المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إسماعيل بن عبد الله بن محمد بن ميكال  
  
2175   04:53 مساءاً   التاريخ: 21-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج2، ص291-295
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-1-2016 2203
التاريخ: 11-3-2016 2178
التاريخ: 25-06-2015 1842
التاريخ: 10-04-2015 2100

أبو العباس الميكالي، وقد ذكر هذا النسب في عدة مواضع. مات ليلة الاثنين الخامس عشر من صفر سنة اثنتين وستين وثلاثمائة بنيسابور، وهو ابن اثنتين وتسعين سنة، ودفن بمقبرة باب معمر، وكان شيخ خراسان ووجهها وعينها في عصره، سمع بنيسابور أبا بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة وأبا العباس محمد بن إسحاق السراج وأبا العباس أحمد بن محمد الماسرجسي وبكور الأهواز عبدان بن أحمد بن موسى الجواليقي الحافظ والحسين بن بهار وعلي بن سعيد العسكري سمع منه الحفاظ مثل أبي علي النيسابوري وابي الحسين محمد بن الحجاجي وأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن البيع الحافظ وذكره في التاريخ وقال:

 ولد أبو العباس بنيسابور فلما قلد أمير المؤمنين المقتدر بالله أباه عبد الله بن محمد للأعمال بكور الأهواز حمل إلى حضرة أبيه فاستدعى أبا بكر محمد بن الحسن بن دريد لتأديبه فأجيب إليه إيجابا له وبعث بأبي بكر الدريدي إليه فهو كان مؤدبه وكان واحد عصره وفي عبد الله بن محمد بن ميكال وابنه أبي العباس قال الدريدي قصيدته المشهورة في الدنيا التي مدحهم بها.

ثم قال الحاكم: سمعت أبا العباس وقد سئل عن مقصورة الدريدي يقول أنشدنيها مؤدبي أبو بكر الدريدي ثم قرأتها عليه مرارا فسألناه أن ينشدها فقال أنشدنا أبو بكر بن دريد:

 (إما تري رأسي حاكى لونه ...)

 إلى أن بلغ إلى الأبيات التي مدحهم الدريدي فيها فقال هذه الأبيات قد ذكرنا فيها فلو أنشدها بعضكم فقرأها عليه أبو منصور الفقيه وأقر بها وهي: [الرجز]

 (إن العراق لم أفارق أهله ... عن شنان صدني ولا قِلى)

 إلى أن بلغ قوله:

 (لا زال شكري لهما مواصلا ... دهري أو يعتاقني صرف الفنا)

 إلى ههنا قرىء عليه ثم أنشدنا لفظا إلى اخرها وذلك في شهر رمضان سنة ست وأربعين وثلاثمائة.

 قال الحاكم سمعت أبا بكر بن محمد بن إبراهيم الجوري الأديب وهو يحدثنا عن أبي بكر بن دريد قلت له أين كتبت عنه ولم تدخل العراق قال كتبت عنه بفارس لما قدم على عبد الله بن محمد بن ميكال لتأديب ولده أبي العباس فقلت له أبو العباس إذ ذاك صبي فقال لا والله إلا رجل إمام في الأدب والفروسية بحيث يشار إليه.

 قال: وسمعت أبا عبد الله محمد بن الحسين الوضاحي يقول سمعت أبا العباس بن ميكال يذكر صلة الدريدي في إنشائه المقصورة فيهم قال الوضاحي فقلت له وإيش الذي وصل إليه من خاصة الشيخ فقال لم تصل يدي إذ ذاك إلا إلى ثلاثمائة دينار صببتها في طبق كاغد ووضعتها بين يديه.

 قال: وسمع الميكالي من عبدان الأهوازي وسمع الموطأ لمالك بن أنس وسمع لما عاد إلى نيسابور من أبي بكر محمد بن خزيمة وأبي العباس الثقفي والماسرجسي وأقرانهم وحدث بضع عشرة سنة إملاء وقراءة.

 وروى عنه أبو علي الحافظ في مصنفاته وأبو الحسين الحجاجي ومشايخنا رضي الله عنهم.

 قال الحاكم: سمعت أبا محمد عبد الله بن إسماعيل يقول لما توفي أبي عبد الله ابن ميكال أمر أمير المؤمنين أن أقلد الأعمال التي كان يتقلدها أبي فأمر لي باللواء والخلعة واخرج في ذلك خادما من خواص الخدم وكوتبت فيه فبكيت واستعفيت والناس يتعجبون من ذلك وقلت لي بخراسان معاش أرجع إليه فلما انصرفت إلى نيسابور جاءني أبو نصر بن أبي حية غداة جمعة فقال ينبغي أن تتأهب للركوب إلى الرئيس أبي عمرو الخفاف فإن هذه رسم مشايخ البلد معه فركبت إليه فلم يتحرك لي فخرجت من عنده وأنا أبكي فقال لي أبو نصر ما الذي أبكاك فقلت سبحان الله رددت على المقتدر لواء الولاية بفارس وخوزستان وانصرفت إلى نيسابور حتى أزور أبا عمرو الخفاف فلم يتحرك لي فقال لي لا تغتم بهذا واعمل إلى الخروج إلى هراة فإن والي خراسان أحمد بن إسماعيل بها وإذا راك وضربك بالصولجان وعلم محلك أجلسك على رقاب كل من بنيسابور فتأهبت وأصلحت هدية له وخرجت إلى هراة فوصلت إلى خدمة السلطان ورضي خدمتي ودعاني إلى الصولجان ورضي مقامي فلما استأذنت للانصراف عرض علي أعمالا جليلة فامتنعت عنها فزودني بجهاز وخلع وكان الأمر على ما ذكره أبو نصر بن أبي حية.

 قال: وسمعت أبا عبد الله بن أبي ذهل يقول قال لي الوزير أبو جعفر أحمد بن الحسين العتبي لما أجلسني الأمير الرشيد هذا المجلس نظرت إلى جميع أهل خراسان ممن يؤهل للجلوس معي في مجلس السلطان أيده الله فلم أجد فيهم أجل من أبي العباس بن ميكال فسألت السلطان استحضاره فلما حضر امتنع من تقلد العمل فقلت له ديوان الرسائل هو مثل قضاء القضاة أمر منوط بالعلم والعلماء فتقلد ديوان الرسائل فصار جليسي في مجلس السلطان وكان على كره من أبي العباس.

 قال: وسمعت أبا يحيى حماد بن الحمادي يقول لما قلد أبو العباس بن ميكال الديوان أمر أن يغير زيه من التعمم تحت الحنك والرداء وغير ذلك فلم يفعل وراجع السلطان فيه حتى أذن فيه فكان يجلس في ا لديوان متطلسا متعمما تحت الحنكة قال وسمعت قاضي القضاة أبا الحسن محمد بن صالح الهاشمي يذكر اثار الميكالية ببغداد ويصف إنشاء ابن ميكال فوصف له بعض أحوالهم بخراسان فقال اثارهم عندنا بالعراق أكثر منها بخراسان لأنهم ناقلة من عندنا إلى خراسان.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا