جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11296) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / كانون الاول / 2014 م 233
التاريخ: 14 / 10 / 2015 213
التاريخ: 9 / 5 / 2016 138
التاريخ: 29 / تموز / 2015 م 202
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 339
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 275
التاريخ: 1 / تشرين الاول / 2014 م 279
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 260
في الرؤيا  
  
402   02:00 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 163-165


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 11 / 2015 415
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 421
التاريخ: 2 / آب / 2015 م 376
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 363

قوله سبحانه : {لَهُمُ الْبُشْرىٰ فِي الْحَيٰاةِ الدُّنْيٰا} [يونس : 64] .

قال المفسرون (1) : يعني الرؤيا الصالحة .

وقال النبي (2) (صلى الله عليه وآله وسلم) : ذهبت النبوة ، وبقيت المبشرات‌ .

وقال ابن عباس (3) : {ويُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحٰادِيثِ} [يوسف : 6] . يريدُ : تعبير الرؤيا.

وشكر الله تعالى يوسف على ذلك ، فقال : {وعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحٰادِيثِ} [يوسف : 101] .

 وقال إبراهيم -عليه السلام- : {إِنِّي أَرىٰ فِي الْمَنٰامِ} [الصافات : 102] .

 وقال اللهُ - تعالى - لنبيه -عليه السلام- : {ومٰا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنٰاكَ} [الإسراء : 60] . وقال : {لَقَدْ صَدَقَ اللّٰهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيٰا بِالْحَقِّ} [الفتح : 27] .

وقال الرضا (4) -عليه السلام- : رؤيا الأنبياء ، وحيٌ .‌

وقال المرتضى (5) : مجرد منامات الأنبياء ، لا يوجب العمل ، إلا إذا قارنه وحي ، يسمعه من الملك ، على الوجه الموجب للعلم : إني سأريك في منامك وقت كذا ما يجب أن تعمل به .

وذهب النظام إلى إبطال الرؤيا كلها ، ما خلا رؤيا يوسف ، ورسول الله . والدهرية تبطل الرؤيا كلها .

ولم يزل الناس على التصديق بتأويل الرؤيا في الجاهلية ، والإسلام .

وزعم بعض المتكلمين أن الرؤيا هي تمن يقع للإنسان ، فيتصور له ما يتمنى ، كالإنسان يقدر في نفسه شيئا ، فيتمثل له فكراً ، وتخييلا .

وسأل رجل معبرا ، فقال : إني رأيت كان الشمس والقمر ، يقتتلان ، وتناثرت الكواكب فيما بينهما ! فقال له : مع أيهما كنت ؟ قال مع القمر ! فقرا المعبرُ : {وجَعَلْنَا اللَّيْلَ والنَّهٰارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنٰا آيَةَ اللَّيْلِ وجَعَلْنٰا آيَةَ النَّهٰارِ مُبْصِرَةً} [الإسراء : 12] ، كنت مع الظلمة على النور . فقتل الرجل مع معاوية في صفين‌ .

وقال رجل لعلي (6) : بن الحسين -عليه السلام- رأيت في منامي ، كأني أبول في يدي فقال تحتك محرم فنظروا فإذا بينه وبين امرأته رضاع‌ .

وقال رجل للرضا (7) -عليه السلام- : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في المنام ، يقول لي : كيف أنتم إذا دفن في أرضكم بعضي ، واستحفظتم وديعتي ، وغيبت في ثراكم لحمي.

فقال -عليه السلام- أنا المدفون في أرضكم ، وأنا بضعة من نبيكم ، وأنا الوديعة ، واللحم‌ . الخبر‌ .

__________________

1. الدر المنثور : 4/374-375 . الجامع لأحكام القرآن : 8/358 .

2. مسند أبي يعلي الموصلي : 7/38 . بزيادة في اللفظ فيه . الدر المنثور : 4/376 فردوس الأخبار : 2/370 .

3. في جامع البيان :12/153 منسوب الى مجاهد وكذا في الدر المنثور :4/499 ، وفي مجمع البيان : 3/210 منسوب الى قتادةَ .

4. الدر المنثور :7/104 عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وكذا في فردوس الأخبار : 2/399 وهو في الأسماء والصفات : 137 منسوب الى بعض أهل التفسير منهم ابن عباس وعمرو بن عبيد .

5. أمالي المرتضى : 2/394 .

6. ربيع الأبرار : 4/337 .

7. عيون أخبار الرضا ، 2/257 . بإختلافٍ يسيرٍ في اللفظ . أمالي الصدوق : 57 .

سؤال وجواب

التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 827
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1206
التاريخ: 13 / 12 / 2015 742
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 970
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1090
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 449
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 489
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 555
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 544
هل تعلم

التاريخ: 25 / 11 / 2015 317
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 407
التاريخ: 26 / 11 / 2015 328
التاريخ: 5 / 4 / 2016 349

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .