المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


جمع المؤنث السالم  
  
11943   10:43 صباحاً   التاريخ: 25-11-2021
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص:294-296
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / جمع المؤنث السالم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24/12/2022 885
التاريخ: 16-10-2014 6914
التاريخ: 16-10-2014 1974
التاريخ: 25-11-2021 11944

 

جمع المؤنث السالم

1 ـ تعريفه: هو، في الاصطلاح، ما جمع بألف وتاء زائدتين (1)، نحو: (مرضع ـ مرضعات). وسمي بالسالم لأن صيغة مفرده تسلم عند الجمع. ويسمى أيضا: الجمع بألف وتاء مزيدتين، والجمع بالألف والتاء.

2 ـ ما يجمع جمع مؤنث سالما: ما يجمع جمع مؤنث سالما :

أ ـ العلم المؤنث، نحو: مريم ـ مريمات) و (فاطمة ـ فاطمات).

ب ـ الأسماء التي ختمت بتاء التأنيث (2)، نحو: (ثمرة ـ ثمرات) و (طلحة ـ طلحات).

ويستثنى من ذلك (امرأة)، و (أمة)، و (شاة)، و (شفة)، و (ملة)، و (أمة) وجمعها: (نساء)، و (إماء)، و (شياه)، و (شفاه)، و (ملل)، و (أمم).

ج ـ الصفة المؤنثة المقرونة بالتاء، أو الدالة على تفضيل، نحو: (لبيبة ـ لبيبات)، و (فضلى ـ فضليات).

د ـ صفة المذكر غير العاقل، نحو: واد سحيق ـ أودية سحيقات)، و (جبل شامخ ـ جبال شامخات).

ه ـ المصدر الذي يتجاوز الثلاثة أحرف، غير المؤكد لفعله، نحو: (تعريف ـ تعريفات)، و (تمرين ـ تمرينات).

 

و ـ الاسم المصغر لمذكر غير عاقل، نحو: (كتيب ـ كتيبات)، و (دريهم ـ دريهمات).

ز ـ الاسم المختوم بألف التأنيث الممدودة، نحو: (عذراء ـ عذراوات)، و (بيداء ـ بيداوات)، إلا ما كان على وزن (فعلاء) مؤنث (أفعل)، فلا يجوز جمع (حمراء) (مؤنث أحمر) أو (صحراء) (مؤنث أصحر) جمع مؤنث سالما، وإنما يجمع هو ومذكره على وزن (فعل) نحو: (حمر) و (صحر). وقد ورد في الحديث: (ليس في الخضراوات صدقة) إذ جمعت (خضراء) على (خضراوات)، وتعليل ذلك أنه ليس المقصود بـ (خضراء) الوصف بالخضرة، وإنما المقصود هو الخضر، وهي البقول والفاكهة.

ح ـ الاسم المختوم بألف تأنيث مقصورة، نحو: (ذكرى ـ ذكريات)، و (حبلى ـ حبليات)، إلا ما كان على وزن (فعلى) (مؤنث (فعلان))، فلا يجمع هذا الجمع، نحو: (سكرى) (مؤنث سكران) ـ (سكارى) و (سكارى)، و (عطشى) (مؤنث (عطشان)) ـ (عطاش) و (عطاشى).

ط ـ الاسم لغير العاقل المصدر بـ (ابن) أو (ذي) (3)، نحو: ابن آوى ـ بنات آوى)، و (ذو القعدة ـ ذوات القعدة).

ي ـ الاسم الأعجمي الذي لم يعهد له جمع آخر، نحو: (تلغراف ـ تلغرافات)، و (تلفزيون ـ تلفزيونات).

3 ـ أسماء جمعت سماعا، نحو: (سماوات)، و (أرضات)، و (أمات)، و (أمهات)، و (سجلات)، و (حمامات)، و (أهلات)، و (شمالات)، و (ثيبات)، و (إصطبلات)، وكذلك بعض جموع الجمع، نحو: (بيوتات)، و (قطرات)، و (رجالات)، و (كلابات)، و (جمالات)، وديارات)، و (دورات).

4 ـ ما يلحق بجمع المؤنث السالم: بلحق بجمع المؤنث السالم شيئان :

أ ـ (أولات)، بمعنى صاحبات.

ب ـ ما سمي به من هذا الجمع، نحو: (أذرعات) (بلد في حوران)، و (عرفات) (جبل يبعد اثني عشر ميلا من مكة المكرمة).

5 ـ كيفية جمع الاسم جمع مؤنث سالما، في جمع الأسماء جمعا مؤنثا سالما يجب اتباع القواعد التالية :

1 ـ إذا كان الاسم صحيح اللام، تزاد إليه الألف والتاء فقط، نحو: (مريم ـ مريمات)، و (هند ـ هندات).

2 ـ إذا كان الاسم مختوما بالتاء الزائدة، أو تاء العوض، حذفت التاء في الجمع، نحو: (فاطمة ـ فاطمات)، و (أخت ـ أخوات).

3 ـ إذا كان الاسم مقصورا، عادت ألفه إلى أصلها إن كانت ثالثة، نحو: (هدى ـ هديات)، و (مها ـ مهوات) ؛ ويلحق به ما كان منتهيا بتاء، نحو: (صلاة ـ صلوات)، و (فتاة ـ فتيات).

وإذا كانت رابعة فصاعدا، فإنها تقلب ياء، مهما كان أصلها (4)، نحو: (ذكرى ـ ذكريات)، و (مستشفى ـ مستشفيات).

4 ـ إذا كان الاسم ممدودا، وهمزته أصلية، بقيت في الجمع، نحو: (اعتداءات) و (قراءات) ؛ أما إذا كانت همزته زائدة للتأنيث أو الإلحاق، فإنها تقلب واوا، نحو: (صحراوات)، و (حرباوات).

5 ـ إذا كان ثلاثيا ساكن الوسط، لا يطرأ عليه أي تغيير، إذا كان صفة نحو: (سهلة ـ سهلات)، أو مضعفا، نحو: (مرة ـ مرات)، أو معتل العين، نحو: (ناقة ـ ناقات)، و (دولة ـ دولات) و (خيمة ـ خيمات).

وإذا كان ثلاثيا مفتوح الفاء، صحيح اللام، فتحت عينه في الجمع، نحو: (همسة ـ همسات)، و (زهرة ـ زهرات). أما إذا كان معتل اللام، فيجوز مع الفتح التسكين، نحو: (دعوة ـ دعوات، أو دعوات)، و (شهوة ـ شهوات أو شهوات).

وإذا كان مكسور الفاء صحيح اللام، جاز كسر العين وفتحها وتسكينها، نحو: (هند ـ هندات، أو هندات، أو هندات)، و (دمنة ـ دمنات، أو دمنات، أو دمنات) ؛ أما إذا كان معتل اللام جاز التسكين والفتح فقط، نحو: (فدية ـ فديات، أو فديات)، و (رشوة ـ رشوات، أو رشوات).

وإذا كان مضموم الفاء، غير يائي اللام، جاز ضم العين وفتحها وتسكينها، نحو: (ظلمة ـ ظلمات، أو ظلمات، أو ظلمات)، والأولى أجود. أما إذا كانت لامه ياء، فلا يجوز ضم العين في الجمع، بل التسكين والفتح، نحو: (دمية ـ دميات أو دميات).

6 ـ وإذا كان الاسم مما حذفت لامه، وعوض عنها تاء، عادت إليه لامه إذا كان مفتوح العين، نحو: (سنة ـ سنوات) و (شفة ـ شفوات) أما إذا كان غير مفتوح العين، فلا يعاد إليه شيء، نحو: (فئة ـ فئات)، و (لغة ـ لغات).

الجمع المبني على صورة واحدة

هو، في الاصطلاح، الجمع السالم.

راجع: الجمع السالم.

__________________

(1) إن الجموع: أبيات، أوقات، أصوات ... ليست جمع مؤنث سالما، وإنما هي جمع تكسير، لأن تاءها أصلية.

(2) لا فرق بين الاسم المؤنث أو المذكر، نحو: (شجرة ـ شجرات)، و (حمزة ـ حمزات).

(3) (ابن) و (ذو) المضافتان إلى العاقل تجمعان على (بنين) و (أبناء) و (ذوي)، نحو: (بنو العباس) و (أبناء هارون) و (ذوو المعرفة).

(4) أما إذا اجتمع من جراء الجمع ثلاث ياءات، نحو: (ثرييات) فإنه يجوز حذف ياء المفرد، فيبقى حينئذ ياءان، فتصبح (ثريات).

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)