English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 20 / 4 / 2016 1028
التاريخ: 2 / 5 / 2016 906
التاريخ: 5 / كانون الثاني / 2015 م 1008
التاريخ: 4 / 10 / 2017 583
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1408
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1593
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1456
التاريخ: 17 / 12 / 2015 1352
علامات الظهور القائم(عليه السلام)  
  
1171   01:56 مساءً   التاريخ: 3 / آب / 2015 م
المؤلف : ابي الحسن علي بن عيسى الأربلي
الكتاب أو المصدر : كشف الغمة في معرفة الائمة
الجزء والصفحة : ج4,ص159-169


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1093
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1133
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1076
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 1053

قد جاءت الآثار بذكر علامات لزمان قيام القائم المهدي (عليه السلام) وحوادث تكون أمام قيامه وآيات ودلالات فمنها خروج السفياني وقتل الحسني واختلاف بني العباس في الملك وكسوف الشمس في النصف من رمضان وخسوف القمر في آخر الشهر على خلاف العادات وخسف بالبيداء وخسف بالمغرب وخسف بالمشرق وركود الشمس من عند الزوال إلى وسط أوقات العصر وطلوعها من المغرب وقتل نفس زكية تظهر في سبعين من الصالحين وذبح رجل هاشمي بين الركن والمقام وهدم حائط مسجد الكوفة وإقبال رايات سود من قبل خراسان وخروج اليماني وظهور المغربي بمصر وتملكه الشامات ونزول الترك الجزيرة ونزول الروم الرملة وطلوع نجم بالمشرق يضيء كما يضيء القمر ثم ينعطف حتى تكاد يلتقي طرفاه وحمرة تظهر في السماء وتلتبس في آفاقها ونار تظهر بالمشرق طولا وتبقى في الجو ثلاثة أيام أو سبعة أيام وخلع العرب أعنتها وتملكها البلاد وخروجها عن سلطان العجم وقتل أهل مصر أميرهم وخراب بالشام واختلاف ثلاث رايات فيه ودخول رايات قيس والعرب إلى مصر ورايات كندة إلى خراسان وورود خيل من قبل المغرب حتى تربط بفناء الحيرة وإقبال رايات سود من المشرق نحوها و ثبق في الفرات حتى يدخل الماء أزقة الكوفة وخروج ستين كذابا كلهم يدعي النبوة وخروج اثنا عشر من آل أبي طالب كلهم يدعي الإمامة لنفسه وإحراق رجل عظيم القدر من شيعة بني العباس بين جلولا وخانقين وعقد الجسر مما يلي الكرخ بمدينة بغداد وارتفاع ريح سوداء بها في أول النهار وزلزلة حتى ينخسف كثير منها وخوف يشمل أهل العراق وموت ذريع فيه ونقص من الأنفس والأموال والثمرات وجراد يظهر في أوانه وفي غير أوانه حتى يأتي على الزرع والغلات وقلة ريع ما يزرعه الناس واختلاف العجم وسفك دماء كثيرة فيما بينهم وخروج العبيد عن طاعة ساداتهم وقتلهم مواليهم ومسخ لقوم من أهل البدع حتى يصيروا قردة وخنازير وغلبة العبيد على بلاد السادات ونداء من السماء يسمعه أهل الأرض كل أهل لغة بلغتهم ووجه وصدر يظهران للناس في عين الشمس وأموات ينشرون من القبور حتى يرجعوا إلى الدنيا فيتعارفون فيها ويتزاورون ثم يختم ذلك بأربع وعشرين مطرة تتصل فتحيا الأرض بعد موتها وتعرف بركاتها وتزول بعد ذلك كل عاهة من معتقدي الحق من شيعة المهدي (عليه السلام) فيعرفون عند ذلك ظهوره بمكة فيتوجهون نحوه لنصرته كما جاءت بذلك الأخبار .

ومن جملة هذه الأحداث محتومة وفيها مشترطة والله أعلم بما يكون وإنما ذكرنا هنا على حسب ما ثبت في الأصول وتضمنها الأثر المنقول وبالله نستعين وإياه نسأل التوفيق.

قال أفقر عباد الله تعالى إلى رحمته علي بن عيسى (أثابه الله برحمته) : لا ريب أن هذه الحوادث فيها ما يحيله العقل وفيها ما يحيله المنجمون ولهذا اعتذر الشيخ المفيد (رحمه الله) في آخر إيراده لها والذي أراه أنه إذا صحت طرقات نقلها وكانت منقولة عن النبي أو الإمام (عليه السلام) فحقها أن تتلقى بالقبول لأنها معجزات والمعجزات خوارق للعادات كانشقاق القمر وانقلاب العصا ثعبانا والله أعلم ؛ وقال الشيخ المفيد (رحمه الله) أخبرني أبوالحسن علي بن بلال المهلبي يرفعه إلى إسماعيل بن الصباح قال سمعت شيخا من أصحابنا يذكر عن سيف بن عميرة قال كنت عند أبي جعفر المنصور فقال لي ابتداء يا سيف بن عميرة لا بد من مناد ينادي من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب فقلت جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروي هذا فقال إي والذي نفسي بيده لسماع أذني له فقلت يا أمير المؤمنين إن هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا فقال يا سيف إنه لحق فإذا كان فنحن أول من يجيبه أما إن النداء إلى رجل من بني عمنا فقلت إلى رجل من ولد فاطمة فقال نعم يا سيف لولا أنني سمعت أبا جعفر محمد بن علي يحدثني به وحدثني به أهل الأرض كلهم ما قبلته منهم ولكنه محمد بن علي .

وعن ابن عمر قال :قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لا تقوم الساعة حتى يخرج القائم المهدي من ولدي ولا يخرج المهدي حتى يخرج ستون كذابا كلهم يقول أنا نبي .

وعن أبي حمزة قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) خروج السفياني من المحتوم قال نعم والنداء من المحتوم وطلوع الشمس من مغربها محتوم واختلاف بني العباس في الدولة محتوم وقتل النفس الزكية محتوم وخروج القائم من آل محمد محتوم قلت وكيف يكون النداء قال ينادي مناد من السماء في أول النهار ألا إن الحق مع علي وشيعته ثم ينادي إبليس في آخر النهار من الأرض ألا إن الحق مع عثمان وشيعته فعند ذلك يرتاب المبطلون قلت لا يرتاب إلا جاهل لأن منادي السماء أولى أن يقبل من منادي الأرض .

وعن أبي خديجة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال لا يخرج القائم حتى يخرج قبله اثنا عشر من بني هاشم كلهم يدعو إلى نفسه .

عن علي بن محمد الأزدي عن أبيه عن جده قال : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) بين يدي القائم موت أحمر وموت أبيض وجراد في حينه وجراد في غير حينه كألوان الدم فأما الموت الأحمر فالسيف وأما الموت الأبيض فالطاعون .

وعن جابر الجعفي عن أبي جعفر (عليه السلام) قال ألزم الأرض ولا تحرك يدا ولا رجلا حتى ترى علامات أذكرها لك وما أراك تدرك ذلك اختلاف بني العباس ومناد ينادي من السماء وخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية ونزول الترك الجزيرة ونزول الروم الرملة واختلاف كثير عند ذلك في كل أرض حتى تخرب الشام ويكون سبب خرابها اجتماع ثلاث رايات فيها راية الأصحب وراية الأبقع وراية السفياني .

وعن علي بن أبي حمزة عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) في قوله عز اسمه {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53] قال الفتن في آفاق الأرض والمسخ في أعداء الحق .

وعن أبي بصير قال سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول في قوله تعالى {إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} [الشعراء: 4] لَها خاضِعِينَ قال سيفعل الله ذلك بهم قلت من هم قال بنو أمية وشيعتهم قلت وما الآية قال ركود الشمس ما بين زوال الشمس إلى وقت العصر وخروج صدر ووجه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه وذلك في زمان السفياني وعنده يكون بواره وبوار قومه .

وعن سعيد بن جبير أن السنة التي يقوم فيها القائم (عليه السلام) تمطر الأرض أربعا وعشرين مطرة وترى آثارها وبركاتها .

عن ثعلبة الأزدي قال :قال أبوجعفر (عليه السلام) آيتان تكونان قبل قيام القائم كسوف الشمس في النصف من رمضان والقمر في آخره قال قلت يا ابن رسول الله القمر في آخر الشهر والشمس في النصف فقال أبوجعفر أنا أعلم بما قلت إنهما آيتان لم تكونا منذ هبط آدم (عليه السلام) .

وعن صالح بن ميثم قال سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول ليس بين قيام القائم وقتل النفس الزكية أكثر من خمس عشرة ليلة ؛ قلت ينظر في هذا فإما أن يراد بالنفس الزكية غير محمد بن عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) وقتل في رمضان من سنة خمس وأربعين ومائة وإما أن يتطرق الطعن إلى هذا الخبر .

وعن جابر قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) متى يكون هذا الأمر فقال أنى يكون ذلك يا جابر ولما تكثر القتلى بين الحيرة والكوفة .

عن الحسين بن المختار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إذا هدم حائط مسجد الكوفة مما يلي دار عبد الله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم وعند زواله خروج القائم (عليه السلام) .

وعن بكر بن محمد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال خروج الثلاثة السفياني والخراساني واليماني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد وليس فيها راية أهدى من راية اليماني لأنه يدعو إلى الحق وعن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال لا يكون ما تمدون أعناقكم إليه حتى تميزوا وتمحصوا فلا يبقى منكم إلا القليل ثم قرأ {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ} [العنكبوت: 2] ثم قال إن من علامات الفرج حدثا يكون بين المسجدين ويقتل فلان من ولد فلان خمسة عشر كبشا من العرب .

وعن ميمون بن خلاد عن أبي الحسن (عليه السلام) قال كأني برايات من مصر مقبلات خضر مصبغات حتى تأتي الشامات فتهدى إلى ابن صاحب الوصيات .

وعن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال لا يذهب ملك هؤلاء حتى يستعرضوا الناس بالكوفة في يوم الجمعة لكأني أنظر إلى رءوس تندر فيما بين باب الفيل وأصحاب الصابون .

وعن الحسن بن الجهم قال سأل رجل أبا الحسن (عليه السلام) عن الفرج فقال تريد الإكثار أم أجمل لك فقال بل تجمل قال إذا ركزت رايات قيس بمصر ورايات كندة بخراسان .

وعن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال إن لولد فلان عند مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة يقتل فيها أربعة آلاف من باب الفيل إلى أصحاب الصابون فإياكم وهذا الطريق فاجتنبوه وأحسنهم حالا من أخذ في درب الأنصار .

وعنه (عليه السلام) قال إن قدام القائم (عليه السلام) لسنة غيداقة يفسد فيها الثمر في النخل فلا تشكوا في ذلك .

عن جعفر بن سعد عن أبيه عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال سنة الفتح تنبثق الفرات حتى تدخل أزقة الكوفة .

وفي حديث محمد بن مسلم قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول إن قدام القائم بلوى من الله قلت وما هو جعلت فداك فقرأ {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 155] ثم قال الخوف من ملوك بني فلان والجوع من غلاء الأسعار ونقص الأموال من كساد التجارات وقلة الفضل فيها ونقص الأنفس بالموت الذريع ونقص الثمرات بقلة ريع الزرع وقلة بركة الثمار ثم {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} [البقرة: 155] عند ذلك بتعجيل خروج القائم (عليه السلام) .

وعن منذر الخوزي عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال سمعته يقول يزجر الناس قبل قيام القائم (عليه السلام) عن معاصيهم بنار تظهر في السماء وحمرة تجلل السماء وخسف ببغداد وخسف ببلد البصرة ودماء تسفك بها وخراب دورها وفناء يقع في أهلها وشمول أهل العراق خوف لا يكون لهم معه قرار .

سؤال وجواب

التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 4791
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3577
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3887
التاريخ: 8 / 4 / 2016 3745
التاريخ: 12 / 6 / 2016 3163
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2351
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2471
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2200
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 2187
هل تعلم

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 1813
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 1980
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1965
التاريخ: 13 / 4 / 2016 1715

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .