المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي (عليه السلام) لم يكن مستغلاً لمنصبه  
  
1444   08:11 مساءً   التاريخ: 4-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2، ص25-26
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2017 1540
التاريخ: 22-11-2017 2314
التاريخ: 25-10-2017 1945
التاريخ: 25-10-2017 1511

يقال أن عليا ضاع له درع، وبينما كان يسير في السوق رآه بيد أحد النصارى ، فنادى عليه ليقول له بأن الدرع له، لكن الرجل النصراني ادعى أنه له .

وفي هذا الوضع، يستطيع أن يرسل عليا  (عليه السلام ) إلى ذلك النصراني ويضرب عنقه كونه أمير المؤمنين وخليفة المسلمين! لكنه لم يفعل ذلك أبدأ، ولم يستغل منصبه في هكذا أمور وهو السامي الرفيع ؛ لذا قال للنصراني لنذهب إلى محكمة القضاء الإسلامي.

وعند القاضي الذي يمكن أن يكون (شريحاً) الذي نصبه أمير المؤمنين (عليه السلام ) على القضاء، مثل علي إلى جانب النصراني، وعندها سأل القاضي أمير المؤمنين (عليه السلام ) : ما تدعي يا علي؟

أجاب  : إن هذا الدرع الذي بيد صاحبنا كان ملكاً لي، وقد ضاع مني منذ مدة، فالتفت القاضي إلى النصراني وقال : وأنت ماذا تقول؟

فقال النصراني: إنه لي، وأنا أكذب ادعاء علي (عليه السلام ) فقال القاضي لأمير المؤمنين (عليه السلام ): هل لديك ما يثبت ادعاءك؟

فقال (عليه السلام ): كلا عندها قال القاضي : إذا يجب أن يبقى بيد النصراني!

فتبسم أمير المؤمنين (عليه السلام) وما إن توجه النصراني للذهاب حتى رجع ثانية ليقول لأمير المؤمنين (عليه السلام) طريقك هو الحق يا علي ولم أسمع بحاكم مسلم يقف إلى جانب نصراني في محكمة أمام قاض نصبه هو للقضاء!

لذا أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأنك بالحق خليفة رسول الله (صلى الله عليه واله) ويقال أن ذلك النصراني أضحى من أقرب الناس لأمير المؤمنين بعد أن أسلم ليشترك في إحدى غزواته ويستشهد بين يديه .




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك