤﻴﻦ، ﻓﺒﻄﻞ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻗﺪﻳﻤﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺣﺎﺩﺛﺔ.

ﻭﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺽ ﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﺭﺽ. ﻗﻮﻟﻪ " ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﻮﺍﺑﻊ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻓﻼ ﺃﺑﺪﺍﻥ " ﻗﻠﻨﺎ ﻻ ﻧﺴﻠﻢ، ﻭﻟﻢ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﺃﺑﺪﺍﻥ ﺃﺧﺮﻯ ﻻ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﻝ، ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻣﻤﺎ ﻗﺒﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺦ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﺤﺪﻭﺙ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺦ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺷﺮﻁ، ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﺍﻵﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺛﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻟﻴﺲ ﺇﻻ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻓﺄﺫﻥ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ ﻋﻠﺔ ﻟﻔﻴﻀﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ، ﻓﺎﻟﺒﺪﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺴﺨﺔ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﺪ ﻟﻘﺒﻮﻝ ﻧﻔﺲ ﺃﺧﺮﻯ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ، ﻓﻴﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻨﻔﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻥ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ، ﻷﻥ ﻛﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻧﻔﺴﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻻ ﺷﻴﺌﻴﻦ، ﻭﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﺎﻥ ﻟﻠﺰﻡ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ، ﺑﺄﻥ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻘﺎﺑﻼﻥ ﻣﻌﺎ ﻛﺎﻟﻨﻮﻡ ﻭﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ. ﻭﻫﻮ ﻣﺤﺎﻝ ﺑﺎﻟﺒﺪﻳﻬﺔ.

ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺄﻥ ﻗﺎﻝ: ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺩﻟﻴﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺦ، ﻓﻴﻠﺰﻡ ﺍﻟﺪﻭﺭ.

البحث الخامس : ﺍﺗﻔﻘﺖ ﺍﻟﻔﻼﺳﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ. ﻭﺣﺠﺘﻬﻢ: ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺻﺢ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻟﻜﺎﻥ ﻻﻣﻜﺎﻥ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﻣﺤﻞ ﻣﺘﻘﺪﻡ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﺛﺒﻮﺗﻲ، ﻓﻴﺴﺘﺪﻋﻲ ﻣﺤﻼ ﺛﺎﺑﺘﺎ ﻣﻐﺎﻳﺮﺍ ﻟﻠﻨﻔﺲ، ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺑﻞ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻝ، ﻭﻻ ﺷﺊ ﻳﺒﻘﻰ ﻋﻨﺪ ﻋﺪﻣﻪ، ﻓﺈﺫﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺼﺢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻓﻠﻪ ﻣﺤﻞ ﻫﻮ ﻣﺎﺩﺗﻪ. ﻟﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻃﻞ، ﻟﻤﺎ ﺑﻴﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺠﺴﻢ ﻭﻻ ﺑﺠﺴﻤﺎﻧﻲ، ﻭﻷﻥ ﻣﺎ ﻓﺮﺽ ﻣﺎﺩﺓ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻭﺇﻻ ﻻﻓﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﻻ ﻣﺎﺩﺓ ﻟﻬﺎ، ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﺊ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﻔﺴﺎﺩ.

ﻭﺍﻋﺘﺮﺽ ﺍﻹﻣﺎﻡ: ﺑﺄﻧﺎ ﻻ ﻧﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻣﺮ ﺛﺒﻮﺗﻲ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﻣﺤﻼ ﺛﺎﺑﺘﺎ. ﺳﻠﻤﻨﺎ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﻭﺇﻻ ﻟﻢ ﺗﺤﺪﺙ، ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﻋﺪﻣﻬﺎ. ﺳﻠﻤﻨﺎﻩ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺑﻘﺎﺀ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ ﻻ ﻳﺒﻘﻰ ﺑﺒﻘﺎﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﺑﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺸﻘﺎﻭﺓ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻭﺑﻘﺎﺀ ﻛﻤﺎﻻﺗﻬﺎ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﺸﺮﻭﻃﺎ ﺑﺒﻘﺎﺀ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ.

ﻭﺃﺟﺎﺑﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻷﻭﻝ: ﺑﺄﻧﺎ ﻧﻌﻨﻲ ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﺎﻡ، ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﺛﺒﻮﺗﻴﺎ. ﻭﺑﻪ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻳﻀﺎ، ﻷﻥ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻫﻮ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﻠﻤﺎﻫﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺇﻣﻜﺎﻥ ﻋﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﻋﻰ ﻣﺎﺩﺓ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﺎﻡ، ﻭﻓﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﺇﻥ ﺍﺷﺘﺮﻛﺎ ﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﺍﻹﻣﻜﺎﻥ.

ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻧﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﺘﻔﻮﻥ ﺑﺒﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺇﺫﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﻮﻫﺮﺍ ﻣﺠﺮﺩﺍ ﻏﻨﻴﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺑﺎﻗﻴﺎ ﻣﻊ ﻓﻨﺎﺀ ﻣﺎ ﻳﺤﻞ ﻓﻴﻪ، ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺑﺎﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﻭﻩ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ ﻣﺪﺭﻛﺔ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ ﻭﻟﻤﺒﺪﺃﻫﺎ ﻛﻮﻧﻪ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺮﺿﺖ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺮﺿﺎ ﺯﺍﺋﻼ ﻭﻛﻤﺎﻻﺗﻬﺎ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﺑﻤﺒﺎﺩﺋﻬﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺗﺪﺭﻙ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ، ﻷﻥ ﻫﻬﻨﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺊ ﻣﺪﺭﻙ ﻟﻬﻤﺎ، ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﺭ، ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﻙ ﻟﻠﻜﻠﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻓﺎﻟﻤﺪﺭﻙ ﻟﻠﺠﺰﺋﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻟﻜﻦ ﺇﺩﺭﺍﻛﻬﺎ ﻟﻠﻜﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ ﺑﺬﺍﺗﻬﺎ ﻭﺇﺩﺭﺍﻛﻬﺎ ﻟﻠﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺳﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ، ﻷﻧﺎ ﺇﺫﺍ ﺗﺨﻴﻠﻨﺎ ﻣﺮﺑﻌﺎ ﻣﺠﻨﺤﺎ ﺑﻤﺮﺑﻌﻴﻦ ﻭﻣﻴﺰﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺣﻴﻦ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻦ، ﻓﻤﺤﻞ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺠﻨﺎﺣﻴﻦ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯ، ﻷﻥ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﻭﻻ ﺑﻠﻮﺍﺯﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﻟﻜﻦ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯ ﺣﺎﺻﻞ ﻓﻤﺤﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻵﺧﺮ. ﻭﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻌﻘﻞ ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ، ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻨﻄﺒﻌﺔ ﻓﻲ ﺁﻟﺔ ﺟﺴﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ، ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ﺗﺪﺭﻛﻬﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻵﻟﺔ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﺗﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ، ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺃﻫﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻷﻥ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻫﻲ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻼﺋﻢ، ﻭﻻ ﻣﺪﺭﻙ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﻨﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺈﺩﺭﺍﻛﻪ ﺃﺗﻢ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ. ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺃﺗﻢ ﻭﺃﻭﻓﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻌﺎﺩﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻛﻤﻞ ﻭﺃﻋﻠﻰ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮ ﻳﺤﻘﻘﻪ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﻪ. ﻭﺃﻣﺎ 0 ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻓﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﻠﻜﺎﺕ ﺍﻟﺨﻠﻘﻴﺔ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ، ﺑﻞ ﻏﺮﺿﻬﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺼﻴﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺃﻣﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺒﺪﻥ، ﻓﻴﺸﺘﺪ ﺗﻌﻠﻘﻬﺎ ﺑﻪ ﻓﻴﺤﺼﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻠﺰﻣﺔ ﻟﻨﻔﻲ ﺍﻟﺘﻌﺬﻳﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﺮﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ: ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺷﻘﺎﻭﺓ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺎﺩﻣﺔ ﻟﻠﻜﻤﺎﻻﺕ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﻋﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻭﺃﺩﺭﻛﺖ ﻓﻮﺍﺕ ﻛﻤﺎﻻﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻮﺍﻏﻞ ﺍﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﻋﺎﺋﻘﺔ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺼﺎﺭﺕ ﻣﻌﺬﺑﺔ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ }الى قوله {فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}  [الزمر:58,57,56] ﻭﻧﺤﻮﻩ. ﻭﺃﻣﺎ ﻋﺎﺩﻣﺔ ﺍﻟﻜﻤﺎﻻﺕ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﺫﻳﻠﺘﻲ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻂ ﻭﺍﻹﻓﺮﺍﻁ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﺗﺰﻭﻝ ﻓﻴﺰﻭﻝ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ ﺑﻬﺎ. ﺃﻣﺎ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺒﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﻓﺮﺑﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻀﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺗﺴﺘﻜﻤﻞ ﺑﻬﺎ، ﺇﺫ ﻻ ﻣﻌﻄﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻋﻨﺪﻫﻢ. ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺣﺎﺻﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻱ ﻣﻦ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﻋﻮﺩ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻭﻣﻔﺎﺭﻗﺘﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺒﺎﺩﺋﻬﺎ ﻭﺣﺼﻮﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﺷﻘﺎﻭﺓ، ﻭﺗﻘﺮﻳﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﻣﺴﺘﻘﺼﻰ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻬﻢ.

ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ: ﺇﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﺃﻭﺟﺒﻮﺍ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ ﻣﻌﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻬﻢ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ:

ﺩﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﺤﺒﺘﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ ﻓﻲ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺳﺎﺕ، ﻭﺩﻝ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺗﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻜﻦ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺴﺘﻐﺮﻗﺎ ﻓﻲ ﺗﺠﻠﻰ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺸﻐﻮﻻ ﺑﺎﺳﺘﻴﻔﺎﺀ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻴﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺍﻻﻟﺘﻔﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻌﺬﺭ ﻟﻀﻌﻒ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺎﺭﻗﺖ ﺃﺑﺪﺍﻧﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﻤﺪﺕ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻗﻮﻳﺖ ﻭﺷﺮﻓﺖ، ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻋﻴﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﺼﻴﺮ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﻳﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ. ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺍﺕ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺩﻟﻴﻞ، ﻭﻫﻮ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﻴﺔ ﻓﻮﺟﺐ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻨﻜﺮﻫﻤﺎ ﻣﻌﺎ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻓﻘﻂ ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻘﺪ ﻋﺪﻣﺖ ﻧﻔﺴﻪ. ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻳﻨﻜﺮ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﻡ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﻓﺴﺎﺩﻫﺎ.




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.

جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة