المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ام سلمة  
  
3747   05:24 مساءً   التاريخ: 23-6-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 6، ص 188- 195
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-12-2016 1788
التاريخ: 16-11-2018 2581
التاريخ: 22-6-2021 3293
التاريخ: 6-2-2017 1499

أم سلمة في بيت النبي صلّى الله عليه وآله :

وفي شوال السنة الثانية بعد بدر (1) وقيل : قبل بدر (2) ، وقيل : في شوال السنة الرابعة (3) تزوج الرسول «صلى الله عليه وآله» بأم سلمة ، أفضل نساء النبي «صلى الله عليه وآله» بعد خديجة ، وأول مهاجرة إلى الحبشة مع زوجها أبي سلمة ، وعادت إلى مكة ثم كانت أول ظعينة دخلت المدينة مهاجرة أيضا (4).

ونحن نرجح : أنها دخلت بيت النبي «صلى الله عليه وآله» كزوجة له في السنة الثانية ، وقد حضرت زفاف علي بفاطمة «عليهما السلام» الذي جرى في ذي الحجة من السنة الثانية ، وذلك لما ذكرناه فيما يأتي ، حين الكلام حول حضور أم سلمة زواج فاطمة «عليها السلام» ، فليراجع ما ذكرناه هناك.

وعلى كل حال ، فقد خطب أم سلمة أولا أبو بكر ، فردته ، ثم خطبها عمر فردته ؛ ثم خطبها رسول الله «صلى الله عليه وآله» ، فقالت : مرحبا برسول الله الخ .. (5) وذكرت له أنها غيرى ، وأنها مصبية (6) ، فرد النبي «صلى الله عليه وآله» كلا عذريها ، وتزوجها.

 

عمر أم سلمة حين الزواج :

والظاهر أنها حين تزوجها رسول الله «صلى الله عليه وآله» لم تكن قد بلغت الخامسة والعشرين من عمرها ، لأنهم يقولون : إنها توفيت في أوائل خلافة يزيد لعنه الله ، سنة اثنين وستين ، ولها أربع وثمانون سنة (7) فيكون عمرها حينما هاجرت إلى الحبشة حوالي ١٥ سنة.

 

الكمال والجمال :

وعذر أم سلمة المتقدم لرسول الله «صلى الله عليه وآله» بأنها تغار ، وبأنها مصبية ، يدل على كمال عقلها ، وحسن أدبها ، وعلى أنها كانت تحسب للعواقب حسابها ، فإن غيرتها لربما توقعها فيما لا تحب ، وتكون سببا في أذى النبي ، أو عدم راحته. وكونها مصبية لربما يعيقها عن القيام بواجباتها تجاه رسول الله «صلى الله عليه وآله» على النحو الأكمل والأفضل.

وقد كانت أم سلمة موصوفة بالجمال البارع ، والعقل الراجح ، والرأي الصائب (8).

وكانت من أجمل الناس (9).

ولأجل ذلك نجد عائشة تقول : لما تزوج رسول الله «صلى الله عليه وآله» أم سلمة حزنت حزنا شديدا ؛ لما علمت من جمالها ، فتلطفت حتى رأيتها ؛ فرأيت والله أضعاف ما وصفت من الحسن والجمال ، فذكرت ذلك لحفصة ، وكانتا يدا واحدة إلخ (10).

ثم ذكرت أن حفصة قد حاولت التخفيف من هموم رفيقتها في هذا المجال.

ولكن الظاهر : أن ذكر حفصة هنا كان في غير محله ، لأن الظاهر أنه «صلى الله عليه وآله» قد تزوجها بعد أم سلمة كما سيأتي. فلا بد أن تكون قد ذكرت لها ذلك ، حين لم تكن حفصة زوجة له «صلى الله عليه وآله» ، أو أن غير حفصة هي صاحبة القضية مع عائشة.

وثمة موارد أخرى تدخل في هذا المجال ، ذكرها ابن سعد في طبقاته وغيره لا مجال لإيرادها.

 

أم سلمة على العهد :

لقد كانت أم سلمة خير زوج لرسول الله «صلى الله عليه وآله» ، وبقيت بعده على العهد ، لم تغير ولم تبدل ، وقرت في بيتها كما أمرها الله ، وناصرت وصي رسول الله ، وعادت أعداءه ومحاربيه ، حتى ليذكر البيهقي : أن عائشة دخلت على أم سلمة بعد رجوعها من وقعة الجمل ، وقد كانت أم سلمة حلفت ألا تكلمها أبدا ، من أجل مسيرها إلى محاربة علي بن أبي طالب.

فقالت عائشة : السلام عليك يا أم المؤمنين.

فقالت : يا حائط ، ألم أنهك؟ ألم أقل لك؟!

قالت عائشة : فإني أستغفر الله وأتوب إليه ، (كيف تتوب إليه ، وهي عندما جاءها نعي علي أعتقت غلامها ، وأظهرت الشماتة ، وتكلمت بالكلام السيء في حقه «عليه السلام» (11) كلميني يا أم المؤمنين.

قالت : يا حائط ، ألم أقل لك؟! ألم أنهك؟!

فلم تكلمها حتى ماتت إلخ (12).

ولأم سلمة كلام قوي واجهت به عائشة بعد حرب الجمل وقبلها. ولها كتاب إلى علي «عليه السلام» حول خروج عائشة وإرسال ابنها سلمة إلى علي ليحارب معه عدوه ، فليراجع ذلك من أراده (13).

وبالمناسبة فإن ابن أم سلمة الذي أرسلته إليه اسمه «عمر» ، وقد كان واليا لأمير المؤمنين «عليه السلام» على فارس والبحرين ؛ وكان معه يوم الجمل (14).

 

وفاة أم سلمة :

وقد كانت أم سلمة رحمها الله آخر نسائه «صلى الله عليه وآله» وفاة. فقد توفيت في خلافة يزيد لعنه الله تعالى.

ولا يصح قول البعض كالواقدي وغيره (15) : إنها توفيت سنة تسع وخمسين ، وصلى عليها سعيد بن زيد ، أو أبو هريرة (16).

نعم ، لا يصح ؛ وذلك للأمور التالية :

أولا : إن سعيد بن زيد قد توفي في سنة خمسين ، أو إحدى وخمسين (17) فكيف يكون قد صلى على أم سلمة التي توفيت بعد ذلك ـ كما صرح به هو نفسه ـ بسنوات؟

وأما أبو هريرة ، فإنه توفي سنة سبع أو ثمان أو تسع وخمسين ، فبالنسبة للقولين الأولين لا ريب في أنه قد توفي قبلها ، وأما بالنسبة للأخير ، فيبقى الأمر محتملا ؛ ولسوف يندفع هذا الاحتمال من خلال الأدلة التالية.

وثانيا : إننا لا نرتاب في أن أم سلمة قد توفيت في خلافة يزيد ، وذلك استنادا إلى ما يلي :

١ ـ إن من المعروف والثابت ، أن النبي «صلى الله عليه وآله» قد أودع عند أم سلمة قارورة فيها من تراب كربلاء ، فإذا رأتها فاضت دما ؛ فقد قتل الحسين «عليه الصلاة والسلام».

وهكذا كان ، فقد عرفت استشهاد الإمام الحسين «عليه السلام» ، حينما فاضت هذه القارورة دما (18).

قال ابن كثير : «والأحاديث المتقدمة في مقتل الحسين تدل على أنها عاشت إلى ما بعد مقتله» (19).

٢ ـ روى الطبراني بسند رجاله ثقات : أنها رحمها الله توفيت زمن يزيد بن معاوية سنة اثنتين وستين (20).

٣ ـ وقال الذهبي : إنها عمرت حتى بلغها مقتل الحسين الشهيد ؛ فوجمت لذلك ، وغشي عليها ، وحزنت عليه كثيرا ، ولم تلبث بعده إلا يسيرا ، وانتقلت إلى الله تعالى (21).

٤ ـ عن شهر بن حوشب ، قال : أتيت أم سلمة أعزيها بالحسين (22).

٥ ـ رأت أم سلمة النبي «صلى الله عليه وآله» في المنام ، وأخبرها بأن الحسين «عليه السلام» قد قتل (23).

٦ ـ قالوا : وقد روي بسند رجاله رجال الصحيح : أنها سمعت الجن تنوح على الحسين «عليه السلام» (24).

٧ ـ عن شهر بن حوشب ، قال : سمعت أم سلمة [تقول] حين جاء نعي الحسين بن علي ، لعنت أهل العراق ؛ فقالت : قتلوه ، قتلهم الله إلخ .. ثم تذكر حديث الكساء (25).

٨ ـ وروى مسلم في صحيحه : أن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة ، وعبد الله بن صفوان ، دخلا على أم سلمة في خلافة يزيد بن معاوية ؛ فسألا عن الجيش الذي يخسف به. وكان ذلك حين جهز يزيد بن معاوية مسلم بن عقبة بعسكر الشام إلى المدينة ، فكانت وقعة الحرة سنة ثلاث وستين (26).

وأخيرا ، فإن من الذين قالوا بوفاتها في خلافة يزيد : الذهبي ـ كما تقدم ـ ورجحه ابن كثير كما تقدم أيضا ، وابن أبي خيثمة ، وابن حبان ، وأبو نعيم ، واليافعي ، وابن عساكر ، وصححه (27) ، وغيرهم.

ولعل الهدف من الإصرار على أنها قد توفيت سنة تسع وخمسين ، هو تكذيب تلك الفضيلة التي ثبتت للإمام الحسين «عليه السلام» ، والتي تظهر بشاعة وفظاعة تلك الجريمة التي ارتكبها يزيد ، ومن معه من الأمويين وأذنابهم.

__________________

(1) الإستيعاب هامش الإصابة ج ٤ ص ٤٢١ و٤٢٢ ، وتاريخ الخميس ج ١ ص ٤٦٦ عن السمط الثمين عن أبي عمر ، وذكره مغلطاي في سيرته بلفظ قيل.

(2) تاريخ الخميس ج ١ ص ٤٦٦ ، وراجع سيرة مغلطاي ص ٥٥.

(3) التنبيه والإشراف ص ٢١٣ ، وسيرة مغلطاي ص ٥٥ وغيره كثير.

(4) راجع على سبيل المثال : الإصابة ج ٤ ص ٤٥٩ ، وتاريخ الخميس ج ١ ص ٤٦٦.

(5) طبقات ابن سعد ج ٨ ص ٦٢ ، والمواهب اللدنية ج ١ ص ٢٠٤ ، ولم يذكر غير أبي بكر ، وأسد الغابة ج ٥ ص ٥٨ ، والإصابة ج ٤ ص ٤٥٩.

(6) مصبية : ذات صبي.

(7) تهذيب الأسماء واللغات ج ٢ ص ٣٦٢.

(8) الإصابة ج ٤ ص ٤٥٩ ، وحديث الإفك ص ١٦١ عنه.

(9) تهذيب الأسماء واللغات ج ٢ ص ٣٦٢ ، والمواهب اللدنية ج ١ ص ٢٠٥.

(10) تاريخ الخميس ج ١ ص ٤٦٧ ، وطبقات ابن سعد ج ٨ ص ٦٦ ، والإصابة ج ٤ ص ٤٥٩ عنه.

(11) راجع : الموفقيات ص ١٣١ ، والجمل ص ٨٣ و٨٤ ، ومقاتل الطالبيين ص ٤٢ و٤٣ ، وقاموس الرجال ج ١٠ ص ٤٧٥.

(12) المحاسن والمساوي للبيهقي ج ١ ص ٤٨١.

(13) راجع : قاموس الرجال ترجمة أم سلمة.

(14) قاموس الرجال ترجمة عمر بن أبي سلمة.

(15) راجع : ترجمة أم سلمة في طبقات ابن سعد ج ٨ ، والمواهب اللدنية ج ١ ص ٢٠٥ ، وتهذيب الأسماء واللغات ج ٢ ص ٣٦٢.

(16) كما ذكره أبو عمر في الإستيعاب ، وابن الكمال ، وابن الأثير.

(17) تهذيب الأسماء واللغات ج ٢ ص ٣٦٢ ، والإصابة ج ٤ ص ٤٦٠.

(18) راجع مصادر هذه القضية في كتاب : «سيرتنا وسنتنا» للعلامة الأميني ، فإنه مشحون بالمصادر لها. والسجود على الأرض للعلامة الأحمدي ص ١١٢ و١١٣ و١١٤ ، ففيه مصادر كثيرة أيضا.

(19) البداية والنهاية ج ٨ ص ٢١٥.

(20) مجمع الزوائد ج ٩ ص ٢٤٦.

(21) مقتل الحسين للمقرم ص ٣٥٥ وسير أعلام النبلاء ج ٢ ص ٢٠٢.

(22) مقتل الحسين للمقرم ص ٣٥٥ وسير أعلام النبلاء ج ٢ ص ٢٠٧ وج ٣ ص ٢٨٣.

(23) تهذيب التهذيب ج ٢ ص ٣٥٦ ، وتاريخ الخلفاء ص ٢٠٨ ، وأمالي ابن الشيخ الطوسي ج ١ ص ٨٩ ، ومقتل الحسين للمقرم ص ٣٥٥ عنهما وعن ذخائر العقبى ص ١٤٨ ، وسير أعلام النبلاء ج ٣ ص ٣١٦.

(24) تاريخ الخلفاء للسيوطي ص ٢٠٨ ، ومجمع الزوائد ج ٩ ص ١٩٩ عن الطبراني ، وحياة الصحابة ج ٣ ص ٧٤٢ عنه.

(25) شواهد التنزيل ج ٢ ص ٧٣ و٧٤ و٧٥ و٧٦ وراجع ص ٧٧ وفي هامشه ،

ومسند أحمد ج ٦ ص ٢٩٨ ، والمعجم الصغير ج ١ ص ٦٥. وراجع البحار ج ٤٥ ص ١٩٩ عن الطرائف لابن طاووس ص ٢٦ ج ١ ، ومشكل الآثار ج ١ ص ٣٣٥.

(26) الإصابة ج ٤ ص ٤٦٠.

(27) راجع : الإصابة ج ٤ ص ٤٦٠ ، وتهذيب الأسماء واللغات ج ٢ ص ٣٦٢ ، ومرآة الجنان ج ١ ص ١٣٧ ، والبداية والنهاية ج ٨ ص ٢١٥ ، وتاريخ الخميس ج ١ ص ٤٦٧ ، وغير ذلك. ومسند أحمد ج ٦ ص ٢٩٨ ، والمعجم الصغير ج ١ ص ٦٥. وراجع البحار ج ٤٥ ص ١٩٩ عن الطرائف لابن طاووس ص ٢٦ ج ١ ، ومشكل الآثار ج ١ ص ٣٣٥.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة