المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قول ابن صارة الأندلسي في أبي الفضل
2024-05-02
كتابة بعض المغاربة لأبي العباس
2024-05-02
لابن مفوز المعافري
2024-05-02
لسان الدين يزور قبر المعتمد
2024-05-02
للجرّاوي
2024-05-02
تمييز جنس الاوز
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبيد بن سريَّة، ويقال ابن سارية، ويقال ابن شَرية الجرهمي  
  
4168   05:33 مساءاً   التاريخ: 26-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج3، ص456-459
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /

ذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق وقال: وفد على معاوية. وقيل: إنه لم يفد عليه وإنه لقيه بالحيرة لما توجه معاوية إلى العراق. ثم حدث بإسناد رفعه إلى أبي حاتم السجستاني قال: وعاش عبيد بن سارية الجرهمي ثلاثمائة سنة، وقال بعضهم: مائتين وعشرين سنة، إلا أننا نظن أنه عاشها في الجاهلية وأدرك الإسلام فأسلم، وقدم على معاوية بن أبي سفيان، فبلغنا أن معاوية قال له كم أتى عليك قال مائتان وعشرون سنة قال ومن أين علمت ذاك قال من كتاب الله قال ومن أي كتاب الله قال من قول الله سبحانه { وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية  الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلا من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب ) فقال له معاوية وما أدركت قال أدركت يوما في إثر يوم وليلة في إثر ليلة متشابها كتشابه الحذف يحدوان بقوم في ديار قوم يكدحون فيما يبيد عنهم ولا يعتبرون بما مضى منهم حيهم يتلف ومولودهم يخلف في دهر يصرف أيامه تقلب بأهلها كتقلبها بدهرها بينا أخوها في الرخاء إذ صار في البلاء وبينا هو في الزيادة إذ أدركه النقصان وبينا هو حر إذ أصبح قنا لا يدوم على حال بين مسرور بمولود ومحزون بمفقود فلولا أن الحي يتلف لم يسعهم بلد ولولا أن المولود يخلف لم يبق أحد. قال معاوية: أخبرني عن المال أيه أحسن في عينيك؟ قال: أحسن المال في عيني وأنفعه غناء وأقله عناء وأجداه على العامة عين خرارة في أرض خوارة إذا استودعت أدت وإذا استحلبتها درت وأفعمت تعول ولا تعال. قال معاوية: ثم ماذا؟ قال: فرس في بطنها فرس تتبعها فرس قد ارتبطت منها فرسا. قال معاوية: وأي النعم أحب إليك؟ قال: النعم لغيرك يا أمير المؤمنين. قال: لمن؟ قال: لمن فلاها بيده وباشرها بنفسه. قال معاوية: حدثني عن الذهب والفضة. قال: حجران إن أخرجتهما نفدا وإن خزنتهما لم يزيدا قال معاوية: فأخبرني عن قيامك وقعودك وأكلك وشربك ونومك وشهوتك للباه. قال: أما قيامي فإن قمت فالسماء تبعد، وإن قعدت فالأرض تقرب وأما أكلي وشربي فإن جعت كلبت، وإن شبعت  بهرت، وأما نومي فإن حضرت مجلسا حالفني، وإن خلوت أطلبه فارقني، وأما الباه فإن بذل لي عجزت، وإن منعته غضبت. قال معاوية: فأخبرني عن أعجب شيء رأيته. قال: إني نزلت بحي من قضاعة فخرجوا بجنازة رجل من عذرة يقال له حريث بن جبلة، فخرجت معهم حتى إذا واروه انتبذت جانبا عن القوم وعيناي تدمعان ثم تمثلت بأبيات شعر كنت رويتها قبل ذلك: [البسيط]

 (يا قلب إنك من أسماء مغرور ... فاذكر وهل ينفعنك اليوم تذكير)

 (قد بحت بالحب ما تخفيه من أحد ... حتى جرت بك أطلاقا محاضير)

 (تبغي أمورا فما تدري أعاجلها ... خير لنفسك أم ما فيه تأخير)

 (فاستقدر الله خيرا وارضين به ... فبينما العسر إذ دارت مياسير)

 (وبينما المرء في الأحياء مغتبطا ... إذ صار في الرمس تعفوه الأعاصير)

 (حتى كأن لم يكن إلا تذكره ... والدهر أيّتما حال دهارير)

 (يبكي الغريب عليه ليس يعرفه ... وذو قرابته في الحي مسرور)

 (وذاك آخر عهد من أخيك إذا ... ما المرء ضمنه اللحد الخناشير)

((الواحد خنشير، والجمع الخناشير ويقال: الخناشرة، وهم الذين يتبعون الجنازة)).

 فقال رجل إلى جانبي يسمع ما أقول: يا عبد الله من قائل هذه الأبيات قلت والذي أحلف به ما أدري إلا أني قد رويتها منذ زمان. قال: قائلها الذي دفناه آنفا وإن هذا ذا قرابته أسر الناس بموته وإنك للغريب الذي وصف تبكي عليه. قال: فعجبت لما ذكر في شعره والذي صار إليه من قوله كأنه كان ينظر إلى موضع قبره. فقلت: ((إن البلاء موكل بالمنطق)).

 قال المؤلف: وذكر محمد بن إسحاق النديم في كتاب الفهرست فقال: عبيد بن شرية الجرهمي أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم يسمع منه شيئا ووفد على معاوية بن أبي سفيان فسأله عن الأخبار المتقدمة وملوك العرب والعجم وسبب تبلبل الألسنة وأمر افتراق الناس في البلاد وكان استحضره من صنعاء اليمن فأجابه بما أمر به معاوية أن يدون وينسب إلى عبيد بن شرية ثم عاش عبيد إلى أيام عبد الملك بن مروان.

 وله من الكتب: كتاب الأمثال، كتاب الملوك وأخبار الماضين. وقال غير النديم: كان عبيد بن شرية يروي عن الكيس النمري وابنه يزيد بن الكيس، وعن الكسير الجرهمي وعبد ود الجرهمي.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني