المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اخبار (عليه السلام) هرثمة بن اعين بكيفية شهادته  
  
5668   04:22 مساءً   التاريخ: 19-05-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص395-399.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة /

روى ابن بابويه بسند معتبر عن هرثمة بن أعين انّه قال: كنت ليلة بين يدي المأمون حتى مضى من الليل أربع ساعات، ثم أذن لي في الانصراف؛ فانصرفت، فلمّا مضى من الليل نصفه قرع قارع الباب، فأجابه بعض غلماني، فقال له: قل لهرثمة أجب سيدك، قال: فقمت مسرعا و أخذت عليّ اثوابي و اسرعت إلى سيدي الرضا (عليه السلام) فدخل الغلام بين يدي و دخلت وراءه، فاذا أنا بسيدي (عليه السلام) في صحن داره جالس فقال لي: يا هرثمة، فقلت: لبيك يا مولاي، فقال لي: اجلس، فجلست، فقال لي: اسمع و عه يا هرثمة هذا أوان رحيلي إلى اللّه تعالى و لحوقي بجدي و آبائي (عليهم السلام)، و قد بلغ الكتاب أجله و قد عزم هذا الطاغي على سمّي في عنب و رمان مفروك.

فاما العنب فانه يغمس السلك في السم و يجذبه بالخيط بالعنب، و اما الرمان فانه يطرح السم في كف بعض غلمانه و يفرك الرمان بيده ليتلطخ حبة في ذلك السم، و إنّه سيدعوني في اليوم المقبل و يقرب إليّ الرمان و العنب و يسألني أكلها، فآكلها، ثم ينفذ الحكم و يحضر القضاء، فاذا أنا متّ فسيقول أنا أغسله بيدي؛ فاذا قال ذلك فقل له عني‏  بينك و بينه، إنّه قال لي: لا تتعرض لغسلي و لا لتكفيني و لا لدفني، فانك ان فعلت ذلك عاجلك من العذاب ما أخر عنك، و حلّ بك أليم ما تحذر فانه سينتهي .

قال: فقلت نعم يا سيدي، قال: فاذا خلّى بينك و بين غسلي حتى ترى فيجلس‏  في علو من ابنيته مشرفا على موضع غسلي لينظر، فلا تتعرض يا هرثمة لشي‏ء من غسلي حتى ترى‏ فسطاطا ابيض قد ضرب في جانب الدار، فاذا رأيت ذلك فاحملني في أثوابي التي أنا فيها فضعني من وراء الفسطاط و قف من ورائه و يكون من معك دونك، و لا تكشف عني الفسطاط حتى تراني، فتهلك، فانه سيشرف عليك و يقول لك: يا هرثمة أ ليس زعمتم ان الامام لا يغسله الّا امام مثله، فمن يغسل أبا الحسن علي بن موسى و ابنه محمّد بالمدينة من بلاد الحجاز و نحن بطوس .

فاذا قال ذلك فأجبه و قل له: إنّا نقول ان الامام لا يجب ان يغسله الا امام مثله، فان تعدى متعد فغسل الامام لم تبطل امامة الامام لتعدي غاسله و لا بطلت امامة الامام الذي بعده بأن غلب على غسل أبيه، و لو ترك أبو الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) بالمدينة لغسله ابنه محمّد ظاهرا مكشوفا و لا يغسله الآن أيضا الا هو من حيث يخفى، فاذا ارتفع الفسطاط فسوف تراني مدرجا في أكفاني فضعني على نعشي و احملني، فاذا أراد ان يحفر قبري؛ فانه سيجعل قبر أبيه هارون الرشيد قبلة لقبري و لا يكون ذلك أبدا فاذا ضربت المعاول ينب عن الارض و لم يحفر لهم منها شي‏ء و لا مثل قلامة ظفر، فاذا اجتهدوا في ذلك و صعب عليهم فقل له عني اني امرتك ان تضرب معولا واحدا في قبلة قبر أبيه هارون الرشيد، فاذا ضربت نفذ في الارض إلى قبر محفور و ضريح قائم، فاذا انفرج القبر فلا تنزلني إليه حتى يفور من ضريحه الماء الابيض فيمتلى منه ذلك القبر حتى يصير الماء مساويا مع وجه الأرض ثم يضطرب فيه حوت بطوله؛ فاذا اضطرب فلا تنزلني إلى القبر الّا إذا غاب الحوت و أغار الماء، فانزلني في ذلك القبر و الحدني في ذلك الضريح و لا تتركهم يأتوا بتراب يلقونه عليّ، فان القبر ينطبق من نفسه و يمتلى، قال: قلت: نعم يا سيدي .

 ثم قال لي: احفظ ما عهدت إليك و اعمل به و لا تخالف، قلت: أعوذ باللّه ان أخالف لك أمرا يا سيدي، قال هرثمة: ثم خرجت باكيا حزينا، فلم أزل كالحبة على المقلاة لا يعلم ما في نفسي الّا اللّه تعالى، ثم دعاني المأمون، فدخلت إليه، فلم أزل قائما إلى ضحى النهار، ثم قال المأمون: امض يا هرثمة إلى أبي الحسن (عليه السلام) فأقرأه مني السلام و قل له: تصير إلينا أو نصير إليك؟ فان قال لك: بل نصير إليه، فاسأله عني أن يقدم ذلك، قال: فجئته، فلمّا اطّلعت عليه، قال لي: يا هرثمة أ ليس قد حفظت ما أوصيتك به، قلت: بلى، قال: قدموا إليّ نعلي، فقد علمت ما أرسلك به .

قال: فقدمت نعليه و مشى إليه؛ فلمّا دخل المجلس قام إليه المأمون قائما، فعانقه و قبّل ما بين عينيه و أجلسه إلى جانبه على سريره و أقبل عليه يحادثه ساعة من النهار طويلة، ثم قال لبعض غلمانه: يؤتى بعنب و رمان .

 قال هرثمة: فلمّا سمعت ذلك لم استطع الصبر و رأيت النفضة  قد عرضت في بدني، فكرهت ان يتبين ذلك فيّ، فتراجعت القهقرى حتى خرجت، فرميت نفسي في موضع من الدار، فلمّا قرب زوال الشمس أحسست بسيدي قد خرج من عنده و رجع إلى داره، ثم رأيت الأمر قد خرج من عند المأمون باحضار الاطباء و المترفقين، فقلت: ما هذا؟ فقيل لي: علة عرضت لأبي الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) و كان الناس في شك و كنت على يقين لما أعرف منه، قال: فما كان‏  من الثلث الثاني من الليل، علا الصياح و سمعت الصيحة من الدار، فاسرعت فيمن أسرع، فاذا نحن بالمأمون مكشوف الرأس، محلل الأزرار، قائما على قدميه، ينتحب و يبكي.

قال: فوقفت فيمن وقف و أنا اتنفس الصعداء، ثم أصبحنا، فجلس المأمون للتعزية؛ ثم قام فمشى إلى الموضع الذي فيه سيدنا (عليه السلام) ؛ فقال: اصلحوا لنا موضعا، فاني أريد أن أغسله فدنوت منه؛ فقلت له ما قاله سيدي بسبب الغسل و التكفين و الدفن؛ فقال لي: لست أعرض لذلك، ثم قال: شأنك يا هرثمة .

قال: فلم أزل قائما حتى رأيت الفسطاط قد ضرب، فوقفت من ظاهره و كل من في الدار دوني و أنا اسمع التكبير و التهليل و التسبيح و تردد الأواني وصب الماء و تضوّع‏  الطيب الذي لم أشم أطيب منه، قال: فاذا أنا بالمأمون قد أشرف على بعض أعالي داره، فصاح: يا هرثمة أ ليس زعمتم ان الامام لا يغسله الا امام مثله؟ فأين محمد بن علي ابنه عنه؟ و هو بمدينة رسول اللّه (صلى الله عليه واله) و هذا بطوس خراسان؟! قال: فقلت له: يا أمير المؤمنين إنّا نقول: ان الامام لا يجب ان يغسله الا امام مثله، فان تعدى متعد فغسّل الامام لم تبطل امامة الامام لتعدى غاسله و لا تبطل امامة الامام الذي بعده بأن غلب على غسل أبيه، و لو ترك أبو الحسن عليّ بن موسى الرضا (عليه السلام) بالمدينة لغسله ابنه محمد ظاهرا و لا يغسله الآن أيضا الا من حيث يخفى .

قال: فسكت عنّي، ثم ارتفع الفسطاط فاذا أنا بسيدي (عليه السلام) مدرج في اكفانه، فوضعته على نعشه، ثم حملناه، فصلّى عليه المأمون و جميع من حضر؛ ثم جئنا إلى موضع القبر؛ فوجدتهم يضربون المعاول دون قبر هارون ليجعلوه قبلة لقبره، و المعاول تنبو عنه حتى ما يحفر ذرة من تراب الارض، فقال لي: ويحك يا هرثمة أ ما ترى الأرض كيف تمتنع من حفر قبر له؟  فقلت له: يا أمير المؤمنين إنّه قد أمرني ان أضرب معولا واحدا في قبلة قبر أمير المؤمنين أبيك الرشيد و لا أضرب غيره.

قال: فاذا ضربت يا هرثمة يكون ما ذا؟ قلت: انّه أخبر انّه لا يجوز ان يكون قبر ابيك قبلة لقبره، فاذا أنا ضربت هذا المعول الواحد نفذ إلى قبر محفور من غير يد تحفره و بان ضريح في وسطه، قال المأمون: سبحان اللّه ما أعجب هذا الكلام؟! و لا أعجب من أمر أبي الحسن (عليه السلام) ؛ فاضرب يا هرثمة حتى نرى، قال هرثمة: فأخذت المعول بيدي فضربت به في قبلة قبر هارون الرشيد، قال: فنفذ إلى قبر محفور من غير يد تحفره و بان ضريح في وسطه و الناس ينظرون إليه، فقال: انزله إليه يا هرثمة، فقلت: يا أمير المؤمنين ان سيدي أمرني ان لا أنزل إليه حتى ينفجر من ارض هذا القبر ماء أبيض فيمتلئ منه القبر حتى يكون الماء مع وجه الأرض، ثم يضطرب فيه حوت بطول القبر، فاذا غاب الحوت و غار الماء وضعته على جانب القبر و خليت بينه و بين ملحده، فقال: فافعل يا هرثمة ما امرت به .

قال هرثمة: فانتظرت ظهور الماء و الحوت، فظهر ثم غاب و غار الماء و الناس ينظرون؛ ثم جعلت النعش إلى جانب قبره فغطّي قبره بثوب أبيض لم أبسطه، ثم أنزل به إلى قبره بغير يدي و لا يد أحد ممن حضر، فأشار المأمون إلى الناس: ان هاتوا  التراب بأيديكم و اطرحوه فيه، فقلت: لا نفعل يا أمير المؤمنين، قال: فقال ويحك! فمن يملؤه ؟ فقلت: قد أمرني ان لا يطرح عليه التراب، و أخبرني ان القبر يمتلئ من ذات نفسه ثم ينطبق و يتربع على وجه الأرض، فأشار المأمون إلى الناس: ان كفوا .

قال: فرموا ما في أيديهم من التراب، ثم امتلأ القبر و انطبق و تربع على وجه الأرض، فانصرف المأمون و انصرفت، فدعاني المأمون و خلاني، ثم قال لي: أسألك باللّه يا هرثمة لمّا صدقتني عن أبي الحسن (قدّس اللّه روحه) بما سمعته منه؛ قال: فقلت قد أخبرت يا أمير المؤمنين بما قال لي، فقال باللّه الّا ما صدقتني عمّا أخبرك به غير هذا الذي قلت لي، قال: فقلت: يا أمير المؤمنين فعمّا تسألني، فقال لي: يا هرثمة هل أسرّ إليك شيئا غير هذا؟ قلت: نعم؛ قال: ما هو؟ قلت: خبر العنب و الرمان.

 قال: فأقبل المأمون يتلوّن ألوانا يصفر مرة و يحمر اخرى، و يسود اخرى ثم تمدد مغشيا عليه، فسمعته في غشيته و هو يهجر و يقول: ويل للمأمون من اللّه، ويل له من رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)، و ويل له من عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ، ويل للمأمون من فاطمة الزهراء (عليها السّلام)، ويل للمأمون من الحسن و الحسين، ويل للمأمون من علي بن الحسين، ويل للمأمون من محمّد بن علي، ويل للمأمون من جعفر بن محمّد؛ ويل له من موسى بن جعفر، ويل للمأمون من علي بن موسى الرضا (عليه السلام) ، هذا و اللّه هو الخسران المبين، يقول هذا القول و يكرره، فلمّا رأيته قد أطال ذلك و ليت عنه، و جلست في بعض نواحي الدار.

 قال: فجلس و دعاني، فدخلت عليه و هو جالس كالسكران، فقال: و اللّه ما أنت عليّ أعزّ منه و لا جميع من في الارض و السماء، و اللّه لئن بلغني انّك اعدت مما رأيت و سمعت شيئا ليكوننّ هلاكك فيه، قال: فقلت: يا أمير المؤمنين ان ظهرت على شي‏ء من ذلك مني فأنت في حل من دمي، قال: لا و اللّه و تعطيني عهدا و ميثاقا على كتمان هذا و ترك اعادته، فأخذ عليّ العهد و الميثاق و أكده عليّ .

قال: فلمّا وليت عنه صفق بيديه و قال: { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا } [النساء: 108] و كان للرضا(عليه السلام) من الولد محمد الامام (عليه السلام) ، و كان يقول له الرضا (عليه السلام) : الصادق، و الصابر، و الفاضل، و قرة أعين المؤمنين، و غيظ الملحدين‏ .

روى القطب الراوندي عن الحسن بن عباد- و كان كاتب الرضا (عليه السلام) انّه قال: دخلت عليه و قد عزم المأمون بالمسير إلى بغداد، فقال: يا بن عبّاد ما ندخل العراق و لا نراه، قال: فبكيت و قلت: فأيستني أن آتي أهلي و ولدي، قال (عليه السلام) : امّا أنت فستدخلها و إنمّا عنيت نفسي.

فاعتلّ و توفّي بقرية من قرى طوس، و قد كان تقدّم في وصيّته أن يحفر قبره ممّا يلي الحائط بينه و بين قبر هارون ثلاثة أذرع، و قد كانوا حفروا الموضع لهارون، فكسرت المعاول و المساحي فتركوه و حفروا حيث أمكن الحفر.

فقال: احفروا ذلك المكان فانّه سيلين عليكم و تجدون صورة سمكة من نحاس و عليها كتابة بالعبرانية، فاذا حفرتم لحدي فعمّقوه و ردّوها فيه ممّا يلي رجلي، فحفرنا ذلك المكان و كانت المحافر تقع في الرمل اللّين، و وجدنا السمكة مكتوب عليها بالعبرانية: هذه روضة عليّ بن موسى الرضا و تلك حفرة هارون الجبّار و لقد تمّ ما نقلناه عن كتاب جلاء العيون للمجلسي (رحمه اللّه‏) .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى