جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11234) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 5 / 2016 111
التاريخ: 7 / آذار / 2015 م 242
التاريخ: 29 / 4 / 2016 123
التاريخ: 10 / شباط / 2015 م 166
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / 12 / 2015 278
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 231
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 264
التاريخ: 6 / 4 / 2016 200
العبادة ضرب من الشكر  
  
314   02:12 صباحاً   التاريخ: 9 / آيار / 2015 م
المؤلف : الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن الطوسي
الكتاب أو المصدر : التبيان
الجزء والصفحة : ج1 ، ص37-39.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 361
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 390
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 322
التاريخ: 26 / 11 / 2015 291

قال تعالى : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ } [الفاتحة : 5].

العبادة ضرب من الشكر ، مع ضرب من الخضوع ولا تستحق إلا بأصول‏ النعم التي هي خلق الحياة والقدرة والشهوة وما يقدر من النعم لا يوازيه نعمة منعم فلذلك اختص اللَّه بأن يعبد ، وان استحق بعضنا على بعض الشكر والعبادة في اللغة الذلة ، يقال هذا طريق معبد إذا كان مذللا بكثرة الوطء وبعير معبد اي مذلل بالركوب ، وقيل أصله إذا طلي بالقطران ، وسمي العبد عبداً لذلته لمولاه ، ومن العرب من يقول : هيّاك ، فيبدل الألف هاء كما يقولون : هيه وايه.

ونستعين اي نطلب منك المعونة على طاعتك وعبادتك. وأصله نستعون لأنه من المعونة فقلبت الواو ياء لثقل الكسرة عليها ونقلت كسرتها الى العين قبلها وبقيت الياء ساكنة ، والتقدير في أول السورة الى هاهنا ، اي قل يا محمد هذا الحمد.

وهذا كما قال : { وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا } [السجدة : 12] اي : يقولون ربنا. وكما قال : { وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ } [الرعد : 23 ، 24] اي : يقولون سلام عليكم. وحمزة والكسائي إذا وقفا اشما الدال الرفع ، وكذلك في سائر القرآن ، فاما إذا وقفا على النصب ، تخير الكسائي الإشمام ، وتركه أجود.

ومن استدل بهذه الآية على أن القدرة مع الفعل من حيث إن القدرة لو كانت متقدمة لما كان لطلب المعونة وجه إذا كان اللَّه قد فعلها فيه فقد اخطأ لأن الرغبة في ذلك تحتمل أمرين :

أحدهما- ان يسأل اللَّه تعالى من الطافه ، وما يقوي دواعيه ويسهل الفعل عليه ما ليس بحاصل ، ومتى لطف له بأن يعلمه أن له في عاقبة الثواب العظيم والمنازل الجليلة زاد ذلك في نشاطه ورغبته.

والثّاني- ان يطلب بقاء كونه قادراً على طاعاته المستقبلة بأن يجدد له القدرة حالًا بعد حال عند من لا يقول ببقائها او لا يفعل ما يضادها وينفيها عند من قال ببقائها. فان قيل هلّا قدم طلب المعونة على فعل العبادة لأن العبادة لا تتم إلّا بتقدم المعونة أولا؟ قيل : في الناس من قال المراد به التقديم والتأخير ، فكأنه قال : إياك نستعين وإياك نعبد ، ومنهم من قال : ليس يتغير بذلك المعنى ، كما إن‏ القائل إذا قال أحسنت الي فقضيت حاجتي او قضيت حاجتي فأحسنت الي ، فان في الحالين المعنى واحد. قال قوم انهم سألوا المعونة على عبادة مستأنفة لا على عبادة واقعة منهم ، وانما حسن طلب المعونة ، وان كان لا بد منها مع التكليف على وجه الانقطاع اليه كما قال : { رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ } [الأنبياء : 112]. ولأنه قد لا يكون في ادامته التكليف اللطف ولا في فعل المعونة به الا بعد تقدم الدعاء من العبد ، وانما كرر إياك لأن الكاف التي فيها هي كاف الضمير التي كانت تكون بعد الفعل في قوله نعبدك ، فلما قدمت ، زيد عليها أيا لأن الاسم إذا انفرد لا يمكن ان يكون على حرف واحد فقيل إياك ولما كانت الكاف يلزم تكرارها لو كرر الفعل وجب مثل ذلك في إياك. الا ترى انه لو قال نعبدك ونستعينك ونستهديك لم يكن بد من تكرير الكاف ، وكذلك لو قدم فقيل إياك نعبد وإياك نستعين ، وفيه تعليم لنا ان نجدد ذكره عند كل حاجة ومن قال انه يجري مجرى قول عدي بن زيد العبادي :

وجاعل الشمس مصراً لا خفاء به‏

 

بين النهار وبين الليل قد فصلا




وكقول اعشى همدان :

بين الأشج وبين قيس باذخ‏

 

بخ بخ لوالده وللمولود

فكرر لفظ بين فقد اخطأ لأن في البيتين لو لم تكرر بين لكان الفعل مستحيلا الا ترى انه لو قال الشمس قد فصلت بين النهار لم يكن كلاماً صحيحاً وكذلك البيت الآخر وليس كذلك الآية ، لأنه لو قال إياك نعبد وسكت لكان مستقلّا بنفسه ولهذا طعن به بعض المفسرين. وعندي ان هذا ليس بطعن ، لأنه مغالطة لأنه لو قال بين النهار والليل لكان كلاماً صحيحاً وانما كرر بين وكذلك لو قال إياك نعبد ونستعين كان كلاماً صحيحاً وانما كرر إياك تأكيداً والعلة ما ذكرناه أولا.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 772
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 742
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 874
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 497
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1008
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 407
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 382
التاريخ: 14 / 3 / 2016 310
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 469
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 327
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 379
التاريخ: 25 / 11 / 2015 298
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 328

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .