English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11727) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 14 / 8 / 2017 1044
التاريخ: 12 / 12 / 2017 821
التاريخ: 7 / نيسان / 2015 م 1507
التاريخ: 1480
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2135
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2152
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2101
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2029
ادعاء المشركين بمذهب الجبر  
  
2905   10:53 صباحاً   التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ص 252-253


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / تشرين الاول / 2015 م 2893
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3200
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3140
التاريخ: 11 / 12 / 2015 3041

 إِنّ إِجبار الناس الذي تدّعونه أمرٌ ممكن ومقدور لله تعالى، ولكنّه لن يفعله قط، لأنّه يخالف الحكمة وينافي المصلحة الإِنسانية.

وكان المشركون قد تذرّعوا بالقدرة والمشيئة الإِلهيتين لإِختيار مذهب الجبر، على حين أن القدرة والمشيئة الآِلهيتين حق لا شبهة فيهما، بيد أنّ نتيجتهما ليست هي الجبر والقسر، بل إِنّ الله تعالى أراد أن نكون أحراراً، وأن نسلك طريق الحق بإِختيارنا وبمحض إِرادتنا.

 

جاء في كتاب الكافي عن الإِمام الكاظم (عليه السلام) أنّه قال: «إِنّ لله على الناس حجّتين حجّة ظاهرة وحجّة باطنة، فأمّا الظاهرة فالرسُل والأنبياء والأئمّة، وأمّا الباطنة فالعقول»(1).

وجاء في أمالي الصّدوق عن الإِمام الصّادق(عليه السلام) لمّا سئِل عن تفسير قوله تعالى: (فللَّهِ الحجّة البالِغة) أنه قال:

«إِنّ الله تعالى يقولُ للعبد يومَ القيامة: عبدي أكنتَ عالماً، فإِن قال: نعم، قال له: أفلا عملتَ بما علمتَ؟ وإِن قال: كنتُ جاهلا، قال له: أفلا تعلَّمتَ حتى تعمل؟ فيخصمه، فتلك الحجّة البالغة»(2).

إِنّ من البديهي أنّ المقصود من الحديث المذكور ليس هو أنّ الحجّة البالغة منحصرة في حوار الله تعالى مع عباده يوم القيامة، بل إِنّ لله حججاً بالغة عديدة من مصاديقها ما جاء في الحديث المذكور من الحوار بين الله وبين عباده، لأن نطاق الحجج الإِلهية البالغة واسع يشمل الدنيا والآخرة. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير نور الثقلين ، ج1 ، ص776
2- المصدر السابق .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 5986
التاريخ: 22 / 3 / 2016 5530
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5299
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6309
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6647
هل تعلم

التاريخ: 26 / 11 / 2015 2353
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 2325
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 2407
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2380

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .