المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بقيُّ بن مخلد الأندلسي، أبو عبد الرحمن  
  
2206   04:28 مساءاً   التاريخ: 22-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج2، ص329-335
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-3-2016 11017
التاريخ: 27-1-2016 8976
التاريخ: 29-12-2015 3713
التاريخ: 7-2-2018 1914

ذكره الحميدي، وقال: مات بالأندلس سنة ست وسبعين ومائتين في قول أبي سعيد بن يونس. وقال الدارقطني: مات سنة ثلاث وسبعين. والأول أصح. قال الحميدي: وبقي من حفاظ المحدثين وأئمة الدين والزهاد الصالحين رحل إلى المشرق فروى عن الأئمة وأعلام السنة منهم الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل وأبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي شيبة وأحمد بن إبراهيم الدورقي وخليفة بن خياط وجماعات أعلام، يزيدون على المائتين وكتب المصنفات الكبار والمنثور الكثير وبالغ في الجمع والرواية ورجع إلى الأندلس فملأها علما جما وألف كتبا حسانا تدل على احتفاله واستكثاره.

 قال لنا أبو محمد علي بن أحمد: فمن مصنفات بقي بن مخلد كتاب تفسير القرآن وهو الكتاب الذي أقطع قطعا لا أستثني فيه أنه لم يؤلف في الإسلام مثله ولا تصنيف محمد بن جرير الطبري ولا غيره. ومنها في الحديث كتاب مصنفه الكبير الذي رتبه على أسماء الصحابة فروى فيه عن ألف وثلاثمائة صاحب ونيف ثم رتب حديث كل صاحب على أسماء الفقه وأبواب الأحكام فهو مصنف ومسند وما أعلم هذه الرتبة لأحد قبله مع ثقته وضبطه وإتقانه واحتفاله في الحديث وجودة شيوخه فإنه روى عن مائة رجل وأربعة وثمانين رجلا ليس فيهم عشرة ضعفاء وسائرهم أعلام مشاهير. ومنها كتاب في فتاوى الصحابة والتابعين ومن دونهم الذي أربى فيه على مصنف أبي بكر بن أبي شيبة وغيره فصارت تصانيفه قواعد الإسلام لا نظير لها وكان بحرا لا يقلد أحدا وكان خاصا بأحمد بن حنبل وجاريا في مضمار البخاري ومسلم كل هذا من كتاب الحميدي وإنما ذكرته لتصنيفه كتابا في تفسير القرآن.

 وذكر له ترجمة أخرى فقال فيها: ولد بقي بن مخلد الأندلسي في رمضان سنة إحدى وثمانين وتوفي ليلة الثلاثاء لتسع وعشرين ليلة مضت من جمادى الاخرة سنة ست وسبعين ومائتين ودفن في المقبرة المنسوبة إلى بني العباس وكانت له رحلتان أقام في إحداهما نحو العشرين عاما وفي الثانية نحو الأربعة عشر عاما فأخبرني أبي أنه كان يطوف في الأمصار على أهل الحديث فإذا أتى وقت الحج أتى إلى مكة فحج هذا كان فعله كل عام في رحلتيه جميعا. وكان يلتزم صيام الدهر فإذا أتى يوم جمعة أفطر وكانت له عبادات كثيرة من قراءة القرآن وغيرها من الصلوات ونشر العلم.

 قال: أما مشايخه الذين سمع منهم فكانوا مائتي رجل وأربعة وثمانين رجلا هكذا ذكر في هذه الترجمة فما أدري أيهما الصحيح أخبرني أسلم بن عبد العزيز أخبرني أبو عبد الرحمن بقي بن مخلد قال لما وضعت مسندي أتاني عبيد الله بن يحيى ومعه أخوه إسحاق فقالا لي بلغنا أنك وضعت مسندا قدمت فيه أبا مصعب وابن بكير وأخرت أبانا فقال بقي أما تقديمي لأبي مصعب فإني قدمته لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( فقدموا قريش ولا تقدموها ) وأما ابن بكير فإني قدمته لسنه وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( كبِّر كبِّر ) مع أنه سمع الموطأ من مالك سبع عشرة مرة ولم يسمعه أبوكما إلا مرة واحدة. قال بقي فخرجا عني ولم يعودا إلي بعد ذلك وخرجا إلى حد العداوة.

 حدثنا قاسم بن أصبغ قال: خرجت من الأندلس ولم أرو عن بقي شيئا فلما دخلت العراق وغيره من البلدان سمعت من فضائله وتعظيمه ما أندمني على ترك الرواية عنه وقلت إذا رجعت لزمته حتى أروي جميع ما عنده فأتانا نعيه ونحن بإطرابلس.

 وحدثنا قاسم بن أصبغ قال: سمعت أحمد بن أبي خيثمة يقول وذكر بقي بن مخلد فقال ما كنا نسميه إلا المكنسة وهل احتاج بلد بقي أن يأتي إلى ههنا منه أحد فقلنا له ولا أنت تحدثنا عن رجال ابن أبي شيبة فقال ولا أنا.

 وذكر بقيّ أنه أدرك جماعة من أصحاب سفيان الثوري فلم يرو عنهم وروى عن رجلين عن سفيان الثوري قال وحدثت عن بقي أنه قال يوما لطلبته أنتم تطلبون العلم وهكذا يطلب العلم إنما أحدكم إذا لم يكن عليه شغل يقول أمضي أسمع العلم إني لأعرف رجلا تمضي عليه الأيام في وقت طلبه للعلم لا يكون له عيش إلا من ورق الكرنب الذي يلقيه الناس وإني لأعرف رجلا باع سراويله غير مرة في شرى كاغد حتى يسوق الله عليه من حيث يخلفها.

 قال الحميدي: أخبرنا أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري في إجازة وصلت إليه وذكر إسنادا وقال: جاءت امرأة إلى بقي بن مخلد فقالت: إن ابني قد أسره الروم ولا أقدر على مال أكثر من دويرة ولا أقدر على بيعها فلو أشرت إلى من يفديه بشيء فإنه ليس لي ليل ولا نهار ولا نوم ولا قرار فقال: انصرفي حتى أنظر في أمره إن شاء الله وأطرق الشيخ وحرك شفتيه قال: ولبثنا مدة فجاءت المرأة ومعها ابنها فأخذت تدعو له وتقول قد رجع سالما وله حديث يحدثك به فقال الشاب كنت في يدي بعض ملوك الروم مع جماعة من الأسارى وكان له إنسان يستخدمنا كل يوم يخرجنا إلى الصحراء للخدمة ثم يردنا وعلينا قيودنا فبينا نحن نجيء من العمل مع صاحبه الذي كان يحفظنا إذ انفتح القيد من رجلي ووقع على الأرض. ووصف اليوم والساعة فوافق الوقت الذي جاءت المرأة ودعاء الشيخ. قال: فنهض إلي الذي كان يحفظني، وصاح علي كسرت القيد فقلت لا إلا أنه سقط من رجلي قال فتحيروا في أمري ودعوا رهبانهم فقالوا لي ألك والدة قلت لهم نعم فقالوا وافق دعاؤها الإجابة وقالوا أطلقك الله ولا يمكننا تقييدك فزودوني وأصحبوني إلى ناحية المسلمين.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب